كنموذج TEACCH :التكفل بأطفال طيف التوحد باستعمال العلاج التربوي للأطفال المصابين بالتوحد وصعوبات التواصل

تحليل لدراسات سابقة

المؤلفون

  • شعيب بوهيدل مخبر البحث في العلوم الاجتماعية بجامعة سكيكدة، الجزائر
  • عبد القادر بَـهتان مخبر البحث في العلوم الاجتماعية بجامعة سكيكدة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

تربية، علاج، برنامج TEACCH، اضطراب طيف التوحد، الإعاقة التواصلية

الملخص

يعتبر برنامج علاج وتربية أطفال التوحد وذوي الاضطرابات التواصلية  TEACCH من بين أكثر البرامج استعمالا في العالم، ولاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية، ما جعل الهدف الرئيس من هذا المقال هو زيادة المعرفة بأهمية برنامج TEACCH، والكشف عن مزاياه والنقاط التي يركز عليها في تحسين بعض السلوكيات التي يعاني منها الأطفال المصابون باضطراب طيف التوحد ومن لهم إعاقات تواصلية، وقد تم الانطلاق من سؤال يتمثل في ما أهمية TEACCH  وما دوره في علاج وتطوير مهارات المصابين بطيف التوحد و ذوي الصلة بالإعاقات التواصلية، تم الاعتماد على المنهج الوصفي، و ذلك من خلال إجراء مراجعة لعدة دراسات سابقة على عينة من أطفال طيف التوحد الذين خضعوا لبرامج TEACCH، وقد كانت النتائج بعد الإطلاع على هذه الدراسات أن تمّ إثبات بأنّ لمقاربة TEACCH القدرة على توفير تعليم ملائم للأطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد، وتطوير المهارات الوظيفية، والاشتغال التواصلي، والمهارات الحركية، والتناسق البصري و مهارات مهمة أخرى، كما اتضح بأنّ هذا البرنامج يتميز بالمرونة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Amaral, D., Geschwind, D., & Dawson, G. (Eds.). (2011). Autism Spectrum Disorders (1 edition, 1 edition) [Computer software]. Oxford University Press.

APA, A. P. (2015). APA Dictionary of Psychology. American Psychological Association.

Boyd, B. A., Hume, K., McBee, M. T., Alessandri, M., Gutierrez, A., Johnson, L., Sperry, L., & Odom, S. L. (2014). Comparative Efficacy of LEAP, TEACCH and Non-Model-Specific Special Education Programs for Preschoolers with Autism Spectrum Disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders, 44(2), 366–380. https://doi.org/10.1007/s10803-013-1877-9

D’Elia, L., Valeri, G., Sonnino, F., Fontana, I., Mammone, A., & Vicari, S. (2014). A Longitudinal Study of the Teacch Program in Different Settings: The Potential Benefits of Low Intensity Intervention in Preschool Children with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 44(3), 615–626. https://doi.org/10.1007/s10803-013-1911-y

Frith, U. (2008). Autism: A Very Short Introduction (1st edition, 1st edition) [Computer software]. Oxford University Press.

Panerai, S., Ferrante, L., & Zingale, M. (2002). Benefits of the Treatment and Education of Autistic and Communication Handicapped Children (TEACCH) programme as compared with a non-specific approach. Journal of Intellectual Disability Research: JIDR, 46(Pt 4), 318–327. https://doi.org/10.1046/j.1365-2788.2002.00388.x

Rogé, B. (2008). Autisme, comprendre et agir - 2e éd.: Santé, éducation, insertion. Dunod.

Rossi, G. (2007). Implementing TEACCH educational intervention principles and communication strategies for persons with autism. Revista de Logopedia, Foniatría y Audiología, 27(4), 173–185. https://doi.org/10.1016/S0214-4603(07)70086-4

Siu, A. M. H., Lin, Z., & Chung, J. (2019). An evaluation of the TEACCH approach for teaching functional skills to adults with autism spectrum disorders and intellectual disabilities. Research in Developmental Disabilities, 90, 14–21. https://doi.org/10.1016/j.ridd.2019.04.006

Autism Rates by Countries Population. (2019), retrieved from http://worldpopulationreview.com/countries/autism-rates-by-country/

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

بوهيدل ش. ., & بَـهتان ع. ا. (2022). كنموذج TEACCH :التكفل بأطفال طيف التوحد باستعمال العلاج التربوي للأطفال المصابين بالتوحد وصعوبات التواصل: تحليل لدراسات سابقة. مجلة العلوم الإنسانية, 33(2), 355–367. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3879

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين