البنية المركزية والمحيطية للتصور الاجتماعي لإساءة المعاملة الأسرية ضد الطفل

المؤلفون

  • سناء عبيـــدي المركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف، ميلة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تصور، تصور اجتماعي، اساءة المعاملة الاسرية، طفل، شبكة التداعيات

الملخص

أصبحت تربية الطفل تتمخض عن شدة وعسر وبذلك فقدت الأسرة طابعها التربوي والتوجيهي بإساءة معاملة أطفالها والتي تأخذ أشكالا متعددة من عقاب بدني يستهدف جسد الطفل إلى إساءة نفسية تهدد أمنه المعنوي فضلا عن الإساءة الجنسية من مختلف أنواع التحرشات، حيث نجد من الآباء والأمهات من يرون في نمط التشدد والعقاب النمط الأمثل في تكوين شخصية الطفل فيلجؤون إلى أسلوب إساءة المعاملة.

لذا يهدف هذا العمل إلى توضيح البنية المركزية والمحيطية للتصور الاجتماعي لإساءة المعاملة الأسرية ضد الطفل عبر أذهان مجموعة من الآباء والأمهات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي واستخدام أسلوب التداعي الحر من خلال شبكة التداعيات، ليتم التوصل إلى أن محور العنف يمثل النواة المركزية في بنية التصور مع قربه الشديد من محور أساليب التربية الوالدية فهو يبقى الوسيلة المفضلة والشائعة لتربية الطفل، أما بقية محاور التحليل تمثل العناصر المحيطية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

عبيدي سناء(2009-2010)، العوامل الأسرية التي تجعل الطفل في خطر، مذكرة لنيل رسالة الماجستير في علم النفس العيادي تخصص صدمي، قسنطينة: جامعة منتوري، ص17.

مسلم محمد(2007)، مقدمة في علم النفس الاجتماعي، ط1، الجزائر: دار قرطبة للنشر و التوزيع، ص 84.

جميل صليبيا(1971)، المعجم الفلسفي، ج1، بيروت: دار الكتاب اللبناني، ص281.

إبراهيم مصطفى وآخرون(1982)، المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، استانبول تركيا: المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، ص528.

Rey & Rey-Debove .(1984). " les dictionnaires Le petit Robert ", Montréal, p1676.

Larousse .(1997). "dictionnaire de français", Alger : editions Sarl, p 84.

Norbert Sillamy .(1983). "Dictionnaire usuel de psychologie", Paris: Bordas, p 590.

Fisher,G.N. (2003). "Les concepts fondamentaux de la psychologie sociale", Paris: Dunod, p 43.

Denise Jodelet .(1993). "Les représentations Sociales", 3ème edition: presses universitaires de France, p38.

عبيدي سناء(2009-2010)، العوامل الأسرية التي تجعل الطفل في خطر، مذكرة لنيل رسالة الماجستير في علم النفس العيادي تخصص صدمي، قسنطينة: جامعة منتوري، ص34.

Màache,Y;Chorfi,M.S, et Kouira,A.(2002). "La représentation sociale , un concept au carrefour de la psychologie sociale et de la sociologie", Constantine: éditions de l’université mentouri, p09.

Fisher,G.N.(2003). "Les concepts fondamentaux de la psychologie sociale", Paris: Dunod, p 43.

J.C. Abric.(1989). " l’étude expérimentale des représentations sociales", paris : presses universitaire de France, p197.

عبيدي سناء(2009-2010)، العوامل الأسرية التي تجعل الطفل في خطر، مذكرة لنيل رسالة الماجستير في علم النفس العيادي تخصص صدمي، قسنطينة: جامعة منتوري، ص46.

سوسن شاكر مجيد(2008)، العنف والطفولة دراسة نفسية، عمان: دار الصفاء للنشر والتوزيع، ص 251-252.

مجلة الطفولة والتنمية(2002)، سوء المعاملة النفسية للطفل في الأسرة الفلسطينية، ص 249ـ 250.

بشرى سليمان حسين العبيدي(2010)، الانتهاكات الجنائية الدولية لحقوق الطفل، بيروت، لبنان : منشورات الحلبي الحقوقية ،ص66-67.

Sillamy ; N.(2004). Dictionnaire de psychologie. Paris : Ed Jaune Faire,p100.

أحسن بوبازين(2006)، سيكولوجية الطفل والمراهق، سكيكدة الجزائر : منشورات دار أمواج، ص07.

عبيدي سناء(2009-2010)، العوامل الأسرية التي تجعل الطفل في خطر، مذكرة لنيل رسالة الماجستير في علم النفس العيادي تخصص صدمي، قسنطينة: جامعة منتوري، ص109.

Osterrieth ;P.A.(1997). "introduction à la psychologie de l’enfant", 17 édition. Paris : De Boeck ,p28.

رجاء وحيد الدويدري(2000)، البحث العلمي أساليبه النظرية وممارساته العملية ، ط1، لبنان: دار الفكر المعاصر، ص183.

Abric, J.C .(2003). "Méthodes d'études des représentations sociales" , ERES Ramon ,pp58-80.

أحمد بن مرسلــي(2005)، مناهج البحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال، بن عكنون الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، ص404.

التنزيلات

منشور

2022-03-31

كيفية الاقتباس

عبيـــدي س. . (2022). البنية المركزية والمحيطية للتصور الاجتماعي لإساءة المعاملة الأسرية ضد الطفل. مجلة العلوم الإنسانية, 33(1), 525–545. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3808

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.