-مرامي التّمثل في النص الرّحلي لدى جي دي موباسان- الأنثى الجزائرية أنموذجا

المؤلفون

  • ســامية دهيـمي جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

الكلمات المفتاحية:

الآخر، الصورولوجيا، الرحلة، جي دي موباسان، المرأة الجزائرية، الموقف الإيجابي والسلبي

الملخص

  يدرس بحث "مرامي التّمثل في النص الرحلي لدى جي دي موباسان – الأنثى الجزائرية أنموذجا-" الصورة التي رسمها موباسان في كتاباته المتعدّدة للمرأة الجزائرية ومراميها، وذلك من خلال دراسة الملامح الأساسية للشخصيات النسائية الجزائرية التي بناها المؤلف في نتاجه الرّحلي.

يبدأ البحث بمقدمة نظرية تعرّف علم دراسة الصورة الأدبية، وأهمية هذا النوع من الدراسات، ومكانته ضمن الدراسات الأدبية التي تنتمي إلى علم الأدب المقارن ثم يعرّج بشيء من الاختصار على الحضور العربي في الرحلة الفرنسية خلال القرن19م عموما ويتتبع حضور مدينة الجزائر ضمنها على وجه الخصوص.

يتجه البحث لدراسة صورة الآخر ممثلا بالمرأة الجزائرية التي صوّرها موباسان في كتاباته وما حملته تلك الصورة من تشويه في مرحلة تاريخية مهمة. وفي محاولة لتوضيح أسباب وأهداف ذلك التمثّل يتم عرض بعض المقاطع الواردة في متن نصوصه الرّحلية ومحاولة مناقشتها وتفسيرها، ليخلص البحث في الأخير إلى الإقرار بأنّ صورة المرأة الجزائرية جاءت مشوهة ومصبوغة ببصمات أيديولوجية عنصرية لا تخطئها العين تبرز بشكل واضح الطريقة التي عمل بها موباسان على تنميط صورتها، فهي رمز وتجسيد للغرابة والبدائية والدونية العضال واللامعقولة،في مقابل ذلك علو كعب نظيرتها الفرنسية التي بدت أنّها هي المعيار والنموذج اللّذين يمكن أن تقاس بهما حضارات الشعوب المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

ســامية دهيـمي، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة

قســم الآداب واللغة العـربية

المراجع

بوشعيب الساوري: صورة الآخر في رحلات عربية من القرن العاشر ميلادي إلى القرن الواحد والعشرين، النايا للدراسات والنشر، دمشق، ط1،2014،ص6.

نقلا عن عبد النبي ذاكر:الصورة، الأنا،الآخر، منشورات الزمن، المغرب،2014،ص26.

دانييل هنري باجو:الأدب العام والمقارن، ترجمة غسان السيد، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق،1997،ص91

المرجع نفسه،ص91.

المرجع نفسه، ص91.

المرجع نفسه،ص91.

عبد المجيد حنون:صورة الفرنسي في الرواية المغربية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،1986،ص82.

كلود بيشوا وأندريه ميشيل روسو: الأدب المقارن، ترجمة أحمد عبد العزيز، مكتبة الأنجلو مصرية،ط3،2001،ص144.

محمد غنيمي هلال: الأدب المقارن، دار العودة،بيروت،ط1،1983،ص422.

علي عجوة: العلاقات العامة والصورة الذهنية، عالم الكتب، القاهرة،ط1،1983، ص19.

ماجدة حمود: مقاربات تطبيقية في الأدب المقارن، اتحاد الكتاب العرب، دمشق، (دط)،1997،ص111.

نادر كاظم: تمثيلات الآخر:صورة السود في المتخيل العربي الوسيط، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت،2004، ص47.

عبد المجيد حنون: صورة الفرنسي في الرواية المغربية،ص82.

محمد غنيمي هلال: الأدب المقارن، ص422.

عبود عبده: الأدب المقارن، مدخل نظري ودراسات تطبيقية، منشورات جامعة البعث، سوريا،1991،ص371.

عبد النبي ذاكر: الرحلة العربية إلى أوروبا وأمريكا والبلاد الروسية خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، المؤسسة العربية للدراسات والنشر- بيروت، ودار السويدي للنشر والتوزيع-الإمارات العربية المتحدة،ط1،2004،ص122.

عبده الراجحي: محاضرات في الأدب المقارن، منشورات دار النهضة العربية، بيروت،(د،ط)، 2007،ص52.

عبد المجيد حنون:صورة الفرنسي في الرواية المغربية، ص76.

ماجدة حمود: مقاربات تطبيقية في الأدب المقارن، ص248-249.

ماجدة حمود: صورة الآخر في التراث العربي، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1،2010، ص9.

المرجع نفسه : ص9.

عبود عبده: الأدب المقارن، مدخل نظري ودراسات تطبيقية، ص371.

المرجع نفسه: ص379.

المرجع نفسه، ص 377-378.

ماجدة حمود: صورة الآخر في التراث العربي:ص29-30.

مالك بن نبي: شروط النهضة، ترجمة عمر كامل مسقاوي وعبد الصبور شاهين، دار الفكر، لبنان، ط3،1969،ص138-139.

أحمد منور: الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر، الطباعة الشعبية للجيش، الجزائر،2007،ص101.

جي دي موباسان: رحلة إلى الجزائر"إلى بلاد الشمس"،ترجمة نادية عمر صبري،ورد للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، ط1،2007، ص87.

المصدر نفسه،ص104.

أحمد منور:الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر، ص164.

جي دي موباسان:رحلة إلى الجزائر" إلى بلاد الشمس"،ص39.

أبو القاسم سعد الله: تاريخ الجزائر الثقافي،ج6،دار البصائر،الجزائر،2007، ص337.

أحمد منور: الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر، ص103.

المرجع نفسه، ص123-124.

المرجع نفسه،ص102.

المرجع نفسه،ص102.

المرجع نفسه، ص101.

المرجع نفسه، ص106.

المرجع نفسه،ص110.

علي حرب: العالم ومأزقه، منطق الصدام ولغة التداول، المركز الثقافي العربي، بيروت، الدار البيضاء،2002، ص66.

أحمد منور:الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر،ص106.

المرجع نفسه،ص108.

جي دي موباسان: رحلة إلى الجزائر"إلى بلاد الشمس"، ص105.

المصدر نفسه، ص78.

المصدر نفسه، ص87.

أحمد منور: الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر،ص98.

جي دي موباسان: رحلة إلى الجزائر"إلى بلاد الشمس"، ص40.

المصدر نفسه،ص40-41.

المصدر نفسه،ص87.

المصدر نفسه،ص92.

المصدر نفسه، ص18،

المصدر نفسه، ص19.

أحمد منور:الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر، ص111.

المرجع نفسه، ص113.

جي دي موباسان:رحلة إلى الجزائر"إلى بلاد الشمس"،ص107.

المصدر نفسه،ص103.

عبد الله إبراهيم: المركزية الإسلامية، المركز الثقافي العربي، بيروت،ط2،2001، ص67.

جي دي موباسان:رحلة إلى الجزائر"إلى بلاد الشمس"، ص99.

المصدر نفسه، ص99.

أحمد منور: الجزائر في كتابات الأدباء الفرنسيين في القرن التاسع عشر، ص107.

التنزيلات

منشور

2017-12-01

كيفية الاقتباس

دهيـمي س. (2017). -مرامي التّمثل في النص الرّحلي لدى جي دي موباسان- الأنثى الجزائرية أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 28(3), 265–277. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2595

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.