الكشف عن المعنى في الخطاب القرآني في ضوء نظرية النظم: مقاربة أسلوبية

المؤلفون

  • عبد الرحيم عزاب قسم اللغة والأدب العربي، كلية الآداب واللغات، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

نظرية النظم، الخطاب القرآني، تعدد الأسيقة، الإيقاع الدلالي، استرجاع المعنى

الملخص

شهد التراث النقدي العربي ظهور نظرية النظم وعلاقتها المرتحلة من اللسانيات إلى الإعجاز القرآني. فالنظم هو مناسبة الألفاظ للمعاني. ولعل أبرز الذين عالجوا هذه التوليفة الموضوعاتية والنصية بين براديغم النظم وتعدد الأسيقة في القرآن أبو عبيدة بن المثنى في كتابه "مجاز القرآن " والفراء في كتابه " معاني القرآن " ويريا أن إعجاز القرآن يكمن في نظمه وحسن تأليفه، في حين ذهب الجاحظ في كتابه " نظم القرآن " على القرآن في نصه أي في شكله، أما رؤية عبد القاهر الجرجاني في كتابيه " دلائل الإعجاز " و " أسرار البلاغة " فقد بلغ الغور في ربط النظم بالنحو الجمالي مؤكدا أن تلقي النص القرآني يقوم أساسا على التشكيل الصوتي والنحوي للكشف عن المعنى.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

 مصدر المقالة العلمية ومدارها القرآن الكريم على ما يوافق رواية حفص عن عاصم.

ينظر مدخل إلى الألسنية: بول فابر كريسيان بايلون، ترجمة طلال وهبة، المركز الثقافي العربي، ط1، 1992، ص 234.

معجم المصطلحات البلاغية وتطورها: أحمد مطلوب، مكتبة لبنان ناشرون، ط2، 2000، ص 660- 662.

مفهوم الإعجاز القرآني حتى القرن السادس الهجري: أحمد جمال العمري، دار المعارف، القاهرة، 1984،ص 277- 283 (بتصرف).

بكري شيخ أمين: التعبير الفني في القرآن، ط 4 1980، دار الشروق، ص 155.

المرجع نفسه ص 157.

المرجع نفسه ص 158.

الجاحظ: حجج النبوة ص 144.

سلام محمد زغلول: أثر القرآن في تطور النقد العربي، دار المعارف 1952، القاهرة، ص96.

ابن قتيبة: تأويل مشكل القرآن، دار إحياء الكتب العربية 1954 القاهرة، ص80..

بكري شيخ أمين: التعبير الفني في القرآن، ص161.

تقي الدين بن تيمية: مجموع الفتاوى، مؤسسة الرسالة القاهرة ط3 ص: 239/11.

بكري الشيخ أمين: التعبير الفني في القرآن، ص162.

البيان في إعجاز القرآن: محمد محمد السباعي الديب ، طبعة محمد علي صبيح وأولاده، القاهرة، 1990، ص 17.

من بلاغة القرآن: أحمد أحمد بدوي، مكتبة نهضة مصر بالفجالة، 1950، ص 57- 58.

الإعجاز في نظم القرآن: محمود السيد شيخون، مكتبة الكليات الأزهرية، القاهرة، 1987، ص 66.

من بلاغة القرآن: أحمد أحمد بدوي، ص62.

بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز: مجد الدين الفيروز أبادي ، تحقيق محمد علي النجار، المكتبة العلمية، بيروت، لبنان، د.ت، ص 1 /67- 68.

معجم مصطلحات علم الشعر العربي: محمد مهدي الشريف، منشورات محمد علي بيوض، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 2004، ص 155.

اللغة والشعر والشعراء قديما وحديثا: محمد عايش عبيد ، مجلة الأزهر، الجزء السابع، سبتمبر 1980، القاهرة، ص 349- 350.

بلاغة العطف في القرآن الكريم - دراسة أسلوبية –:عفت الشرقاوي، دار النهضة، بيروت، لبنان، د.ت، ص 9.

نفسه، ص 15.

نفسه، ص 18.

نقد الشعر: قدامة بن جعفر، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتب العلمية، بيروت، د.ت، ص 137.

بلاغة العطف في القرآن الكريم - دراسة أسلوبية –:عفت الشرقاوي، ص 31.

مفهوم الإعجاز القرآني حتى القرن السادس الهجري: أحمد جمال العمري، ص 284.

نفسه، ص 290 (بتصرف).

نفسه، ص 285- 286.

دلائل الإعجاز: عبد القاهر الجرجاني، تعليق السيد محمد رشيد رضا، ط2، مكتبة القاهرة، 1960،ص 37.

نفسه، ص 39.

مفهوم الإعجاز القرآني حتى القرن السادس الهجري: أحمد جمال العمري ، ص 284- 294 (بتصرف).

نفسه، ص 9- 10- 11 (بتصرف).

نفسه، ص 295- 296.

الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: محمود بن عمر الزمخشري، دار الريان للتراث، ط3، 1987، ص 1 /74.

مفهوم الإعجاز القرآني حتى القرن السادس الهجري: أحمد جمال العمري ، ص 299.

نفسه، ص: 300- 301 (بتصرف).

نفسه، ص 304.

البرهان في علوم القرآن: بدر الدين الزركشي، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار التراث العربي، القاهرة، 1958، ص1 /40.

التنزيلات

منشور

2021-09-16

كيفية الاقتباس

عزاب ع. ا. (2021). الكشف عن المعنى في الخطاب القرآني في ضوء نظرية النظم: مقاربة أسلوبية . مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 367–388. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3672

إصدار

القسم

Articles