"آليات أحمد يوسف النقدية في كتابيه: "يتم النص-الجينيالوجيا الضائعة-" و "السلالة الشعرية في الجزائر-علامات الخفوت وسمات اليتم

المؤلفون

  • سعاد بن ناصر جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

آليات، أحمد يوسف، النقد، كتاب، يتم النص، الجينيالوجيا الضائعة، السلالة الشعرية في الجزائر، علامات الخفوت وسمات اليتم

الملخص

يرصد البحث أولا: المحطات النقدية التي انطلق منها الناقد"أحمد يوسف"وتوقف عندها و تأثر بمقولاتها، ويبين سيرورة التجربة النقدية لديه وتطورها من خلال تقصي مؤلفاته المتعددة. ثانيا: استنطاق كتابيه الموسومين:" يتم النص.."و"السلالة الشعرية" من خلال استخراج الآليات النقدية المستخدمة فيهما لمقاربة النص الشعري الجزائري في جميع مراحله ومنها: البنيوية التكوينية، سوسيولوجيا النص الأدبي، التحليل الجينيالوجي الحفري للخطاب، الشعرية البنيوية، الفلسفة الفينومينولوجية، التأويل، نظرية التلقي، التفكيكية، السيميائيات، أطروحة النسق المفتوح. ثالثا:توضيح الطريقة التي وظّفت بها هذه المناهج لدراسة النص الشعري الجزائري الذي يسميه "النص المختلف". رابعا:استقراء آرائه النقدية حول تلك المناهج وطرق تطبيقها على المتن الشعري الجزائري، وذلك للتعرف أكثر على وعيه النقدي وطبيعة فهمه واستيعابه للمناهج الغربية، وخلفياتها الفلسفية والفكرية من جهة، وخصوصية المتن الشعري الجزائري من جهة أخرى، كما يتطرق البحث إلى المصطلحات النقدية التي استحدثها الناقد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

سعاد بن ناصر، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قسم الآداب واللّغة العربية

المراجع

محمد شوقي الزين، الذات والآخر:تأملات معاصرة في العقل والسياسة والواقع،ط1،منشورات الاختلاف 2012 ،ص18.

من مواليد 1960 بسيدي بلعباس.

أنظر الملحق آخر المقال.

أنظر الملحق آخر المقال

لمزيد من تفاصيل النشر أنظر ملحق المقال

أحمد يوسف،يتم النص/الجينيالوجيا الضائعة،منشورات الاختلاف 2002، ص 24

أحمد يوسف،يتم النص،ص156

أحمد يوسف السلالة الشعرية في الجزائر،علامات الخفوت وسيماء اليتم،منشورات دار الرشاد للطباعة والنشر،س بلعباس الجزائر 2004،ص 10

نفسه،ص19

أحمد يوسف، السلالة الشعرية، ص 28

نفسه ، ص 24،25.

أنظر أكثر حول الموضوع: أحمد يوسف، القراءة النسقية، سلطة البنية ووهم المحايثة، منشورات الاختلاف، الجزائر، 2003.

أنظر كذلك: لوسيان غولدمان،مقدمات في سوسيولوجية الرواية، تر: بدر الدين عرودكي، دار الحوار ،سوريا،ط1، 1993.ص238.

وأنظر: محمد نديم خشفة، تأصيل النص، المنهج البنيوي لدى لوسيان غولدمان، مركز الإنماء الحضاري، حلب، سوريا، ط1، 1997، ص101.

أحمد يوسف، السلالة الشعرية، ص23 .

يفصل عبد السلام المسدي في هذه النقطة في"في منهج العلم من الزمانية إلى الآنية" ضمن كتابه اللسانيات وأسسها المعرفية، الدار التونسية للنشر، تونس، 1986، من ص109-131.

أحمد يوسف، السلالة الشعرية، ص25.

ويليام .ك.ويمزات (1907/1975):ناقد أمريكي مهتم بتاريخ النقد في القرن الثامن عشر، مؤلف كتب عديدة في النقد أهمها الكتاب الذي ألفه مع الناقد كلينث بروكس سنة1957 "النقد الأدبي، تاريخ موجز" بأربعة أجزاء، يحوز الكتاب ترجمة عربية للدكتورين حسام الخطيب، ومحي الدين صبحي،دمشق 1973.

أحمد يوسف، السلالة الشعرية، ص42.

" الفيلولوجيا هي فنّ القراءة البطيئة، التي تستدعي الحذر الشديد في تعاملها مع التأويلات أو النصوص. تتوقّف القيمة في فقه اللغة عن كونها مجرّد معيار للحقيقة وتصبح التأويلات موضعاً لاكتشاف حقيقة أخرى نابعة من فضح العلامات التي لم تعد بريئة. يقرأ الفيلولوجي الكلمات، في حين أنّنا نقرأ الأفكار، ------=فالفيلولوجيا هي "كشف شفرات الوقائع دون خلطها بتأويلات ما". فوزية ضيف الله، نيتشه من الفيلولوجيا إلى الفلسفة، مقال الكتروني عن مؤسسة البحوث www.mominoun.com/articles/3077 والدراسات مؤمنون بلا حدود.

أنظر أكثر حول المنهج الفينومينولوجي كتاب:

هيجل، فنومينولوجيا الروح،تروتق: د. ناجي العونلي،المنظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1،2006.

ادموند هوسرل، فكرة الفينومينولوجيا، تر:د.فتحي انقزو، المنظمة العربية للترجمة، بيروت،ط1، 2007.

أحمد يوسف يتم النص..ص 12.

ملاحظة: يختلف المنهجان على الرغم من تقاربهما، ويضع الناقد هذا الأمر ضمن أولوياته، راجع حول الموضوع

- سعيد يقطين،انفتاح النص الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ،ط2، 2001،ص26،ص142.

يوسف وغليسي،إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد،ط1 2008،عن الدار العربية للعلوم ناشرون بيروت ومنشورات الاختلاف الجزائر،ص153.

يوسف وغليسي،إشكالية المصطلح،ص154.

نفسه ص154.

في أبحاثه الأخيرة استبدل الناقد مصطلح "تيمة" بمصطلح "موضوعة" كترجمة أفضل للمصطلح لأن للتيمة معان أخرى.

نفسه ص 154

يوسف وغليسي إشكالية المصطلح ص 227.

أحمد يوسف، يتم النص،ص 131.

نفسه، ص161.

يوسف وغليسي،إشكالية المصطلح،ص 381.

أحمد يوسف،يتم النص،ص 252.

نفسه ص 253.

صاحب النظرية هو "وولف غانغ ايزر، وقد أصل وشرح نظريته في كتابه"فعل القراءة"، انظر:33)

W.G.Iser, l’acte de lecture, théorie de l’effet esthétique,trad. de l'allemand Evelyne Sznycer, Editeur :Mardaga ,Paris 1996.

احمد يوسف، يتم النص ص13.

نفسه ص 264.

نفسه ص 264.

أحمد يوسف،يتم النص ص 291.

نفسه ص 273.

انظرالتمهيد ، السلالة الشعرية. ص 30-35.

أحمد يوسف، السلالة الشعرية،ص52.

جيل دولوز، نيتشه،ترجمة: أسامة الحاج،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، لبنان، ط1، 1998،ص 24، ومايليها.

أحمد يوسف، يتم النص ص14.

نفسه ص14.

نفسه، ص14.

نفسه ص92.

أحمد يوسف،يتم النص ص 189.

نفسه، ص291.

نفسه، ص 291.

نفسه، ص 87.

نفسه، ص269

نفسه ، ص289

نفسه ص 263

نفسه ص 167

أحمد يوسف ، يتم النص ،ص19

تجدر الإشارة هنا إلى عدد من البحوث الأكاديمية المهتمة بالموضوع نفسه نذكر منها رسالتي الماجستير:

/ الأستاذة: سماح صيد، في نقد الخطاب الشعري الجزائري المعاصر من منظور الباحث أحمد يوسف(قراءة في الأصول والإجراءات)، مخطوط موجود بالمكتبة الجامعية ، جامعة سطيف2

/الأستاذة:حياة بن الشيخ،الجهود النقدية عند أحمد يوسف (من خلال كتبه: القراءة النسقية،السيميائيات الواصفة، يتم النص)، جامعة قاصدي مرباح ،ورقلة(موجودة على الانترنت).

مصادر البحث ومراجعه:

باللغة العربية:

- أحمد يوسف، "القراءة النسقية ومقولاتها النقدية"، دار الغرب، وهران، الجزائر، 2000.

- أحمد يوسف، يتم النص والجينيالوجية الضائعة، منشورات رابطة الاختلاف، الجزائر، 2002

- أحمد يوسف، "القراءة النسقية، سلطة البنية ووهم المحايثة"، جزءان، منشورات رابطة الاختلاف، الجزائر، 2003.

- أحمد يوسف، السلالة الشعرية في الجزائر، علامات الخفوت وسيمياء اليتم، مكتبة الرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، س. بلعباس، الجزائر، 2004.

- أحمد يوسف، سيميائيات التواصل وفعالية الحوار، المفاهيم والآليات، مكتبة الرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، س. بلعباس، الجزائر، 2004.

- أحمد يوسف، الدلالات المفتوحة، مقاربة سيميائية في فلسفة العلامة، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، بالتعاون مع الدار العربية للعلوم، 2005.

- أحمد يوسف، السيميائيات الواصفة، المنطق السيميائي وجبر العلامات، المركز الثقافي العربي، بيروت والدار البيضاء، بالتعاون مع الدار العربية للعلوم، 2005.

- سعيد يقطين، انفتاح النص الروائي، المركز الثقافي العربي، بيروت، ط2، 2001.

- عبد السلام المسدي، اللسانيات وأسسها المعرفية، الدار التونسية للنشر، تونس، 1986.

- فوزية ضيف الله، نيتشه من الفيلولوجيا إلى الفلسفة، مقال الكتروني عن مؤسسة البحوث والدراسات "مؤمنون بلا حدود الموقع: www.mominoun.com/articles/3077

- محمد شوقي الزين، الذات والآخر:تأملات معاصرة في العقل والسياسة والواقع،ط1،منشورات الاختلاف، الجزائر، 2012.

- محمد نديم خشفة، تأصيل النص –المنهج البنيوي لدى لوسيان غولدمان-،مركز الإنماء الحضاري، حلب، سوريا،ط1، 1997.

- يوسف وغليسي،إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد،ط1 ،عن الدار العربية للعلوم ناشرون بيروت ومنشورات الاختلاف الجزائر2008.

المترجمة إلى اللغة العربية:

ادموند هوسرل، فكرة الفينومينولوجيا، تر: فتحي انقزو، النظمة العربية للترجمة، بيروت، ط1، 2007.

جيل دولوز، نيتشه، تر: أسامة الحاج،المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر، لبنان، ط1، 1998.

لوسيان غولدمان، مقدمات في سوسيولوجية الرواية، تر: بدر الدين عرودكي، دار الحوار، سوريا، ط1، 1993.

هيجل، فينومينولوجيا الروح، تر وتق:د.ناجي العنولي، المنظمة العربية للترجمة، بيروت،ط1، 2006.

ويليام ويمزات، وكلينت بروكس، النقد الأدبي، تاريخ موجز،ج1، تر:د.حسام الخطيب،ود.محي الدين صبحي، دمشق، 1973.

الأجنبية:

W.G.Iser,L’acte de lecture, théorie de l’effet esthétique,tra de l’allmend ;Evelyne sznycer ,editeur ;Mardaga, Paris 19998.

الرسائل الأكاديمية:

/ سماح صيد، في نقد الخطاب الشعري الجزائري المعاصر من منظور الباحث أحمد يوسف(قراءة في الأصول والإجراءات)، مخطوط موجود بالمكتبة الجامعية ، جامعة سطيف02، (رسالة ماجستير2014).

/ الأستاذة:حياة بن الشيخ،الجهود النقدية عند أحمد يوسف (من خلال كتبه: القراءة النسقية،السيميائيات الواصفة، يتم النص)، جامعة قاصدي مرباح ،ورقلة(موجودة على الانترنت) (رسالة ماجستير 2015).

التنزيلات

منشور

2016-12-01

كيفية الاقتباس

بن ناصر س. (2016). "آليات أحمد يوسف النقدية في كتابيه: "يتم النص-الجينيالوجيا الضائعة-" و "السلالة الشعرية في الجزائر-علامات الخفوت وسمات اليتم. مجلة العلوم الإنسانية, 27(3), 235–250. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2367

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.