Représentation d’une identité et d’une culture à travers l’imaginaire de l'enfance de Rabah Belamri
الكلمات المفتاحية:
الهوية، الثقافة، التمثيل، اللاوعي، الكتابالملخص
تظل جذور المجتمع دائمًا مدفونة في الهوية وذكريات الخيال ، مما يسمح للفرد بضمان إعادة بناء نفسه أو ذاته. سيأتي الأدب ، الذي عرَّفه أرسطو بالمحاكاة ، ليخلد بعض هذه الحقائق ويمثل المجتمعات بأمانة عن طريق إدخال القمع والذكريات. أثناء الوصول إلى أعمق جزء من نفسه وتجاوز الوصف الخالص ، سيخصص رباح بلعمري نفسه للكتابة. يستكشف طفولته ويربطها بنا كما عاشها. يقال إنه شارك في العلاج الذاتي من خلال الحفر في اللاوعي لإعادة بناء جزء عميق من كيانه. وبالتالي ، فإن محور التفكير هذا سيركز على "تمثيل الهوية والثقافة من خلال خيال طفولة رباح بلعمري". للقيام بذلك ، ستدعم النظريات الفرويدية واليونجية هذه الإشكالية ، وسيكون العملين L'Asile de Pierre and Femmes sans Visage ، اللذان يمكن فيهما ملاحظة تجارب حياة المؤلف ، بمثابة مجموعة.
التنزيلات
المراجع
Œuvres :
- Rabah Belamri, L’Asile de Pierre, éditions Gallimard, Paris, 1989
- Rabah Belamri, Femmes sans Visage, éditions Gallimard, Paris, 1992
-Tahar Djaout, Les mots migrateurs : Une anthologie poétique algérienne, Alger, Office des publications universitaires
Outils méthodologiques :
-Carl Jung: Dialectique du Moi et de l'inconscient
-Sigmund Freud : " L’interprétation des rêves, Paris, PUF, 1967
-Sigmund Freud, Sur le rêve, Paris, Éditions Gallimard, coll. Folio/Essais, 1988, p.12
-Félix Gachot, Les chefs-d’œuvre du rêve(Introduction), Textes assemblés par F.G. Planète, Paris 1969.
Revues :
- Ali Ghanem, Arts-Afric, Entretien avec Rabah Belamri, juin 1988 (document provenant de Madame Y. Belamri), le 12 juillet 1988 à Paris.
-Loïc Barrière, Paris Plus, 1992
Site :
-Jean-Marc Meyrat, Le Monde tel que l’imaginent ceux qui ne l’ont jamais vu, http://www.jeanmarcmeyrat
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.