طالب الاعلام بين اللغة العربية وممارسة اللغة الاعلامية
الكلمات المفتاحية:
طالب الاعلام، لغة عربية، ممارسة، لغة اعلاميةالملخص
يتطلع الطالب الجامعي في مجال الاعلام والاتصال والسمعي البصري، في الجزائر، الى أن يكون من الكفاءات الاعلامية القوية التي تخاطب الجماهير ، معتمدا في ذلك على اللغة كوسيلة فعالة للإقناع و الاخبار بالدرجة الاولى، فإشكالية الممارسة اللغوية للعربية، وخاصة ممارسة اللغة الاعلامية، لدى الطلبة الاعلاميين في الجامعات الجزائرية، من الاشكاليات المطروحة والتي يمكن الخوض في متغيراتها كما يلي: 1- هناك ضعف لدى الطلبة في ممارسة اللغة الاعلامية في الجامعة الجزائرية 2- هناك ضعف لدى الاساتذة في تدريس التخصص باللغة الاعلامية في الجامعة الجزائرية 3- هناك حلول لضبط ممارسة اللغة الاعلامية في الجامعة الجزائرية و من خلال الدراسة الميدانية، في كلية الاعلام والاتصال والسمعي البصري، بجامعة صالح بوبنيدر ، قسنطينة 3، يمكن ايجاد حلول ميدانية، لهذا الاشكال منها التشجيع على ضبط وممارسة اللغة العربية ومن ثم الاعلامية في الجامعة ، و تحسين الانشطة العلمية واستمرارها التي تخدم الممارسة الجادة والدقيقة للغة الاعلامية، كأسلوب المحاكاة أو التقليد، ثم الابداع والتجديد.
التنزيلات
المراجع
-- أحمد حمدي، لغة الادب ولغة الاعلام ، وعلم الاعلام اللغوي، عبد العزيز شرف، الجزائرية للاتصال، عدد06، 1993، ص 167 .
- أبو الفتح عثمان بن جني ،الخصائص، تحقيق عبد الحميد هنداوي، دار الكتب القاهرة بيروت ط2،1424/2006رص ص7-8.
- محمد الديداوي ، الترجمة والتعريب بين اللغة البيانية واللغة الحاسوبية، ط1 ، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء ،2002 ص18.
- ينظر مسألة الاستعمال اللغوي في البرامج الاذاعية.1-
- هنري بورج: تصفية الاستعمار الاعلامي، ترجمة المنجي الصيادي، دار لسان العرب ، دار الجيل ، ص 5
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 4.0 International License.