قياس الفروق لمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة حسب المستويات التعليمية لنظام (ل.م.د)

المؤلفون

  • بلقاسم بن شويطة جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

مفهوم الذات الأكاديمية، النظام التعليمي، طلبة (ل.م.د)

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس الفروق لمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة حسب المستويات التعليمية لنظام (ل.م.د)، واتبع الباحث المنهج الوصفي، حيث اشتملت عينة البحث على(48) طالب وطالبة موزعيين على ثلاث مستويات (السنة الثانية ليسانس، السنة الثانية ماستر والسنة الثانية دكتوراه)، واستخدم الباحثون مقياس مفهوم الذات الأكاديمي والمكون من (30) فقرة، وبعد تطبيق الأداة على أفراد عينة البحث و معالجة النتائج بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية (spss)، أسفرت النتائج على:

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة مفهوم الذات الأكاديمي للطلاب المتخرجين حسب المستوى الدراسي لنظام (ل.م.د) و لصالح طلبة الدكتوراه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

• العربية:

- أبو جادو صالح (1998): سيكولوجية التنشئة الإجتماعية، دار المسير، عمان.

- أبو زيتون جمال عبد الله (2004): أثر برنامج تدريبي في تنمية المهارات الدراسية و التحصيل و مفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم، رسالة دكتوراه غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان الأردن.

- أبو زيتون جمال عليوات شادن (2010): أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستماع و مفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة المعوقين بصريا، مجلة جامعة دمشق، المجلد (62)، العدد الرابع.

- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية، 2014، العدد 48.

- حامد عبد السلام زهران، و جلال محمد سري (2003): دراسات في علم نفس النمو، عالم الكتب، مصر.

- علاونة شفيق قلاح، محمد علي حمد (2010): أثر التدريس بالحاسوب في التحصيل و مفهوم الذات الأكاديمي لدى طلبة الصف الثالث أساسي، مجلة العلوم التربوية و النفسية، البحرين، المجلد (11)، العدد الأول.

- سعد جلال (1985): الطفولة والمراهقة، دار الفكر العربي، القاهرة.

- سهير كامل أحمد (1999): التوجيه والارشاد النفسي، مركز الاسكندرية للكتاب، القاهرة.

- سهير كامل أحمد (2000): سيكولوجية النمو، مركز الاسكندرية للكتاب، مصر.

• المراجع الأجنبية:

- adler.r.b & towne.n (1990). Looking out/ looking in. fortworth: holt. rinehart and winstom. Inc.

- Mon bourquette. G (2002) : de léstime de soia léstime de soi de ta psychologie a la spiritulaite, noualis bayard.

- pluker, j. a. stocking. Vb (2001) looking outside and inside: self- concept development of gifted adolescents. Gifted child ouarterly.

التنزيلات

منشور

2021-06-13

كيفية الاقتباس

بن شويطة ب. (2021). قياس الفروق لمفهوم الذات الأكاديمي لدى الطلبة حسب المستويات التعليمية لنظام (ل.م.د). مجلة العلوم الإنسانية, 32(1), 171–184. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3568

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.