Étude de l’alternance codique chez les enseignants universitaires de français langue étrangère

المؤلفون

  • مهدي بن دياب جامعة الاخوة منتوري قسنطينة1 ، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تناوب اللغات، الاتصال اللغوي، التواصل، التدريس، التعليم

الملخص

 تندرج هذه المساهمة في المجال الواسع لعلم اللسانيات الاجتماعية، فهي تهتم بتحليل تناوب اللغات عند أساتذة اللغة الفرنسية في الجامعات. في كثير من الحالات، يلجأ الأساتذة إلى استخدام لغات أخرى غير اللغة الهدف في تدخلاتهم مع الطلبة.

في هذه الدراسة، حاولنا فحص اللغات المختلفة الموجودة في الفصل بالإضافة إلى أنواع ووظائف التناوب اللغوي.

من خلال تحليل البيانات التي تم جمعها، لاحظنا ظهور ثلاث لغات أخرى إلى جانب اللغة الهدف. لقد لاحظنا وجود اللهجة العربية (العربية الجزائرية) والعربية الفصحى (العربية الحديثة) واللغة الإنجليزية. إلى جانب وجود هذه اللغات الثلاث، يتبين بعد فحص البيانات أنها تحقق، على أساس هدف الخطاب، وظيفتان مختلفتان؛ أحدهما تعليمي والآخر تواصلي بحت.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

. ABDOULAY, M. (2016). Contact de langues et alternance codique sängö-français à Bangui. Nice Sophia Antipolis.

. BILLIEZ, J. (2003). Contacts de langues, modèles, typologies, interventions. L’Harmattan.

. BOUTMGHARINE, N. (2014). Emprunt et alternance codique dans la presse marocaine d’expression française. Paris Diderot.

. CANUT, C., & CAUBET, D. (2001). Comment les langues se mélangent. L’Harmattan.

. CHERRAD-BENCHEFRA, Y. (1987). Comment les problèmes linguistiques sont vécus par les Algériens ? Language et société.

. COOK, V. (2001). Using the First Language in the Classroom. The Canadian Modern Language Review, 57(3), 402‑423.

. GUEMPERZ, J. J. (1989a). Engager la conversation (Editions de Minuit).

. GUEMPERZ, J. J. (1989b). Sociolinguistique Interactionnelle : Une approche interprétative. L’Harmattan.

. JOAKIM, S. (2011). L’alternance codique dans l’enseignement du FLE. Linnaeus University.

. MORSLY, D. (2004). Instituteurs/institutrices algériens. Du français ? Seulement du français ? Les cahiers du SLADD, 2.

. POPLACK, S. (1988). Conséquences linguistiques du contact des langues : Un modèle d’analyse variationniste. Langage et société, 43, 23‑48.

. SIMONIN, J., & WHARTON, S. (2013). Sociolinguistique du contact. Dictionnaire des termes et concepts. ENS.

التنزيلات

منشور

2020-12-31

كيفية الاقتباس

بن دياب م. (2020). Étude de l’alternance codique chez les enseignants universitaires de français langue étrangère. مجلة العلوم الإنسانية, 31(4), 601–618. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3525

المؤلفات المشابهة

<< < 31 32 33 34 35 36 37 38 39 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.