EFL Learners’ Attitudes towards the Use of the Cooperative Learning Method in Learning Speaking

المؤلفون

  • شادية شيوخ كلية الآداب واللغات، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، الجزائر.
  • صالح كواش كلية الآداب واللغات، جامعة الإخوة منتوري قسنطينة 1، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

منهجية التعلم التعاوني، المهارة الشفهية، الممارسات، أراء

الملخص

  يهدف هذا المقال إلى معرفة أراء متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية حول تعلم المهارة الشفهية وفق منهجية التعلم التعاوني. كما يسعى لتسليط الضوء على الممارسات التي يتبناها الأساتذة والمتعلمون على حد سواء لتطوير المهارة الشفهية والنظر في ارتباط هذه الممارسات مع المبادئ الأساسية لمنهجية التعلم التعاوني. لتحقيق الأهداف المرجوة، تم صياغة استبيان وتسليمه إلى 69 طالباً سنة أولى جامعي (ليسانس) -لغة إنجليزية -جامعة جيجل. كشفت النتائج عن ميل المتعلمين إلى تبني منهجية التعلم التعاوني أثناء تعلم المهارة الشفهية، بالرغم من أنهم ليسوا على دراية كافية بجميع عناصرها الخمسة. كما عكست الدراسة عدم توافق ممارسات الأساتذة مع المبادئ الأساسية لمنهجية التعلم التعاوني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Altamimi, N., & Attamimi, R. (2014). Effectiveness of cooperative learning in enhancing speaking skills and attitudes towards learning English. International Journal of Linguistics. Doi. 10.5296/ijl.v6i4.6114

Bailey, K. M. (2003). Speaking. In D Nunan (Ed), Practical English Language Teaching (pp.47-66). NY: McGraw-Hill Education.

Cohen, E. G. (1994) Designing groupwork. Strategies for the heterogeneous classroom (2nd edition). New York: Teachers College Press.

Doolittle, P. E. (1995). Understanding Cooperative Learning Through Vygotsky's Zone of Proximal Development TheLilly National Conference on Excellence in CollegeTeaching Columbia, SCJune 2-4, 1995.From: http://www.eric.ed.gov

Ellis, R., & Barkhuizen,G. (2005). Analyzing learner language. Oxford: Oxford University Press.

Florez, M.A.C. (1999). Improving adult English language learners’ speaking skills. Retrieved March 03, 2019, from https://files.eric.ed.gov/fulltext/ED435204.pdf.

Gillies, R.M. (2007). Cooperative Learning: Integrating theory and Practice. California: Sage Publications, Inc.

Gillies, R.M., & Ashman, A.F. (2003). Cooperative Learning: The social and intellectual outcomes of Learning in groups. London: Routledge Falmer.

Goh.C.C.M. & Burns, A.(2012).Teaching speaking: a holistic approach. Cambridge: Cambridge University Press.

Hedge, T. (2000).Teaching and Learning in the Language Classroom. Oxford: Oxford University Press.

Holliday, D.C.( 2005). Cooperate and feel great: cooperative learning training manual. Lanham, Md.: University Press of America, Inc.

Hughes, R., & Reed, B.S. (2017). Teaching and researching speaking: third edition. NY: Routledge.

Jacobs, G. M. (2004, September). Cooperative learning: Theory, principles, and techniques. Paper presented at the First International Online Conference on Second and Foreign Language Teaching and Research.

Johnson, D. W., & Johnson, R. T. (2004). Assessing students in groups: promoting group responsibility and individual accountability. Corwin Press: California.

Johnson, D. W., Johnson, R. T., & Holubec, E. J. (1993). Cooperation in the Classroom (6th ed.). Edina, MN: Interaction Book Company.

Johnson, D. W., Johnson, R. T., & Holubec, E. J. (2002). Circles of learning: Cooperation in the classroom (5th ed.). Edina, MN: Interaction Book Company.

Johnson, D.W.,& Johnson, R.T. (2008). “ Social interdependence theory and cooperative learning: the teacher’s role”. In R. M. Gillies, A. F. Ashman,& J. Terwel (Eds). ), The Teacher’s Role in Implementing Cooperative Learning in the Classroom (pp. 9-37).New York: Springer Science Business Media, LLC.

McCaFertty, S. Jacobs, G., & DaSylva Iddings, A. (2006). Cooperative Learning and second language teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

Namaziandost, E., Neisi, L., Kheryadi, & Nasri, M. (2019). Enhancing oral proficiency through cooperative learning among intermediate EFL learners: English learning motivation in focus Cogent Education, 6:1, 1683933

Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2001a). Approaches and methods in language teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

Richards, J. C., & Rodgers, T. S. (2001b). Curriculum development in language teaching. Cambridge: Cambridge University Press.

Richards, J.C. (2008). Teaching listening and speaking: from theory to practice. Cambridge: Cambridge University Press.

Slavin, R. E. (1995). Cooperative learning theory, research, and practice. Massachusetts: Simon & Schuster, Inc.

Swain, M. (1985). Communicative competence: some roles of comprehensible input and comprehensible output in its development. MA: Newbury House, 36.

Thornbury, S. (2005). How to teach speaking. Harlow: Pearson Education Limited.

Zhang, Y. (2010). Cooperative language learning and foreign language learning and teaching. Journal of Language Teaching and Research, 1, 81-83, doi

التنزيلات

منشور

2021-10-07

كيفية الاقتباس

شيوخ ش., & كواش ص. (2021). EFL Learners’ Attitudes towards the Use of the Cooperative Learning Method in Learning Speaking. مجلة العلوم الإنسانية, 32(2), 751–766. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3697

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 14 15 16 17 18 19 20 21 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.