إضطرابات الإكتئاب عند الأطفال و الرضع

المؤلفون

  • ساسي بوشريط جامعة باجي مختار, عنابة, الجزائر

الكلمات المفتاحية:

اضطراب الاكتئاب، طفل، رضيع، تقييم، علامات عيادية

الملخص

منذ فترة طويلة تم تجاهل الاضطراب الاكتئابي لدى الأطفال قبل سن البلوغ ولم يتم التعرف على الواقع العيادي لهذا المرض حتى السبعينيات. في الواقع ، وحتى هذا التاريخ ، يؤكد العديد من المؤلفين أن مرض الاكتئاب لم يكن موجودًا عند الأطفال بسبب النضج الناقص للحالات النفسية. من ناحية أخرى ، فإن مفهوم "الموقف الاكتئابي" كمرحلة أساسية وطبيعية في نمو الطفل كان موضوعًا للتطور النظري الثري ، في النصف الأول من القرن العشرين. علاوة على ذلك ، تمت دراسة آثار الانفصال في الوليد والطفل ، وتم التعرف على وجود معاناة عيادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Breck N-B, et Rillaer G-V. l’accompagnement psychologique des enfants malades, Odile Jacob, paris. 2012, P 173

- Brown TA, Barlow DH. Dimensional versus categorical classification of mental disorders in the fifth edition of the Diagnostic and statistical manual of mental disorders and beyond: Comment on the special section. Journal of Abnormal Psychology. 11. 114(4): 2005. pp 551-556.

- Catherine G, Comprendre l’enfant malade Du traumatisme à la restauration psychique, Dunod. Paris, 2005. p 219

- Cottraux J, Place des psychothérapies contemporaines dans le traitement de la dépression, 4eme édition, Masson. 2006. P 128

- Del Carmen-Wiggins R, Carter A. Handbook of infant, toddler, and preschool mental health assessment. New York, NY US: Oxford University Press. 2004. P 211

- Eley TC, Stevenson J. Using genetic analyses to clarify the distinction between depressive and anxious symptoms in children. Journal of Abnormal Child Psychology. 04 27(2): 1999. pp 105-114.

- Fournier-Charrière E, Tourniaire B. Douleur de l’enfant L’essentiel, guide de poche, association pour le traitement de la douleur de l’enfant, SPARADRAP. 2015. P 99

- Freud S. Analysis of a phobia in a five-year-old boy (little Hans). Revue Francaise de Psychanalyse. 2, 3. 1928. P 159

- Golse Bernard. « Bébés, enfants et adolescents dépressifs. Continuités et discontinuités », Psychologie clinique et projective, n° 14. DOI : 10.3917/ 2008. p 133

- Kleftaras G. Dépression approche cognitive et comportementale, L’Harmattan. Paris, 2004. P 67

- Kovess V, Quemada N, Plantade A. Les troubles dépressifs chez l’enfant, Editions Frison-Roche. 1997. P 262

- Luby JL, Belden AC. Mood disorders: Phenomenology and a developmental emotion reactivity model. In: Luby JL, ed. Handbook of preschool mental health: Development, disorders, and treatment. New York, NY US: Guilford Press; 2006. p 215

- Marcelli Daniel. « Dépression de l’enfant, Psychologie clinique et projective », n° 9. DOI : 10.3917/ 2003. p 134

- Margerie G, L’enfant et la maladie chronique : Un défi infirmier, Haute Ecole de Santé Vaud, Filière Soins infirmiers, Haut école spécialisée de suisse occidentale. 2013. Pp 184-185

- Marie-Paule Durieux. Développement et troubles de l’enfant 0-12 mois, Éditeur responsable : Frédéric Delcor – Fédération Wallonie-Bruxelles. 2013. P 279

- Mian ND, Godoy L, Briggs-Gowan MJ. Patterns of anxiety symptoms in toddlers and preschool-age children: Evidence of early differentiation. Journal of Anxiety Disorders. 26(1): 2012. pp 102-110.

- Pedinieli J. Les états dépressifs, Armand colin. 2005. P 154

- Wichstrom L, Berg‐Nielsen TS. Angold A. Prevalence of psychiatric disorders in preschoolers. Journal of Child Psychology and Psychiatry. 53(6): 2012. pp 93-95

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

بوشريط س. (2020). إضطرابات الإكتئاب عند الأطفال و الرضع. مجلة العلوم الإنسانية, 31(3), 487–496. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3449