ظاهرة العنف في الوسط المدرسي : الدوافع وسبل الوقاية والعلاج

دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية ملازم إبراهيم بن عثمان -بئر العاتر– تبسة

المؤلفون

  • أسامة مباركية جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر
  • بلحسين رحوي عباسية جامعة مولود معمري تيزي وزو، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

العنف، العنف المدرسي، المدرسة، الفضاء المدرسي، المرحلة الثانوية

الملخص

تعتبر ظاهرة العنف من الظواهر الاجتماعية الأكثر انتشارا وتفاقما ومن أبرز المسائل الرئيسية التي تثير اهتمام الباحثين في العلوم الاجتماعية، لما تخلفه من آثار سلبية على الفرد والمجتمع بكل مؤسساته خصوصا المدرسة هذا الفضاء الذي أصبح اليوم ملعب لمظاهر الشغب والعنف بمختلف اشكاله. هدفت الدراسة الى البحث عن أسباب العنف المدرسي وسبل الوقاية منه، لهذا تم اعداد استمارة تكونت من خمس محاور أساسية تنوعت اسئلتها بين المفتوحة والمغلقة، وزعت على عينة تتكون من 40 مراهق متمدرس يمارسون الشغب داخل الثانوية. وبالتالي توصلت الدراسة الى أن ظاهرة العنف المدرسي تتحكم فيها عدة أسباب ذاتية خاصة بشخصية التلميذ واسرية ومدرسية...

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-أحمد جلول: التصورات الاجتماعية لدى الطلبة المقيمين حول ظاهرة العنف بالأحياء الجامعية، أطروحة دكتوراه في علم النفس الاجتماعي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي-2016-2017.

-أحمد حسن القواسمة ومحمد سلمان الخزاعلة: مظاهر وأشكال العنف التي تتضمنها برامج الأطفال في قناة spacetoon الفضائية، مجلة الطفولة العربية، العدد الخامس والعشرين، 2011.

-أحمد عياش الرشيدي: العوامل الاجتماعية المؤدية لممارسة العنف اللفظي للآباء نحو الأبناء، رسالة ماجستير في التأهيل والرعاية الاجتماعية، كلية العلوم الاجتماعية والإدارية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية،2014.

-الأسود يعقوب ومنصوري نور الدين: علاقة العنف المدرسي بالتحصيل الدراسي من وجهة نظر المعلمين، مذكرة الماستر: علم اجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة حمة لخضر-ا لوادي-2014-2015.

-أيت حمودة حكيمة وآخرون: مظاهر وأسباب العنف في المجتمع الجزائري من منظور الهيئة الجامعية، فعاليات الملتقى الوطني حول دور التربية في الحد من ظاهرة العنف، مخبر الوقاية والأرغنوميا، جامعة الجزائر2 ،07-08 ديسمبر 2011، ص11.

-بن دريدي منير: استراتيجية ادارة الموارد البشرية في المؤسسة العمومية الجزائرية التدريب-الحوافز، رسالة ماجستر علم الاجتماع، تخصص تنمية وتسيير الموارد البشرية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة منتوري قسنطينة،2009-20171.

-جهاد علي السعايدة: أسباب العنف المدرسي ووسائل الحد منه من وجهة نظر أولياء الامور طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن، دراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد41، العدد 1 ،2014.

-حليمة شريفي: العنف المدرسي في الجزائر (أسبابه وسبل علاجه)، قسم علم النفس، جامعة محمد بوضياف-المسيلة، مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية، العدد (03)، ديسمبر 2016.

-حليمة عكسة: تصورات المراهق حول الوسط المدرسي وعلاقتها بالشعور بالانتماء المدرسي لديه، مجلة العلوم النفسية والتربوية،1(1)، سبتمبر 2015.

-حمدان فاطمة وولاد بلقاسم بشرى: التنشئة الاسرية وعلاقتها بالعنف المدرسي، مذكرة الماستر في علم الاجتماع التربوي، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس-مستغانم-2016 -2017، ص39.

-حنان قويدري: العنف الفظي المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، مذكرة الماستر في علم النفس المدرسي، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة مولاي الطاهر-سعيدة، 2016-2017.

-خالد الصرايرة: أسباب سلوك العنف الطلابي الموجه ضد المعلمين والإداريين في المدارس الثانوية الحكومية في الاردن من وجهة نظر الطلبة والمعلمين والإداريين، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 5، عدد2، 2009.

-رحاب يونس أحمد: علاقة العنف المدرسي بالتحصيل الدراسي لدى عينة طلبة المرحلة الثانوية، رسالة الدكتوراه في أصول التربية، كلية التربية، جامعة دمشق، سوريا،2013.

-زهرة عثمان: أساليب التربية الأسرية بين الأسرة والمدرسة وكفاءة التعليم الابتدائي، مذكرة الماستر في علم اجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة محمد خيضر –بسكرة-2012-2013.

-سلوى زرهوني: الشباب والعنف في المغرب -الواقع والرهانات، معهد الرباط للدارسات الاجتماعية،02 أكتوبر 2017.

-عباس الحاج أمين: عنف اللغة ولغة العنف في المشهد السياسي في السودان، تبيان للدراسات الثقافية والفكرية، العدد 15، المجلد الرابع، 2016.

-عبد الرحمان العيسوي: المدخل إلى علم النفس الاجتماعي، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية،2002.

-عبد الله عبد الغني غانم: جرائم العنف وسبل المواجهة،جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، ط1، الرياض، المملكة العربية السعودية،2004 .

-علي أسعد وطفة وعلي جاسم الشهاب: علم الاجتماع المدرسي-بنيوية الظاهرة ووظيفتها الاجتماعية، دار النشر للطباعة والتوزيع، ط1، 2003.

-علي أسعد وطفة: الأداء الأيديولوجي للمدرسة في منظور بير بورديو: العنف الرمزي بوصفه ممارسة طبقية في المدرسة، مجلة نقد وتنوير-مقاربات نقدية في التربية والمجتمع، فبراير،2015.

-فوزي أحمد بن دريدي: العنف لدى التلاميذ في المدارس الثانوية الجزائرية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية،2007.

-كمال بوطورة: مظاهر العنف المدرسي وتداعياته في المدارس الثانوية الجزائرية-دراسة ميدانية بثانويات مدينة الشريعة –تبسة، شهادة الدكتوراه العلوم في علم الاجتماع التربية، كلية العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة محمد خيضر-بسكرة-2016-2017.

-محمد بو النعناع: سوسيولوجيا التغير الاجتماعي: رؤية نظرية تحليلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، العام الرابع، العدد 34، الرباط، المغرب، سبتمبر 2017.

-مصطفى مباركة وقريشي عبد الكريم: واقع العنف المدرسي من وجهة نظر تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد33، مارس 2018.

-نبيل السمالوطي: البناء النظري لعلم الاجتماع الجزء الأول مدخل لدراسة المفاهيم والقضايا الأساسية، ط 5، جامعة الأزهر، القاهرة،2008.

-نجاة يحياوي: المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر، مجلة العلوم الانسانية، جامعة محمد خيضر، بسكرة، العدد 36-37، نوفمبر2014.

https://www.djazairess.com/-27 بتاريخ:24-12-2019 على الساعة:16.30.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

مباركية أ., & رحوي عباسية ب. (2022). ظاهرة العنف في الوسط المدرسي : الدوافع وسبل الوقاية والعلاج: دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانوية ملازم إبراهيم بن عثمان -بئر العاتر– تبسة. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 43–59. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3778

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.