أهمية مراعاة الجوانب النفسية والمعرفية للمتعلّم في تصميم التّمارين اللّغوية

المؤلفون

  • عقبة لعناني قسم اللغة العربية وآدابها، المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبّار، قسنطينة، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

تعليميات اللغة، تمرين، جانب نفسي، جانب معرفي، جانب ذهني

الملخص

أصبح المتعلّم يحظى بمكانة هامّة في المناهج الحديثة لتعليم اللغات وتعلّمها، حتّى عُدّ مقياسا لنجاح العملية التّعليمية التّعلّمية أو فشلها. وعليه، أصبح تصميم التمارين اللغوية يخضع لميزات المتعلّم وخصائصه النّفسية والمعرفية، التي تضفي طابعا استثنائيا ينفرد به كلّ متعلّم عن متعلّم آخر.

والتّمارين اللغوية هي قوام كل منهجية تعليميّة-تعلّمية، تعمل على قيادة المتعلّم نحو هدفه من مباشرة التّعلم، حيث يسمح تحليلها بالكشف عن الأهداف الحقيقية للكتاب المدرسي، أو للمنهجية التعليمية أحسن ممّا تكشفه الإعلانات النّظرية المبرمجة. لذا، يسعى هذا البحث للكشف عن التقنيات الأساسية المعتمدة في تصميم التمارين التي تجعلها أكثر قابلية للتعلّم وأكثر جذبا لاهتمامات المتعلّمين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أحمد حساني، الواقع التعليمي للغة العربية في أقسام اللغات الأجنبية، مجلة اللغة العربية، منشورات المجلس الأعلى للغة العربية، العدد السادس، 2002، الجزائر، ص: 167.

أحمد حساني، تعليميات اللغات والترجمة- بحث في المفاهيم والإجراءات، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، العدد 1، السنة الأولى، ماي 2005، الجزائر، ص: 105.

المرجع نفسه، ص ص : 105، 106.

المرجع نفسه، ص ص : 91 ،92.

إنّ المتعلم شريك أساسي في بناء مناهج تعليم اللغة وتطويرها، وذلك إذا أخذنا بعين الاعتبار هيأته جسما وذهنا ونفسا وتكوينا، بالإضافة إلى "كل ما يتعلق باحتياجاته ومحفزاته النفسية وأهدافه ومكوناته الفكرية والمعرفية". نصرالدين بوحساين، اللغة الانتقالية في تعليم اللغة العربية للكبار في الجزائر (دراسة نظرية تحليلية وفق مبادئ التعليمية الإجرائية)، رسالة دكتوراه، جامعة الجزائر، 2004، ص: 97.

ونقصد بالوسط العام ذلك "المجال الاجتماعي المحيط بالوسط المدرسي؛ أو المجال الذي يتفاعل فيه المتعلم قبل أن يتفاعل داخل المجال المدرسي النظامي". نصر الدين بوحساين، مقال بعنوان: تعليم اللغة العربية، واقع وآفاق، غير منشور.

والهدف من معرفة هذه المرجعيات هو أنّ هناك "معارف يتمكّن المتعلم من هضمها واستيعابها وتطبيقها بسهولة، لأنه يمتلك مرجعية المعرفة، ومنها معارف لا يتمكّن من تحصيلها بسهولة، لأن المتعلّم لا علم له بمرجعيتها". أحمد بلحوت، النحو المدرسي في الجزائر في ضوء نظريات النحو العربي، رسالة ماجستير، جامعة الجزائر، 1992 ص: 16.

للاستزادة ينظر: جاك ريتشاردز، تطوير مناهج تعليم اللغة، ترجمة ناصر بن عبد الله بن غالي وصالح بن ناصر الشويرخ، جامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية،2007، ص: 148.

أحمد بلحوت، النحو المدرسي في الجزائر في ضوء نظريات النحو العربي، مرجع سابق، ص: 141.

محمد صاري، تيسير النحو في ضوء علم تدريس اللغات، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، العدد الثاني، السنة الأولى، ديسمبر 2005، ص ص: 195، 196.

المرجع نفسه، ص: 194.

عبد المجيد سالمي، مدخل إلى علم تعليم اللغات: مبادئ تعليم اللغة العربية والعوامل المؤثرة فيه، مجلة اللغة والأدب، جامعة الجزائر، العدد 5، 1994، ص: 139.

عبد السلام المسدي، اللسانيات من خلال النصوص، الدار التونسية للنشر، النشرة الأولى، جوان، 1984، ص: 156.

المرجع نفسه، ص: 157.

ينظر: Sarah PHILLIPS, YOUNG LEARNERS, Oxford, 1993، ص: 5.

ينظر: المرجع نفسه، ص: 6.

ينظر، براون دوجلاس، أسس تعلم اللغة وتعليمها، ترجمة عبده الراجحي وعلي علي أحمد شعبان، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1994، ص: 272.

بريت ماري بارث، تعلم التجريد، إستراتيجية لبناء القدرات والكفايات، ترجمة وتعريب عبد الكريم غريب، منشورات عالم التربية، الدار البيضاء، المغرب، ط 1، 2007، ص: 165.

ينظر: René RICHTERICH, Besoins langagières et objectifs d’apprentissage, HACHETTE, Paris, 1985 ص: 47، بتصرف.

لويس جان كالفي، علم الاجتماع اللغوي، ترجمة محمد يحياتن، دار القصبة للنشر، الجزائر،2006، ص: 51.

أنطوان صياح، تعلّمية اللغة العربية، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، الجزء الثاني، 2008، ص: 33.

ينظر: Mohand Ouali DJEBLI, La variabilité des apprenants, Revue DIDACSTYLE, Université de Blida, Imprimerie Labo-Malek, Hussein Dey, ALGER, n°2,Juin 1999 ص: 25.

ينظر المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

ينظر: Christiane Bourguignon et Cordula Foerster , La grammaire à quoi ça sert ? Presses universitaires de Grenoble, France, 1993.، ص: 14.

ينظر، الطاهر لوصيف، تعليم القواعد وتعلمها – مقاربة منهجية نظرية لتعليمية اللغة العربية وقواعدها- مجلة اللغة والأدب, العدد 16، جامعة الجزائر، ص: 154.

ينظر: Christiane Bourguignon et Cordula Foerster , La grammaire à quoi ça sert ?، مرجع سابق، ص: 60.

المرجع نفسه، ص: 63.

ينظر، نصر الدين بوحساين، اللغة الانتقالية في تعليم اللغة العربية للكبار في الجزائر(دراسة نظرية تحليلية وفق مبادئ التعليمية الإجرائية)، مرجع سابق، ص: 263.

ينظر: Mohand Ouali DJEBLI, La variabilité des apprenants, Revue didacstyle, Université de Blida, Imprimerie Labo-Malek, HUSSEIN DEY, ALGER, n°2, 1999.، ص: 25.

أنطوان صياح، تعلّمية اللغة العربية، مرجع سابق، ص: 32.

المرجع نفسه، الصفحة نفسها

ينظر: Mohand Ouali DJEBLI, La variabilité des apprenants، مرجع سابق، ص: 25.

رشيد إبرير، التواصل مع النّص: إشكالات الفهم والقراءة الفعالة، مجلة اللسانيات، العدد العاشر، الجزائر، 2005، ص: 49.

المرجع نفسه، ص: 378.

ابن منظور، لسان العرب، المجلد الخامس، ج37، باب الفاء، دار المعارف، القاهرة، ص: 3481.

R. GALISSON et D. COSTE, Dictionnaire de didactique des langues, HACHETTE, France, 1976.، ص: 110. وبشير إبرير، التواصل مع النص: إشكاليات الفهم والقراءة الفعالة، مرجع سابق، ص: 42.

بشير إبرير، التواصل مع النص: إشكاليات الفهم والقراءة الفعالة، مرجع سابق، ص: 42.

محمد الدريج، تحليل العملية التعليمية –مدخل إلى علم التدريس- قصر الكتاب، البليدة، 2000، ص: 48.

ينظر: Jean-Pierre CUQ er Isabelle GRUCA, Cours de didactique du français langue étrangère et seconde, Presses universitaires de Grenoble, France, 2005.،، ص: 157.

ينظر: المرجع نفسه، ص: 160.

ينظر: المرجع نفسه، ص: 160-165.

ينظر: Samira hanieche- Sahraoui, Enseignement /Apprentissage de la compréhension de l’écrit : quelques aspects théoriques.، مجلة اللسانيات، القسم الفرنسي، العدد العاشر، الجزائر، 2005، ص: 82.

ينظر: Jean-Pierre CUQ et Isabelle Gruca, Cours de didactique du français langue étrangère et seconde.، مرجع سابق، ص: 166.

ينظر: المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

ينظر: المرجع نفسه، ص: 168.

بشير إبرير، التواصل مع النّص: إشكاليات الفهم والقراءة، مرجع سابق، ص: 40.

المرجع نفسه، ص: 41، والعارضتان من إنشاء الباحث، حيث يقصد المؤلف هنا بالثالثة الترتيب الذي استقر عليه، حيث جعل الباحث العمليات العقلية أصنافا؛ فجعل الإدراك أوّلا، ثم التذكر ثانيا، فإدراك العلاقات ثالثا.

Michèle KAIL, Michèle FAYOL, L’acquisition du langage (le langage en émergence : De la naissance à trois ans), Presses universitaires de France, Vol1, 2000، ص: 96.

ينظر: المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

ينظر: Daniel GAONAC’H, Théories d’apprentissage et acquisition d’une langue étrangère, HATIER-CREDIF, Paris, 1987، ص: 89.

ينظر: المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

Michèle KAIL, Michèle FAYOL, L’acquisition du langage (le langage en émergence : De la naissance à trois ans)، مرجع سابق، ص: 111.

نصر الدين بوحساين، اللغة الانتقالية في تعليم اللغة العربية للكبار في الجزائر، مرجع سابق، ص: 228.

أحمد بلحوت، النحو المدرسي في الجزائر في ضوء نظريات النحو العربي، مرجع سابق، ص: 90.

ينظر: Penny UR, A course in language teaching –practise and theory- Cambridge, University press, 5th printing, 2005، ص: 5.

ينظر: Alvino E, Fantini Editor, New ways in teaching culture , Library of Control, USA, 1997، ص: 30، بتصرف.

فتيحة بن عمار وآخرون، واقع الممارسة اللغوية في المدرسة الجزائرية (الطور الثالث نموذجا)، مجلة اللسانيات، العدد العاشر، 2005، ص: 116.

ينظر المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

المرجع نفسه، ص: 122.

المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

التنزيلات

منشور

2021-06-20

كيفية الاقتباس

لعناني ع. (2021). أهمية مراعاة الجوانب النفسية والمعرفية للمتعلّم في تصميم التّمارين اللّغوية. مجلة العلوم الإنسانية, 32(1), 301–316. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3583

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.