إيقاع التوازن الصوتي في "صحوة الغيم" للشاعر عبد الله العشي
الكلمات المفتاحية:
إيقاع، التوازن الصوتي، صحوة الغيم، الشاعر، عبد الله العشيالملخص
ينفتح الإيقاع على إمكانات لغوية متعددة مرتبطة بالمستويات الصوتية، التركيبية والدلالية التي تؤكد أن الإيقاع لا يتحقق بالمكون العروضي وحده، بل إن الوزن ذاته يعد أحد عناصر المقوم الصوتي الإيقاعي الذي يشمل العملية الشعرية بكاملها وما يطرحه من علاقات التماثل، التطابق، التعارض والتوازي..
هكذا يشتغل الصوت إلى جانب الوزن ليحقق الإيقاع مشروعيته وشعريته أيضا.
التنزيلات
المراجع
(1):هنري ميشونيك، راهن الشعري، تر عبد الرحيم حزل، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط2، 2003، ص32.
(2):المرجع نفسه، ص32.
(3): ابن منظور، لسان العرب، المجلد 15، دار و مكتبة الهلال، دار صادر بيروت، الطبعة الآخرة، ، د.ت، ص 206، مادة: وزن.
(4):محمد العمري، اتجاهات التوازن الصوتي في الشعر العربي ـــ مساهمة تطبيقية في كتابة تاريخ الأشكال ـــ منشورات دراسات سال، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء المغرب، دط، 1990، ص6.
(5): محمد العمري، تحليل الخطاب الشعري (البنية الصوتية في الشعر، الكثافة ــ الفضاء ـــ التفاعل)، الدار العالمية للكتاب، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1990، ص11
(6):خالدة سعيد، دراسات في الأدب العربي الحديث، دار العودة، بيروت، ط2، 1988، ص111.
(7):رومان جاكبسون، قضايا الشعرية، تر محمد الولي ومبارك حنون، الدارالبيضاء، المغرب، ط1، 1988،ص46.
(8):المرجع نفسه، ص51-52.
(9):مصطفى السعدني، البنيات الأسلوبية في لغة الشعر العربي الحديث، نشأة المعارف، الاسكندرية، مصر، ط1، 1987، ص18.
(10):عبد الله العشي، صحوة الغيم، دار فضاءات، عمان، الأردن، ط1، 2014، ص13، 14.
(11): يوري لوتمان، تحليل النص الشعري، بنية القصيدة، تر محمح فتوح أحمد، دار المعارف، مصر، دط، 1990، ص71.
(12):عبد الله العشي، صحوة الغيم، ص 94.
(13): المصدر السابق، ص 61، 62 .
(14): المصدر السابق، ص 123.
(15): نازك الملائكة، قضايا الشعر العربي المعاصر، ص284.
(16): عبد الله العشي، صحوة الغيم، ص13.
(17): يوري لوتمان، تحليل النص الشعري، ص70، 71.
(18): عبد الله العشي، صحوة الغيم، ص53، 54.
(19): يوري لوتمان، تحليل النص الشعري ص129.
(20): المرجع نفسه، ص129.
(21): رومان جاكبسون، قضايا الشعرية، ص108.
(22): ينظر محمد مفتاح، التشابه والاختلاف، نحو منهاجية شمولية، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت، ط1، 1996، ص100.
(23): محمّد مفتاح، التشابه و الاختلاف، ص100
(24): عبد الله العشي، صحوة الغيم، ص 121، 122.
(25): محمّد مفتاح، التشابه و الاختلاف، ص103
(26): عبد الله العشي، صحوة الغيم، ص4.