أثر النشاط السياحي على النمو الاقتصادي في ظل إستراتيجية تطوير السياحة الجزائرية

المؤلفون

  • محمد الشريف منصوري جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2

الكلمات المفتاحية:

السياحة، النشاط السياحي، الاستثمار السياحي، الوجهة السياحية، الجذب السياحي، مخطط التوجيه و التهيئة السياحية

الملخص

يعالج هذا المقال الأثر الإيجابي للسياحة على النمو الاقتصادي لدى البلدان المستقبلة للسياح متقدمة كانت  أم نامية، التي أصبحت تعتمد عليها في رسم إستراتيجياتها التنموية وذلك لمدى مساهمتها المباشرة أو غير المباشرة في إنتاج الثروة و الدخل القومي و خلق مناصب العمل، لهذا نجد اليوم تنافسية كبيرة بين البلدان على الوجهات السياحية، أين تعمل جاهدة على توفير وتدعيم مقومات الجذب السياحي لديها .. تسعى الجزائر بأن تكون وجهة سياحية عالمية بامتياز و الحصول على حصة من السياح الوافدين خاصة في منطقة البحر الأبيض المتوسط التي ظلت الوجهة السياحية رقم واحد   في العالم باستقطابها لحوالي 30% من إجمالي السياح الوافدين على الصعيد العالمي، و ذلك بانتهاجها إستراتيجية لإعادة الاعتبار للسياحة الوطنية و تطوير مقومات الجذب السياحي الجزائري عبر مخطط التوجيه والتهيئة السياحية (م.ت.ت.س SDAT2025) المصادق عليه من طرف الحكومة الجزائرية كأولوية أساسية لاهتماماتها التنموية منذ سنة 2008، و قد استخدمنا في هذا البحث عدة مناهج منها التاريخي و الإحصائي و الوصفي التحليلي التي أثبتت لنا وجود علاقة وطيدة بين السياحة و النمو الاقتصادي  من هذا المنطلق برمجت الجزائر في ظل إستراتيجيتها إنشاء سبعة أقطاب سياحية للامتياز و 19 قرية سياحية للامتياز تتضمن تجسيد 80 مشروعا استثماريا في مجال السياحة متنوعة في أفق 2025 عبر كامل ربوع الوطن من شأنها أن توفر 83557 سريرا جديدا، أملا في تحقيق وثبة تنموية لقطاع السياحة و النمو الاقتصادي في الجزائر .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد الشريف منصوري، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة2

كلية العلوم الاقتصادية

المراجع

(1)- Jean- Pierre Lozato - Giotart, Michel Balfet, Management du Tourisme : Territoire, système de production et stratégies, 2ème édition, édition, Pearson, Paris, 2014, P.4.

(2)- Cécile Clergeau en collaboration avec Olivier Glasberg et Philippe Violier, Mangement des entreprises du tourisme, stratégie et organisation, édition Dunod, Paris, 2014, P.10.

(3)- حمزة عبد الحليم درادكه وآخرون، مبادئ السياحة، الطبعة الأولى، عمان، 2016، ص ص 18، 19.

(4)- Jean-Pierre Lozato - Giotart, Géographie du tourisme, Pearson éduction, France, Paris, 2003, PP. 34-36.

(5)- مرزوق عايد القعيد وآخرون، مبادئ السياحة، الطبعة الأولى، إثراء للنشر والتوزيع بالأردن، ومكتبة الجامعة بالشارقة، عمان، 2011، ص28.

(6)- Jean-Pierre Lozato – Giotart, Michel Balfet, op-cit, P.6.

(7)- مرزوق عايد القعيد وآخرون، مرجع سبق ذكره، ص95.

(8)- David Weaver, Laura Lawton, Tourism Management, Fourth edition, edition Willey, Australia, 2010, P.13.

(9)- Annual Report World tourism Organization, 2016, UNWTO, P.7.

(10)- Jean-Pierre Lozato – Giotart, Géographie du tourisme, op-cit, P.37.

(11)- David Weaver Laura Lawton, op-cit, P. 82.

(12)- زيد منير عبوي،إدارة المنشآت السياحية والفندقية،الطبعة الأولى،الجامعة الأردنية،عمان،2008، ص46.

(13)- Cécil Clergeau, Management des entreprises du tourisme, op-cit, P. 129.

(14)- القانون رقم 01-20 بتاريخ 12 ديسمبر 2001، المتعلق بتهيئة الإقليم وتنميته المستدامة، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، عدد 77 الصادرة في 15 ديسمبر2001م.

(15)- القانون رقم 10-02 بتاريخ 29 جوان 2010 المتضمن المصادقة على المخطط الوطني لتهيئة إقليم (SNAT) الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائري، عدد 61 الصادرة في 21 أكتوبر2010.

(16)- Agence Nationale de développement de l’investissement (ANDI), Alger, ال 2017.

(17)- محمد البنا، اقتصاديات السياحة والفندقة، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2009، ص ص 162، 163.

ببليوغرافيا المراجع المستعملة

باللغة العربية

(1) - الديوان الوطني للإحصاء (ONS)، الجزائر، 2017

(2)- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، عدد 77 الصادرة في 15 ديسمبر2001م.

(3)- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، عدد 61 الصادرة في 21 أكتوبر2010.

(4)- حمزة عبد الحليم درادكه وآخرون، مبادئ السياحة، الطبعة الأولى، عمان، 2016.

(5)- مرزوق عايد القعيد وآخرون، مبادئ السياحة، الطبعة الأولى، إثراء للنشر والتوزيع بالأردن، ومكتبة الجامعة بالشارقة، عمان، 2011.

(6)- زيد منير عبوي، إدارة المنشآت السياحية والفندقية، الطبعة الأولى، الجامعة الأردنية، عمان، 2008.

(7)- محمد البنا، اقتصاديات السياحة والفندقة، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2009.

(8) ـ وزارة تهيئة الإقليم و البيئة والسياحة، المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية (م.ت.ت.سSDAT 2025) 2008.

باللغة الأنجليزية

(1)- Annual Report World tourism Organization, 2016, UNWTO.

(2) - Annual Report World tourism Organization, 2017, UNWTO.

(3) - World Tourisme Organization (UNWTO) , July 2017.

باللغة الفرنسية

(1)- Agence Nationale de développement de l’investissement (ANDI), Alger, 2017.

(2)- Cécile Clergeau en collaboration avec Olivier Glasberg et Philippe Violier, Mangement des entreprises du tourisme, stratégie et organisation, édition Dunod, Paris, 2014.

(3)- David Weaver, Laura Lawton, Tourism Management, Fourth edition, edition Willey, Australia, 2010.

(4)- Jean- Pierre Lozato - Giotart, Michel Balfet, Management du Tourisme : Territoire, système de production et stratégies, 2ème édition, édition, Pearson, Paris, 2014.

(5)- Jean-Pierre Lozato - Giotart, Géographie du tourisme, Pearson éduction, Paris, 2003.

(6) - Jean – Loui Caccomo, Fondements d’économie du Tourisme, 1 ère édition, édition

De Boek, Bruxelles, 2007.

(7) - Laurent BOTTI, Nicolas PEPOCH, Bernardin SOLANDRASANA, Economie du

Tourisme, édition Dunod, Paris, 2013.

التنزيلات

منشور

2018-12-30

كيفية الاقتباس

منصوري م. ا. (2018). أثر النشاط السياحي على النمو الاقتصادي في ظل إستراتيجية تطوير السياحة الجزائرية. مجلة العلوم الإنسانية, 30(2), 203–226. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2912

إصدار

القسم

Articles