تدريس التعبير الكتابي ضمن إطار المقاربة بالكفاءات في الطور الثانوي في الجزائر:تقاليد، وقائع، و آفاق.
الكلمات المفتاحية:
تدريس التعبير الكتابي، منهجية المقاربة بالكفاءات، آراء الأساتذة، ممارسات الأساتذةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى البحث في وجهات نظر الأساتذة حول تدريس التعبير الكتابي ضمن إطار منهجية المقاربة بالكفاءات لمستوى السنة الثانية من الطور الثانوي و كذا إظهار واقع التدريس وممارسات الأساتذة ، بهدف وضع مقترحات من شأنها جعل تدريس التعبير الكتابي أكثر نجاعة و فعالية. تعتمد هذه الدراسة على افتراض أن تدريس التعبير الكتابي الفعال ناتج عن وعي الأساتذة و مراعاتهم لمبادئ منهج المقاربة بالكفاءات في عملية تدريس التعبير الكتابي. في هذا الإطار،تم تصميم استبيان و توزيعه على ثلاثة وثمانين أستاذا للغة الإنجليزية في الطور الثانوي بولاية جيجل . تدل النتائج على وجود بعض التناقض بين آراء الأساتذة وممارساتهم ، مما يجعل تدريس التعبير الكتابي ممارسة لا تتوافق كليا مع مبادئ المقاربة بالكفاءات.
التنزيلات
المراجع
- Ameziane, H., Hami, H. & Louadji, K. (2005). At the crossroads, secondary education/ year one: teacher’s book. Algiers: The National Authority for School Publications.
- Auerbach, E. R. (1986). Competency-based ESL: One step forward or two steps back? TESOL Quarterly, 20(3), 411-429.
- Badger, R. & White. G. (2000). A process genre approach to teaching writing. ELT Journal, 54(2), 153-160.
- Brown, H. D. (2000). Teaching by principles: An interactive approach to language pedagogy. White Plains, NY: Longman.
- Documents d’Accompagnement des Programmes de la Première Année Secondaire. (2005). Algiers ONEFD.
- Hyland, K . (2003). Second language writing (Cambridge Language Education). Cambridge: Cambridge University Press.
- Hyland, K . (2018). Genre and second language writing: framing the issue, The TESOL Encyclopedia of English Language Teaching. John Wiley & Sons, Inc.
- Jonnaert, Ph. (2014). Évaluer des compétences? Oui, mais de quelles compétences s’agit – il? In Ch. Dierendonck, E. Loarer et B. Rey, (dir.), L’évaluation des compétences en milieu scolaire et en milieu professionnel, 35 – 55. Bruxelles : De Boeck Université.
- Kouwenhoven, G.W. (2003). Designing for competence: towards a competence-based curriculum for the faculty of education of the Eduardo Mondlane university. Doctoral dissertation. Enschede: Twente University.
- Lenoir, Y., & Jean, V. (2012). The Competency-Based Approach in African Textbooks. In Hickman, H., Porfilio, B. J. (Eds). The new politics of the textbook. constructing knowledge (Curriculum Studies in Action) (pp. 65-85) , Sense Publishers, Rotterdam. doi : https://doi.org/10.1007/978-94-6091-930-5_4
- Matsuda, P. K. (2003a). Second language writing in the twentieth century: A situatedhistorical perspective. In B. Kroll (Ed.), Exploring the dynamics of second language writing (pp. 15-34). New York: Cambridge University Press.
- Matsuda, P. K. (2003b). Process and post-process: A discursive history, Journal of Second Language Writing 12, 65–83.
- Nordin, S. Md., Mohammad, N. bt.(2017). The best of two approaches: process/genre-based approach to teaching writing, The English Teacher, XXXV. 75-85. Retrieved from: https://journals.melta.org.my/index.php/tet/article/view/315, on October 4th, 2018, 00:25:17.
- Nunan, D. (1989) Designing tasks for the communicative classroom. Cambridge: Cambridge University Press.
- Peyser, A., Gerard, F.-M., Roegiers, X. (2006). Implementing a pedagogy of integration: some thoughts based on a Textbook Elaboration Experience in Vietnam, Planning and Changing, 37 (1/2), 37-55.
- Raimes, A. (1991), Out of the woods: emerging traditions in the teaching of writing: TESOL Quarterly, 25(3), 407-430. Retrieved from: http://www.jstor.org/stable/3586978.
- Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2014). Approaches and methods in language teaching. Cambridge: Cambridge University Press.
- Roegiers, X. (1999). Savoirs, capacités et compétences à l'école : une quête de sens, Forum-pédagogies, 24-31.
- Silva, T. (1994). Second language composition instruction: development issues and directions in ESL. In B. Kroll (Ed.) Second language writing: research insights for the Classroom (pp. 11-23). New York: Cambridge University Press.
- Susser, B. (1994). Process approach in ESL/EFL writing instruction. Journal of Second Language Writing, 3(1), 31-47.
- Tawil, S. (2006). Le défi de la qualité de l’éducation en Algérie. In N., Toualbi-Thaâlibi, (Ed.) Réforme de l'éducation et innovation pédagogique en Algérie, (pp. 27-50) UNESCO-ONPS.
- Tribble, C. (2009). Writing. Oxford: Oxford University Press.
- Vygotsky, L. (1978) Mind in society. The development of higher psychological processes. Cambridge: Harvard University Press.
- Wong, R. (2008). Competency-based English teaching and learning: Investigating pre-service teachers of Chinese's learning experience. Porta Linguarum: revista internacional de didáctica de las lenguas extranjeras. (9), 179-198.
- Yan, G. (2005). A process genre model for teaching language writing. English Teaching Forum, 43 (3), 18-21.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.