مستوى الرضا الوظيفي للأساتذة تجاه الخدمات الاجتماعية

دراسة ميدانية على ثانويات مدينة قسنطينة

المؤلفون

  • خديجة مزاوري مخبر تحليل السيرورات الاجتماعية والمؤسساتية، قسم علم النفس، كلية علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الرضا الوظيفي، أساتذة التعليم الثانوي، الخدمات الاجتماعية

الملخص

هدفت دراستنا إلى الكشف عن مستوى رضا أساتذة التعليم الثانوي عن الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الهيئة الولائية للخدمات الاجتماعية حيث تم تطبيق استبانة على عينة تقدر بـ 114 استاذاً من أساتذة المرحلة الثانوية موزعين على ثانويات مدينة قسنطينة في الفترة ما بين جانفي وفيفري 2020 باعتماد الأساليب الإحصائية المناسبة، بحيث خلصت الدراسة إلى:

-تدني مستوى رضا أساتذة التعليم الثانوي عن الخدمات الاجتماعية التي تقدمها اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية.

-يؤثر متغير الأقدمية على مستوى رضا أساتذة التعليم الثانوي عن الخدمات الاجتماعية التي تقدمها اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية.

-يؤثر متغير الحالة العائلية على مستوى رضا أساتذة التعليم الثانوي عن الخدمات الاجتماعية التي تقدمها اللجنة الولائية للخدمات الاجتماعية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- Donald a Super. (1976). theory of vocational development.the américan psychologist vol n 7.

- Edwin A Locke. (1976). the nature and causes of job satisfaction.skokie rand MC Nally.

- ابراهيم براهمي، و العيد قرين. (2017). مستوى الرضا الوظيفي لدى اساتذة التعليم الثانوي في ضوء العوامل الخاصة بالأستاذ بالعمل وبيئة العمل. 02. دراسات في علوم التربية.

- أحمد مصطفى خاطر. (1955). الخدمة الاجتماعية. الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.

- الأمين محمد برياح، و يحيى موساوي. (2016). تأثير الرضا الوظيفي على أداء الموارد البشرية, مذكرة ماستر في علوم التسيير, تخصص ادارة أعمال الموارد البشرية. تلمسان: جامعة أبي بكر بلقايد.

- المرسوم رقم 82/179 المؤرخ في 15/05/1982 المحدد لمحتوى الخدمات الاجتماعية. (15 5, 1982). الجزائر: الجريدة الرسمية.

- جمال بن خالد. (2015-2016). الخدمات الاجتماعية العمالية والثقافة التنظيمية في ظل التغير التنظيمي للمؤسسة الجزائرية، دراسة ميدانية بالمؤسسة الصناعية الجزائرية للانسجة بالمسيلة ، اطروحة دكتوراه. الجزائر: جامعة محمد لمين دباغين- سطيف 2.

- راضية دريوش، و نزيم صرداوي. (ديسمبر, 2017). الفروق في مستوى الرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي.دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو. جامعة محمد بوضياف بالمسيلة: مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية.

- رشيد زرواتي. (2000). مدخل إلى الخدمة الاجتماعية. الجزائر: مؤسسة ابن سينا للطباعة والنشر.

- رشيد زرواتي. (2004). منهجية البحث العلمي. الجزائر: دار الكتاب الحديث.

- سمية صالحي. (2009-2010). الرضا الوظيفي لاساتذة التعليم الثانوي وعلاقته بدافعية انجاز تلاميذهم في الاقسام النهائية للتعليم الثانوي شعبة علوم الطبيعة والحياة، مذكرة تخرج ماجستير. الجزائر: جامعة فرحات عباس، سطيف.

- مصطفى محمد. (2018). الرضا الوظيفي و أثره على تطوير الأداء. الاردن: دار ابن النفيس للنشر.

- وائل عبد الرحمن التل. (2007). البحت العلمي في العلوم الانسانية والاجتماعية. عمان: دار الحامد .

- الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية . (1978)

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

مزاوري خ. (2022). مستوى الرضا الوظيفي للأساتذة تجاه الخدمات الاجتماعية: دراسة ميدانية على ثانويات مدينة قسنطينة. مجلة العلوم الإنسانية, 33(2), 21–34. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3846

المؤلفات المشابهة

<< < 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.