"البطل الإشكالي في المقامات الحريرية بين المقدّس و المدنّس المقامة الصنعانيّة "أنموذجا

المؤلفون

  • رزيقة رويقي جامعة أم البواقي

الكلمات المفتاحية:

البطل الإشكالي، المقامات الحريرية، المقدّس، المدنّس المقامة الصنعانيّة، أنموذجا

الملخص

تعد المقامة من أبرز الفنون النثرية المبتكرة في العصر العباسي، والتي ولدت استجابة لمتطلبات العصر ومستجداته لذا استطاعت وبقوة أن تقدم رؤية العالم الخاصة بالأديب وطبقته، وأن تحاكي المجتمع بكل تمظهراته وتحولاته، وذلك من خلال شخصية إنسانية متخيلة ابتكرها المؤلف –الحريري- وجعلها عنصرا إشكاليا داخل العمل السردي، يرسم من خلاله صورة المجتمع المتفسخ الذي يجمع بين المقدّس والمدنّس في زمن غابت فيه القيم واهتزت.

من هنا كان مسعى هذه الورقة البحثية الكشف عن ملامح شخصية البطل الإشكالي في مقامات الحريري وعلى وجه التحديد المقامة الصنعانيّة التي تجلت فيها بنية المفارقة والتضاد بشكل واضح.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

رزيقة رويقي، جامعة أم البواقي

قسم اللغة والأدب العربي

المراجع

- شكري محمد عياد: القصة القصيرة في مصر: دراسة في تأصيل فن أدبي، معهد البحوث والدراسات العربية ،القاهرة، مصر، 1968م، ص: 140.

- نادر كاظم، المقامات والتلقي (بحث في أنماط التلقي لمقامات الهمذاني في النقد العربي الحديث)، ط 01، المؤسسة العربية، بيروت، لبنان، 2003م، ص: 347.

- لوسيان غولدمان: >مقدمة إلى مشكلات علم اجتماع الرواية<، تر: خيري دومة، مجلة الفصول القاهرية،ع 02، 1993م، مج 12، ص: 35.

- المرجع السابق، ص 347.

- الطيب بن عمار:> تحليل إنشائي للمقامة الحلوانية للهمذاني< مجلة الحياة الثقافية، ع 36/37 السنة العاشرة، 1985، تونس،ص: 43.

- عبد الفتاح كيليطو: المقامات (السرد والأنساق الثقافية)، تر: عبد الكبير الشرقاوي، ط 02، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، 2001، ص: 39.

- محمد غنيمي هلال: النقد الأدبي الحديث، دار نهضة مصر، (د.ط)،القاهرة، مصر، 1997م، ص: 496.

- نادر كاظم: المقامات والتلقي، ص 337.

- المرجع نفسه، ص 345.

- المرجع نفسه، ص 352.

- أبو محمد القاسم بن علي بن عثمان الحريري: مقامات الحريري، ط 04، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، 2005، ص-ص ، 17-23.

- المصدر نفسه، المقامة الصنعانيّة، ص: 18.

- المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

- ناصر عبد الرزاق الموافي: القصة العربية ... عصر الإبداع (دراسة للسرد القصصي في القرن الرابع الهجري)، تق: طه وادي ،

ط 01، دار النشر للجامعات القاهرة، مصر، 1995، ص: 78.

- المصدر السابق، ص، ص: 18،19.

- المصدر نفسه، ص: 19.

- المصدر نفسه، ص :20.

- المصدر نفسه، ص: 21.

- المصدر نفسه، ص: 20.

- المصدر نفسه، ص: 21.

- ضياء الكعبي: السرد العربي القديم (الأنساق الثقافية وإشكاليات التأويل)، ط 01، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، 2005، ص: 241.

- المصدر السابق، ص: 21.

- المصدر نفسه، ص: 21.

- ضياء الكعبي: السرد العربي القديم، ص: 241.

- المصدر السابق، ص، ص: 21،22.

- المصدر نفسه، ص: 22.

- ضياء الكعبي: السرد العربي القديم، ص: 243.

- المصدر السابق، ص: 22.

- المصدر نفسه، ص: 22.

- عبد الفتاح كيليطو: المقامات( السرد والأنساق الثقافية)، تر: عبد الكبير الشرقاوي، ط 02، دار توبقال، الدار البيضاء، المغرب، 2001، ص: 38.

- المصدر السابق، ص: 20.

- المصدر نفسه، ص، ص: 22،23.

- عبد القادر القط: من فنون الأدب المسرحي، (د .ط)، دار النهضة العربية ، بيروت، لبنان، 1978م، ص: 21.

- نادر كاظم: المقامات والتلقي، ص: 351.

- المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

- المرجع نفسه، ص: 348.

- المرجع نفسه، ص: 349.

التنزيلات

منشور

2016-12-01

كيفية الاقتباس

رويقي ر. (2016). "البطل الإشكالي في المقامات الحريرية بين المقدّس و المدنّس المقامة الصنعانيّة "أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 27(4), 189–195. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2423

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.