سيميائية العنونة في روايات واسيني الأعرج

ــ نوار اللوز أنموذجاً ـ

المؤلفون

  • عائشة ولجي جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

العنوان، النص، القارئ، سيميائية العنونة، الكتابة الروائية

الملخص

العنوان هو النافذة الأولى التي يلقي منها القارئ الإطلالة المباشرة على عوالم النص الخفية، وهو الإشارة الأولى التي يرسلها الكاتب إلى قارئه. للعنوان ارتباط وثيق بالنص الأدبي، فهو يختزل مدلولاته ويكشف عن خباياه، ويكشف أسراره المطوية. فلا غرابة إذن، أن يحتل العنوان أهمية استراتيجية في النص الأدبي المعاصر، إذ يشكل طعماً شهياً لاصطياد القارئ والاستحواذ على اهتمامه لفك شفرات النص والغوص في أغواره السحيقة. وفي هذه الدراسة نحاول الوقوف على سيميائية العنونة في رواية نوار اللوز لواسيني الأعرج التي تمثل علامة فارقة في الكتابة الروائية لواسيني الأعرج، ليس فقط من حيث اللغة والأسلوب ولكن أيضاً من حيث الجرأة في الطرح ومخالفة السائد والمألوف، ومحاولة التأسيس لرؤية حداثية يتم من خلالها إعادة قراءة تاريخنا الحديث والقديم وفق منظور جديد يتوسل بالمنجزات التي توصل إليها العقل الإنساني في علوم اللغة والفكر والفلسفة والمناهج الحداثية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، تغريبة صالح بن عامر الزوفري، ورد للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، ط 2، 2007، ص 218.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 149.

- بوشوشة بن جمعة: اتجاهات الرواية في المغرب العربي، المغاربية للطباعة والنشر والإشهار، ط 1، 1999، ص 452.

- أحمد أشقر: التوراتيات في شعر محمود درويش، من المقاومة إلى التسوية، قدمس للنشر والتوزيع، دمشق، ط 1، 2005، ص 37.

- سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط 1، 2006، ص 87.

- نبيل منصر: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، دار توبقال، الدار البيضاء، ط 1، 2007، ص 41.

- سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، ص 88-89.

- بوشوشة بن جمعة: اتجاهات الرواية في المغرب العربي، ص 453.

- شعيب حليفي، النص الموازي ـ استراتيجية العنوان ـ ، مجلة الكرمل، قبرص، عدد46،1992.، ص 32.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز ، ص 218.

- سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، ص 109.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 212، 220.

- نبيل منصر: الخطاب الموازي للقصيدة العربية، ص 42.

- بوشوشة بن جمعة: اتجاهات الرواية في المغرب العربي، ص 445.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 436.

- نفسه، ص 457.

- جميل حمداوي : سيميوطيقا العنوان، مجلة عالم الفكر، المجلد الخامس والعشرون، العدد الثالث، 1997، الكويت، ص 20

- سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، ص 90.

- أحمد يوسف: الدلالات المفتوحة، مقاربة سيميائية في فلسفة العلامة، منشورات الاختلاف، الجزائر، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، الدار العربية للعلوم، ط 1، 2005م، 1426ه، ص 72.

- بوشوشة بن جمعة: اتجاهات الرواية في المغرب العربي، ص 453.

- نفسه، ص 464.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 153.

- سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، ص 94.

- نفسه، ص 93.

*- يبدو أن التعصب للوطن يؤدي حتى إلى قلب الحقائق الجغرافية، فالصحيح أن صالح بن عامر الزوفري يهرب البضائع من الجزائر إلى الحدود (الجزائرية – المغربية) في حين أن المهربين المغاربة يهربون البضائع من المغرب إلى الحدود (المغربية - الجزائرية) وليس العكس!

- سعيد يقطين: الرواية والتراث السردي، ص 93.

- ياروسلاف ستيتكيفيتش: العرب والغصن الذهبي، إعادة بناء الأسطورة العربية، ترجمة: سعيد الغانمي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط 1، 2005، ص 151.

- نفسه، ص 152.

- أحمد يوسف: الدلالات المفتوحة، ص 72.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 153.

- أحمد يوسف: الدلالات المفتوحة، ص 141.

**- هل بدأت ملامح التفكيكية وفكر ما بعد الحداثة تلقي بظلالها على عالم واسيني الأعرج الروائي؟ يذكر بعض متابعي الحداثة العربية أن بدايات ثمانينات القرن الماضي شهدت تحولاً غير معلن لكثير من المفكرين والأدباء والنقاد العرب من الحداثة إلى ما بعد الحداثة من غير إعلان رسمي عن ذلك. وهو التاريخ الذي ظهرت فيه الرواية محل الدراسة 1983.

- محمد فكري الجزار: العنوان وسيميوطيقا الاتصال الأدبي، الهيئة المصرية للكتاب، ط 1، 1998، ص 8.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 84.

- نفسه ، ص 89.

- نفسه ، ص 38.

- نفسه ، ص 106.

- نفسه ، ص 221-222.

- نفسه ، ص 36.

- نفسه ، ص 97.

- نفسه ، ص 50.

- نفسه ، ص 159.

- نفسه ، ص 204.

- نفسه ، ص 22.

- نفسه ، ص 36.

- نفسه ، ص 52.

- نفسه ، ص 157.

- نفسه ، ص 43.

- المرجع نفسه ، ص 95.

- نفسه ، ص 21.

- نفسه ، ص 159.

نفسه ، ص 21.

- نفسه ، ص 64.

- نفسه ، ص 67.

- نفسه ، ص 96.

- بوشوشة بن جمعة: اتجاهات الرواية في المغرب العربي، ص 456.

- واسيني الأعرج، نوار اللوز، ص 65.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

ولجي ع. . (2020). سيميائية العنونة في روايات واسيني الأعرج: ــ نوار اللوز أنموذجاً ـ. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 137–149. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3487

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.