التقاطع المعرفي في اللسانيات العربية قراءة إبستمولوجية

المؤلفون

  • عيسى مومني جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

الكلمات المفتاحية:

كلمة مفتاحية

الملخص

تستهدف مادة هذا البحث  رصد التقاطع  المعرفي   في اللسانيات العربية، و تتّبع  عبور المفاهيم  والمصطلحات من علم إلى آخر ، كما تبرز أن مثل هذا التداخل الموجود بين اللسانيات والعلوم المعاصرة  له صورته  في  علوم اللسان  العربي  في فترة التدوين؛  فقد  قامت  هذه  العلوم على معرفية مشتركة  ترى أن كل بحث في  النحو أو اللغة  هو  مسألة دلائلية  ينتظم  فيها البعد المعرفي، واللغوي، والتواصلي، و الجمالي،  ومعالجتها تأتي أولا من خلال ما تشترك فيه  هذه المستويات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عيسى مومني، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1

قسم اللغة العربية وآدابها  كلية الآداب واللغات

المراجع

ـ عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في علوم اللسان، دار موفم للنشر ـ الجزائر، 2007،ص: 21 .

ـ فرديناند دي سوسير، دروس في الألسنية العامة، تعريب صالح القرمادي ، الدار العربية للكتاب، 1985. ص:38 .

ـُينظر حوار لنعوم تشومسكي، مصطفى عبد الله، دبي الثقافية ، السنة التاسعة ،العدد 93، شهر فبراير 2013، ص: 33.

ـ محمد الأوزاعي، حوار له في كتاب أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، حافظ إسماعيلي، وليد أحمد العناتي، دار الأمان الرباط، منشورا الاختلاف ـ الجزائر، الدار العربية للعلوم ناشرون ، بيروت ـ لبنان، ط1 ، 2009 ، ص: 180 .

ـ أبو يعرب المرزوقي، الإبستمولوجيا البديل مراس العلم وفقهه، الدار المتوسطية للنشر، تونس، ط1 ، 1428 هـ/2007 م، ص: 158 .

ـ حافظ إسماعيلي علوي، امحمد الملاخ، قضايا ابستمولوجية في اللسانيات، منشورات الاختلاف، ط1، 2009. ص: 22.

ـ عبد السلام المسدي، الأسلوبية والأسلوب، الدار العربية للكتاب، تونس، ط2 ، 1982 ، ص:

، 134 .

ـ ن، ي كولنج ، الموسوعة اللغوية، ترجمة : محي الدين حميدي/ عبد الله الحميدان، النشر العلمي والمطابع ، المملكة العربية السعودية، 1421 هـ/1998 م، ص: 613 .

ـ عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية،ج2، موفم للنشر، 2007 ، ص:80 ، وما بعدها .

ـ عبد الرحمن الحاج صالح، حوار له ، أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، حافظ إسماعيلي، وليد العناتي، ص:85 .

ـ إسماعيلي علوي /امحمد الملاخ، قضايا إبستمولوجية في اللسانيات. ، منشورات الاختلاف، ط1، 2009، ص:148.

ـ محمد الأوزاعي ، حوار له، أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، حافظ إسماعيلي، وليد العناني. منشوزات الاختلاف. 2009، ص: 170.

ـ عبد العال سالم مكرم، أثر القراءات القرآنية في الدراسات النحوية، مؤسسة علي جراح الصباح، 1968 ، ص: 55 .

ـ حسين السوداني، لماذا عمّرت "العربية" ومات غيرها؟، مجلة العربي، العدد 710 ، يناير 2018، ص:92 ـــ 98 .

ـ اشهرها تصانيف الفارابي في إحصاء العلوم ، وإخوان الصفا في الرسائل، وابن سينا في أقسام

العلوم العقلية، والخوارزمي في مفاتيح العلوم ، وابن النديم في الفهرست، وابن حزم في مراتب العلوم، والأبيوري في طبقات العلوم، وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله، وابن خلدون في المقدّمة، وطاش كبرى زادة في مفتاح السعادة، وحاجي خليفة في كشف الظنون، والتهناوي في كشاف إصطلاحات الفنون. طه عبد الرحمان، تجديد المنهج في تقويم التراث، المركز الثقافي العربي ، ط2 ، د.ت، ص: 89.

ـ ابن جني، سر صناعة الإعراب، تحقيق محمد حسن محمد حسن إسماعيل/ وأحمد رشدي شحاته، دار الكتب العلمية، لبنان، ط2، 2007، ج1، ص:63 .

ـ ابن الأنباري، نزهة الألباء في طبقات الأدباء، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998، ص: 93 .

ـ طه عبد الرحمان، تجديد المنهج في تقويم التراث، المركز الثقافي العربي ، ط2 ، د.ت، ص: 89 ، 90 .

ـ محمود فهمي حجازي، علم اللغة العربية، وكالة المطبوعات، الكويت، د.ت، ص: 70 .

ـ طه عبد الرحمن، تجديد المنهج في تقويم التراث، ص: 89 ، 90 ، 93.

ـ نفسه ، ص:90 .

ـ محمد الطاهر بن عاشور، التحرير والتنوير، الدار التونسية للنشر، ج1 ،الكتاب الأول، ص:18 .

ـ طه عبد الرحمن، تجديد المنهج في تقويم التراث ، ص: 78 .

ـ سيبويه، الكتاب ، تحقيق وشرح :عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3. 1988، ص:

، 432 .

ـ حسن خميس الملخ، نظرية الأصل والفرع في النحو العربي، دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1، 2001 ، ص: 12 .

ـ محمد بن عبد الرحمن بن صالح الشائع، الفروق اللغوية وأثرها في تفسير القرآن الكريم، مكتبة العبدكان، الرياض، ط1، 1993 ، ص: 5 ـ 9 .

ـ نفسه، ص:5 .

ـ محمد الحسناوي، الفاصلة في القرآن، دار عمار للنشر، عمان ـ الأردن، ط2 ،2000 ، ص:33 ، 44 .

ـ نفسه، ص: 22 ـ 26 . و " الفصل" عند البصريين بمنزلة العِماد عند الكوفيين كقوله تعالى : ( إِن كَانَ هَذَا هُوَ اَلْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ) [الأنفال: 32] فقوله: هُوَ فصل أو عِماد.

ـ السيوطي، الإتقان في علوم القرآن، وبهامشه إعجاز القرآن للباقلاني، ج2 ، علم الكتب بيروت، د.ت ، ص: 96 .

ـ محمد الحسناوي، الفاصلة في القرآن ، ص: 13 ، 14 .

ـ ابن عاشور، تفسير التحرير والتنوير، المقدّمة الثامنة، ج1 ، ص: 84 ، الدار التونسية للنشر، تونس 1984 .

ـ عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، قرأه وعلّق عليه : أبو فهر/ محمود محمد شاكر، شركة القدس للنشر والتوزيع، ط1، 1991، ص:71 .

ـ نفسه ،ص:393 .

ـ وليد مراد، نظرية النظم، وقيمتها العلمية في الدراسات اللغوية عند عبد القاهر الجرجاني، دار الفكر،

ط1 ، 1983 ، ص: 6 .

ـ حافظ إسماعيلي علوي، امحمد الملاخ، قضايا إبستمولوجية في اللسانيات ، ناشرون، ط1، 2009 ، ص: 228 ، 229 .

ـ محمد خان، مدخل إلى أصول النحو، دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع ـ عين مليلة. (د.ت). ص:4.

ـ ابن الأنباري، الإغراب في جدل الإعراب ولمع الأدلة، تقديم وتحقيق سعيد الأفغاني. مطبعة الجامعة السورية 1957. ص: 80.

ـ محمد خان، مدخل إلى أصول النحو، ص:79.

ـ جودة مبروك محمد، الدرس النحوي عند ابن الأنباري، مكتبة الآداب القاهرة 2002، ص: 70، 71.

ـ نفسه ، ص: 70، 71.

ـ السعيد شنوقة، في أصول النحو العربي، المكتبة الأزهرية للتراث، القاهرة 2008. ص: 13.

ـ نفسه ، ص: 18، 19، 20، 21.

ـ حافظ إسماعيلي علوي، امحمد الملاخ، قضايا إبستمولوجية في اللسانيات، ص: 36 وما بعدها

بتصرف.

ـ محمد الأوزاعي، اكتساب اللغة في الفكر اللغوي القديم، دار الكلام للنشر والتوزيع، د.ت. ص 184، 185 .

ـ البدراوي زهران، المعجم العربي تطوّرٌ وتاريخ في ضوء نظريات علم الدلالة لدى المحدثين، ط1 ، 2009 ، ص: 18، 19، 20.

ـ محمد الأوزاعي، اكتساب اللغة في الفكر العربي القديم، دار الكلام للنشر، د.ت، ،ص: 175 .

ـ نفسه، ص:189 ، 190 .

ـ حافظ إسماعيلي علوي، امحمد الملاخ ، قضايا إبستمولوجية في اللسانيات ، ص:43.

ـ محمد الأوزاعي، اكتساب اللغة في الفكر العربي القديم، ص:191 .

ـ جون ليونز، نظرية تشومسكي اللغوية، ترجمة وتعليق حلمي خليل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ط1، 1985. ص:184 .

ــ سيبويه، الكتاب، ج4 ، ص:431.

ـ ابن قتيبة، تأويل مشكل القرآن، تحقيق أحمد صقر، مكتبة دار التراث، القاهرة، ط2، 1393هـ/ 1973 م، ص: 14 .

ـ نفسه ، ص: 14 .

ـ نفسه ، ص:16 .

ـ نفسه ، ص: 17 .

ـ نفسه ، ص: 19 ، 20 .

ـ نفسه ، ص: 21 .

ـ نفسه ، ص: 24 .

ـ السكاكي. مفتاح العلوم، المطبعة الميمنية، مصطفى البابي الحلبي، مصر، د.ت، ص:3 .

ـ ابن جني، المُنصف في التصريف، تحقيق محمد حسن محمد حسن إسماعيل/ أحمد رشدي شحاتة، دار الكتب العلمية، لبنان، ط2، 2007 ، ج1، ص:4 .

ـ أوزفالد ديكرو، التلفظ، من كتاب: لسانيات الخطاب، الأسلوبية، والتلفظ، والتداولية، صابر الحباشة، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1، 2010 ، ص:24 .

ـ عبد السلام المسدي، فضاء التأويل،كتاب دبي الثقافية 68 ، سبتمبر 2012 ، ص: 293 .

ـ ماريو باي، أسس اللغة، ترجمة مختار أحمد عمر، عالم الكتب، ط8 ، 1998، ص44 ، 45.

ـ حافظ إسماعيلي علوي، امحمد الملاخ، قضايا ابستمولوجية في اللسانيات، ص: 57 .

ـ محمد عبد المطلب، البلاغة والأسلوبية، مكتبة لبنان ناشرون، الشركة المصرية لونجمان، 1994 ، ص: 55.

ـ نفسه ، ص: 214.

ــ مازن الوعر، قضايا أساسية في علم اللسانيات الحديث، دار طلاس ،1988 ، ص:425، 426.

ـ فيلي ساندريس ، نحو نظرية أسلوبية لسانية، ترجمة خالد محمود جمعة ، دار الفكر دمشق، ط1، 2003 ، ص: 11 .

ـ نفسه ، ص: 12 .

ـ نفسه ، ص:18 .

ـ نفسه ، ص: 22 .

ـ نفسه، ص: 22 .

ـ نفسه ، ص: 23 .

ـ نفسه ، ص: 23 .

ـ ن.ي. كولنج. الموسوعة اللغوية، المجلد الثاني، ترجمة: محي الدين حميدي/ عبد الله

الحميدان. النشر العلمي والمطابع، 1421 هـ 1998 ، ص:660 .

ـ ابن خلدون ، المقدّمة ، دار القلم ، بيروت، 1984 ، ص: 554

التنزيلات

منشور

2019-12-31

كيفية الاقتباس

مومني ع. (2019). التقاطع المعرفي في اللسانيات العربية قراءة إبستمولوجية. مجلة العلوم الإنسانية, 30(4), 175–192. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3192

إصدار

القسم

Articles