الرضا عن التخصص الدراسي الجامعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين

دراسة ميدانية بجامعة تاسوست جيجل

المؤلفون

  • سليم صيفور جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل، جيجل ، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

رضا، تخصص دراسي جامعي، دافعية الإنجاز، طلبة جامعيون

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الرضا عن التخصص الدراسي الجامعي و الدافعية للانجاز لدى الطلبة الجامعيين، و من أجل ذلك تم إعداد مقياس للرضا عن التخصص الدراسي الجامعي، و آخر مكيف حول الدافعية للإنجاز و بعد تطبيق هذين المقياسين على عينة قدرها 50 طالب من كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، تم التوصل إلى النتائج التالية:

  • توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الرضا عن التخصص الدراسي الجامعي و الدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين.
  • مستوى الرضا عن التخصص الدراسي الجامعي مرتفع لدى الطلبة الجامعيين .
  • مستوى الدافعية للإنجاز مرتفع لدى الطلبة الجامعيين .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع

- لزعر، خيرة(2014، جويلية) الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالرضا عن الدراسة في مرحلة التعليم الثانوي.مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية، (ع 7)، ص100.

- قدوري، خليفة. (2011/2012) الرضا عن التوجيه الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالة ماجستير.غير مشورة، جامعة مولود معمري، الوادي، ص11.

- عبد اللطيف، محمد خليفة.(2000) دافعية الانجاز، دار عرير (د، ط). مصر ، ص21.

- بن مبارك، نعيمة.(2013/2014): الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الحاج لخضر، بانتة. ص 14.

- الزعبي، أحمد محمد.(2013): الرضا عن الاختصاص الدراسي عند طلاب جامعة أم القرى وعلاقته بتوافقهم النفسي والاجتماعي وتحصيلهم الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، رقم(11)، ص189 .

- الشرعة، ناصر إبراهيم.(2014): الرضا عن الدراسة الجامعية من وجهة نظر طالبات كلية إريد الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، رقم(9)، ص 22.

- مجدي، أحمد محمد عبد الله وآخرون.(2014): سيكولوجية الدافع للإنجاز دراسة عامة مقارنة، الاسكندرية: دار المعرفة، ص238.

- قوراري، حنان.(2013/2014): الضغط المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أطباء الصحة العمومية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة، ص 23.

الهوامش:

(1)-لزعر، خيرة(2014، جويلية)الحاجات الإرشادية وعلاقتها بالرضا عن الدراسة في مرحلة التعليم الثانوي.مجلة الدراسات و البحوث الاجتماعية، (ع 7)، ص100.

(2)-قدوري، خليفة. (2011/2012)الرضا عن التوجيه الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. رسالةماجستير.غير مشورة، جامعة مولود معمري، الوادي، ص11.

(3)-المرجع نفسه ص100.

(4)-عبد اللطيف، محمد خليفة.(2000)دافعية الانجاز، دار عرير (د، ط). مصر ، ص21.

(5)- بن مبارك، نعيمة.(2013/2014): الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بالدافعية للإنجاز ومستوى الطموح لدى الطلبة الجامعيين. رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة الحاج لخضر، بانتة. ص 14.

(6)- الزعبي، أحمد محمد.(2013):الرضا عن الاختصاص الدراسي عند طلاب جامعة أم القرى وعلاقته بتوافقهم النفسي والاجتماعي وتحصيلهم الدراسي. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، رقم(11)، ص189 .

(7)-الشرعة، ناصر إبراهيم.(2014):الرضا عن الدراسة الجامعية من وجهة نظر طالبات كلية إريد الجامعية وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة جامعة الخليل للبحوث، رقم(9)، ص 22.

(8)- مجدي، أحمد محمد عبد الله وآخرون.(2014): سيكولوجية الدافع للإنجاز دراسة عامة مقارنة، الاسكندرية: دار المعرفة، ص238.

(9)- قوراري، حنان.(2013/2014):الضغط المهني وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى أطباء الصحة العمومية، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة محمد خيضر، بسكرة، ص 23.

(10)- قدوري، خليفة. مرجع سابق، ص 12.

التنزيلات

منشور

2020-06-30

كيفية الاقتباس

صيفور س. . (2020). الرضا عن التخصص الدراسي الجامعي وعلاقته بالدافعية للإنجاز لدى الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية بجامعة تاسوست جيجل. مجلة العلوم الإنسانية, 31(1), 317–334. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3263

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.