علاقة التوافق النفسي بدافعية التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.

حصة التربية البدنية والرياضية أنموذجا

المؤلفون

  • مصطفى مجادي جامعة عمار ثليجي الاغواط، الجزائر
  • عبد الكريم ملياني جامعة عمار ثليجي الاغواط، الجزائر
  • محمود بن سعيد المركز الجامعي نور البشير البيض، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

توافق نفسي، دافعية التعلم، تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، تربية بدنية ورياضية

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين التوافق النفسي و دافعية التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي، من خلال حصة التربية البدنية و الرياضية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عينة الدراسة من 150 تلميذ سنة ثانية من التعليم الثانوي ، و استخدمت في الدراسة أداة الاستبيان، ومن خلال هذه الدراسة اتضح أن العينة المدروسة، حققت مستويات متوسطة من التوافق النفسي بين لدى تلاميذ  سنة ثانية من  التعليم الثانوي من  خلال حصة التربية البدنية و الرياضية، و في مستويات أقل من المتوسطة الدافعية التعلم بين لدى تلاميذ  سنة ثانية من  التعليم الثانوي من  خلال حصة التربية البدنية و الرياضية، كما اتضح انه يوجد فرق في درجات التوافق النفسي والدافعية للتعلم حسب الجنس ذكور/ إناث.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- فريد بوطاية وويزة معمري، (ٍ2019)، علاقة مستوى الطموح بالدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد (2)، المجلد (19)، صفحات 362-379.

- جمال أبو دلو، (2009)، الصحة النفسية، دار أسامة للنشر والتوزيع، ط 1, الاردن، ص 288.

- دودو صونيا، (2017) التوافق النفسي لدى الفریق شبه الطبي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد (2)، المجلد (19), ص 732.

- قوراري ناصر وزحاف عبد القادر (2014)، الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة السنة الثانية من التعليم الثانوي, مذكرة ليسانس, جامعة سعيدة, ص 12

- قوراري ناصر وزحاف عبد القادر (2014), الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة السنة الثانية من التعليم الثانوي, مذكرة ليسانس, جامعة سعيدة, ص 13

- قوراري ناصر وزحاف عبد القادر (2014), الدافعية للتعلم وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في مادة اللغة الإنجليزية لدى طلبة السنة الثانية من التعليم الثانوي, مذكرة ليسانس, جامعة سعيدة, ص 75

- مد مهني غنائم و سمير عبد القادر جاد, (2004), مناهج البحث في التربية وعلم النفس . القاهرة, الدار العالمية للنشر والتوزيع , ط1., ص 24

- محمد نصر الدين رضوان, (2006), المدخل إلى القياس في التربية البدنية والرياضية , القاهرة, مركز الكتاب للنشر، ط 1 . ص 138.

- عادل عز الدين الأشول, (1989), علم النفس النمو, القاهرة, مكتبة الأنجلو مصرية, ص 66.

- عادل عز الدين الأشول, (1989), علم النفس النمو, القاهرة, مكتبة الأنجلو مصرية, ص 71.

- عبد القادر فضيل, (1993), تجارب واتجاهات الدول العربية في ادخال العمل اليدوي و التربية التكنولوجية في مرحلة التعليم الاساسي , تونس , المنظمة العربي للتربية, ص 28.

- مدحت عبد الحميد عبد اللطيف, (1990), الصحة النفسية و التفوق الدراسي, بيروت, دار النهضة العربية للطباعة و النشر, ص55.

- نزيم صردواى, (2008), المحددات غير الذهنية للتفوق الدراسي ,دراسة مقارنة بين المتفوقين و المتأخرين دراسيا من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي, جامعة الجزائر, رسالة مقدمة لنيل شهادة الدكتور في علوم التربية , ص81.

- محمد إسماعيل, (1989), المشكلات الدراسية, بيروت, لبنان. دار غريب للطباعة و النشر, ص222.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

مجادي م., ملياني ع. ا. ., & بن سعيد م. (2022). علاقة التوافق النفسي بدافعية التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي.: حصة التربية البدنية والرياضية أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 321–335. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3796