تأثير برنامج تدريبي لتنمية القوة الانفجارية و القوة المميزة بالسرعة على بعض المهارات ( التمرير الطويل، الجري بالكرة، التسديد) في كرة القدم لدى تلاميذ الطور المتوسط (12-14) سنة بولاية أم البواقي.
الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، قوة إنفجارية و قوة مميزة بالسرعة، مهارات كرة القدم، تلاميذ الطور المتوسط 12- 14سنةالملخص
هدفت الدراسة لمعرفة تأثير برنامج تدريبي لتنمية القوة الانفجارية و القوة المميزة بالسرعة على تحسين بعض المهارات التمرير الطويل الجري بالكرة التسديد في كرة القدم لدى تلاميذ الفرق الرياضية المدرسية فئة 12- 14 سنة من طور التعليم المتوسط بولاية أم البواقي حيث اتبع الباحثان المنهج التجريبي عن طريق تطبيق برنامج تدريبي مقترح و مقارنة نتائج للاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والظابطة لعينة البحث و من بين النتائج التي أفضت إليها الدراسة إلى أن للبرنامج المقترح تأثير إيجابي على تحسين مهارات التمرير الطويل والجري بالكرة والتسديد في كرة القدم لدى التلاميذ كذلك يمكن لتطوير القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة أن يساعد على تحسن بعض من الأداء المهاري الأساسي .
التنزيلات
المراجع
- أبو العلا عبد الفتاح ، و نصر الدين احمد (2003)، فسيولوجيا اللياقة البدنية،دون طبعة، القاهرة: دار الفكر العربين، ص.85.
- خاطر احمد، و البيك علي (1978)، القياس في المجال الرياضي،طبعة أولى، القاهرة: دار المعارف،ص.288.
- السيد حسن أبو عبدو (2002)،الإعداد المهاري للاعبي كرة القدم ، طبعة أولى، الإسكندرية: مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية ، ص.36.
-FRIT،BELGER,)1987), L’ENRINEMENT DES JEUNES, BELGIUM : EDITEUER MICHEL BROODCOORENS ,p.51.
- مفتـي إبراهيم حمـاد (2002)، التدريب الرياضـي التربوي ،طبعة أولى،القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع،ص.104.
- مفتي إبراهيم حماد (1997)، البرامج التدريبية المخططة لفرق كرة القدم، دون طبعة ، الجزء الأول، القاهرة:مركز الكتاب للنشر ،ص.260.
- الحماحمي محمد ، و الخولي أمين (1990)، أسس بناء البرامج التربية الرياضية ،دون طبعة ، القاهرة :دار الفكر العربي ،ص.44.
- النمكي عمرو جمال (1997)، تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم و الناشئين في كرة القدم، الطبعة الأولى ، القاهرة :مركز الكتاب و النشر ،ص.185- 186.
- ليوتشر اتشالز (1964)، أسس التربية البدنية ،دون طبعة،القاهرة: المكتبة الانجلو مصرية،ص.85.
- مفتـي إبراهيم حمـاد (2002)،التدريب الرياضـي التربوي ،طبعة أولى،القاهرة: مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ،ص.177.
- علاوي محمد حسن (1992)،علم التدريب الرياضي، طبعة الثانية عشر،القاهرة: دار المعارف،ص.91.
- عبد الخالق عصام (1988)،علم التدريب الرياضي،دون طبعة ،القاهرة:دار المعارف،ص.176.
- قاسم حسين حسن (1988)،علم التدريب الرياضي في الأعمار المختلفة،طبعة أولى، عمان: دار الفكر،ص.20.
- المندلاوي قاسم حسن ، و احمد سعيد احمد (1979)،التدريب الرياضي بين النظرية والتطبيق ،دون طبعة ، بغداد :مطبعة علاء،ص. 42 – 69.
- عبد الحميد كمال ، و حسنين محمد صبحي (1997)، اللياقة البدنية ومكوناتها، طبعة ثالثة ، القاهرة: دار الفكر العربي،ص.89.
- حنفي محمود مختار (2002)،المدير الفني لكرة القدم ،دون طبعة، القاهرة: مركز الكتاب لنشر ،ص.127.
- مفتي إبراهيم حماد (1997)، البرامج التدريبية المخططة لفرق كرة القدم ، دون طبعة ، الجزء الأول، القاهرة:مركز الكتاب للنشر ،ص.146.
- مفتي إبراهيم حماد ( دون تاريخ)،الاعداد المهاري و الخططي للاعب كرة القدم ، دون طبعة،القاهرة : دار الفكر العربي ، ص.20-21.
- الخشاب زهير قاسم (1999)، كرة القدم ،دون طبعة ،الموصل: دار الكتب للطباعة و النشر،ص.142.
- السيد حسن أبو عبدو (2001)، الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتدريب كرة القدم ،طبعة أولى، الإسكندرية: مكتبة الإشعاع الفنية،ص.182.
- دويدار عبد الفتاح محمد (2005)، المرجع في فنيات كتابة البحث العلمي ومناهج البحث في علم النفس، دون طبعة، الشباطي: دار المعرفة الجامعية،ص. 166.
- عبد الهادي نبيل (1999)، القياس و التقويم التربوي و استخدامه في مجال التدريس الصفي،دون طبعة، الأردن : دار وائل للنشر ،ص.171.
- شعلان إبراهيم (1988)، فيزيولوجيا التدريب في كرة القدم،دون طبعة، القاهرة :دار العربي،ص.213.
- النمكي عمرو جمال(1997)،تخطيط برامج تربية وتدريب البراعم و الناشئين في كرة القدم ،الطبعة الأولى ، القاهرة :مركز الكتاب و النشر ،ص.144-145.
- سعد الله الطاهر(1999)،علاقة التفكير الابتكاري بالتحصيل الدراسي،دون طبعة،الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية ،ص.184.
- حلمي عبد القادر (1992)، مدخل إلى الإحصاء،دون طبعة ،الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية،ص.98.
-JURGON WEINECK) 1986(, MANUELD’ENTRAINEMENT, EDITION VIGO,p.309.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.