إبداع المصطلح السردي عند عبد الملك مرتاض (المناجاة) أنموذجا
الكلمات المفتاحية:
المصطلح، الحوار الداخلي، المناجاة، النجوىالملخص
تعد قضية المصطلح من بين القضايا الإشكالية العويصة ، و معضلة من معضلات الخطاب النقدي العربي المعاصر ، إذ بات معروفا جدا أن ثمة أزمة في المصطلح ، وذلك لما شهدته المصطلحات الأدبية الوافدة إلينا من بيئات غربية من صراع ترجمي بين المشرق و المغرب ، إذ تضاربت الاستعمالات ، و تعددت بتعدد الدارسين ، و بحسب البيئة التي ينتمي إليها كل باحث .
ومن الباحثين المشتغلين على الحقل المصطلحي نجد الناقد عبد الملك مرتاض ، الذي أبدع مصطلحات سردية حفلت بها مدونته النقدية ، و من بين تلك المصطلحات مصطلح (المناجاة) .
التنزيلات
المراجع
(1)- كونسيساو مانويل سيليو : المفاهيم و المصطلحات و إعادة الصياغة ، ترجمة محمد أمطوش، ط01، عالم الكتب الحديث للنشر و التوزيع، إربد-الأردن ،2012 ، ص 17 .
(2)- مرتاض عبد الملك: نظرية النص الأدبي، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع- الجزائر، 2007 ،ص 19 .
(3)- وغليسي يوسف : إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد ،ط01، منشورات الاختلاف –الجزائر العاصمة –الدار العربية للعلوم ناشرون –بيروت ،2008، ص23 .
(4)- مرتاض عبد الملك: نظرية النص الأدبي ، ص 19 .
(5)- كونسيساو مانويل سيليو : المفاهيم و المصطلحات و إعادة الصياغة ، ص 57 .
(6)- بوخاتم مولاي علي: مصطلحات النقد العربي السيماءوي، الإشكالية والأصول والامتداد، منشورات إتحاد الكتاب العرب- دمشق، 2005 ، ص 24 .
(7)- نفسه ، ص 59 .
(8)- نفسه ، و الصفحة نفسها .
(9)- نفسه ، ص 69 .
(10)- وغليسي يوسف : إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي العربي الجديد ، ص 87 .
(11)- بوخاتم مولاي علي: مصطلحات النقد العربي السيماءوي ، ص 75 .
(12)- تاورتة محمد العيد: تقنيات اللغة في مجال الرواية الأدبية، مجلة العلوم الإنسانية، مجلة علمية محكمة
نصف سنوية، تصدر عن جامعة منتوري – قسنطينة ، عدد 21 جوان 2004 ، ص 58 .
(13)- حمدان عبد الرحيم: اللغة في رواية تجليات الروح للكاتب محمد نصار، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، المجلد السادس عشر، العدد الثاني، 2008 ، ص 133 .
(14)- الخفاجي أحمد رحيم كريم: المصطلح السردي في النقد الأدبي العربي الحديث، ط1، مؤسسة دار
صادق الثقافية، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان ،2012 ، ص 155 .
(15)- زيتوني لطيف: معجم مصطلحات نقد الرواية، عربي –انجليزي – فرنسي ، ط01 ، دار النهار للنشر- بيروت لبنان،2002 ، ص 163 .
(16)- نفسه ، و الصفحة نفسها .
(17)- إبراهيم فتحي : معجم المصطلحات الأدبية، المؤسسة العربية للناشرين المتحدين- تونس،1986 ، ص361 .
(18)- القاضي محمد و آخرون : معجم السرديات، ط01، الرابطة الدولية للناشرين المستقلين،2010 ، ص 161 .
(19)- علوش سعيد : معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة ( عرض- تقديم و ترجمة )، ط1، دار الكتاب اللبناني – بيروت،1985، ص 209 .
(20)-نفسه ، نفسها .
(21)- القاضي محمد و آخرون : معجم السرديات ، ص 423 .
(22)- بطرس أنطونيوس : الأدب(تعريفه –أنواعه- مذاهبه ) المؤسسة الحديثة للكتاب ، طرابلس/لبنان، 2005، ص 195 .
(23)- مرتاض عبد الملك:في نظرية الرواية -بحث في تقنيات السرد- عالم المعرفة (سلسلة كتب ثقافية
شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب) الكويت ،1998 ، ص 137 .
(24)- عبد الملك مرتاض: تحليل الخطاب السردي- معالجة تفكيكية سيميائية مركبة " لرواية زقاق المدق"- ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1995، ص211 .
(25)- نفسه ،نفسها .
(26)- مرتاض عبد الملك:في نظرية الرواية ، ص 137 .
(27)- نفسه ، ص 138 .
(28)- عبد الملك مرتاض: تحليل الخطاب السردي ، ص 212 .
(29)- نفسه ، ص 213 .
(30)- مرتاض عبد الملك: ألـــف ليلــة وليلـــة (تحليل سيميائي تفكيكي لحكاية حمـــال بغــــداد)، ديــــوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ،1993 ،ص 91 .
(31)- نفسه ، ص 92 .