ابن أبي الإصبع المصري وإسهامه في المصطلح النقدي والبلاغي في كتابيه:"تحرير التحبير" و"بديع القرآن"
الكلمات المفتاحية:
المصطلح، المصطلح النقدي، المصطلح البلاغي، الإسهاماتالملخص
يشكّل المصطلح النقدي والبلاغي المدخل الأساس في فهم أدبنا العربي القديم، وقد تنبه القدماء إلى أهميته، ولذلك حاولوا الإسهام فيه بقدر لا يستهان به، ويعد "ابن أبي الإصبع المصري"(ت654ه) واحدا من هؤلاء، وتجلّى ذلك في كتبه المتعدّدة.
وسنخصص هذا البحث لإبراز جهوده والمنهج الذي اتبعه في ذلك ، من خلال كتابيه:
_ تحرير التحبير.
_ بديع القرآن.
التنزيلات
المراجع
( ) – ابن ثغري بردي: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة، قدم له وعلق عليه محمد حسين شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان ط1، 1992م، ج7، ص34.
(2) – المصدر نفسه: ص نفسها.
(3) – الزركلي: الأعلام، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط15 ، 2002م، ج4، ص30.
(4) –ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، تحقيق حفني محمد شرف، مكتبة الثقافة الدينية، القاهرة، مصر، (د ط) 1995م، ص4 من مقدمة المحقق.
(5) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، تحقيق حفني محمد شرف، دار نهضة مصر للطبع والنشر، الفجالة القاهرة، ط2، (د ت)، ص67 من مقدمة المحقق.
(6) – ينظر: المصدر نفسه، ص نفسها.
(7) – المصدر نفسه، ص57 من مقدمة المحقق.
(8) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص4،5 من مقدمة المحقق.
(9) – ينظر: المصدر نفسه، ص5 من مقدمة المحقق.
(10) - ابن فضل الله العمري: مسالك الأبصار في ممالك الأمصار، تحقيق كامل سلمان الجبوري، دار الكتب العلمية بيروت، لبنان،(د ط)،(د ت) ج7، ص 347، 348.
(11) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 69، 70 من مقدمة المحقق.
(12) - ينظر: أحمد مطلوب وكامل حسن البصير: البلاغة والتطبيق، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العراق، ط2 1999م، ص33.
(13) – بهاء الدين السبكي: عروس الأفراح في شرح تلخيص المفتاح، تحقيق عبد الحميد هنداوي، المكتبة العصرية صيدا، بيروت، ط1، 2003م، ج1، ص20 من المقدمة.
(14) – الزركلي: الأعلام، ص30.
(15) – المصدر نفسه ، الصفحة نفسها.
(16) – إحسان عباس: تاريخ النقد الأدبي عند العرب(نقد الشعر من القرن الثاني حتى القرن الثامن الهجري) ، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان الأردن، ط1، (د ت)، ص599.
(17) – المرجع نفسه، ص نفسها.
(18) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 88، 91 من مقدمة المؤلِّف .
(19) –المصدر نفسه: ص83 من مقدمة المؤلِّف .
(20) – المصدر نفسه، ص 91، 92 من مقدمة المؤلِّف.
(21) – ينظر المصدر نفسه، ص92، 93 من مقدمة المؤلِّف .
(22) – المصدر نفسه، ص 94 من مقدمة المؤلِّف.
(23) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 91،92 من مقدمة المحقق.
(24) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير،ص 60 من مقدمة المحقق.
(25) – المصدر نفسه، ص 321، 323.
(26) – ينظر: المصدر نفسه، ص61 من مقدمة المحقق.
(27) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 92،93 من مقدمة المحقق.
(28) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 61،62 من مقدمة المحقق.
(29) – ابن رشيق القيرواني: العمدة في محاسن الشعر، وآدابه، ونقده، حققه ، وفصله، وعلق حواشيه محمد محي الدين عبد الحميد، دار الجيل بيروت، لبنان، ط5، 1981م، ج1، ص265.
(30) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 611.
(31) – المصدر نفسه، ص 111.
(32) – المصدر نفسه، ص 142.
(33) –المصدر نفسه، ص 97،98.
(34) – المصدر نفسه، ص 116، 117.
(35) - المصدر نفسه، ص 117.
(36) – المصدر نفسه، ص 189.
(37) – المصدر نفسه، ص 296.
(38) – ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص 146.
(39) – المصدر نفسه، ص 147.
(40) – ينظر: المصدر نفسه، ص 340- 342.
(41) – المصدر نفسه، ص 132.
(42) – ينظر: المصدر نفسه، ص133.
(43) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 11 من مقدمة المحقق.
(44) –ابن الرومي: الديوان، شرح أحمد حسن بَسَج، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط3، 2002م، ج1، ص 390.
(45) – ابن أبي الإصبع المصري: تحرير التحبير، ص 483.
(46) – المصدر نفسه، ص 483، 484.
(47) – المصدر نفسه، ص 485، 486.
(48) – ينظر: ابن أبي الإصبع المصري: بديع القرآن، ص75 من مقدمة المحقق.
(49) – المصدر نفسه، ص 130.
(50) – ينظر: المصدر نفسه، ص131.
(51) – المصدر نفسه، ص 166.