التربية الإبداعية: قراءة تحليلية في المفهوم والمتطلبات

المؤلفون

  • ليندة بولمكاحل كلية علم النفس وعلوم التربية، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

إبداع، تربية إبداعية، متعلم مبدع، تفكير إبداعي، حل المشكلات

الملخص

يهدف هذا المقال إلى دراسة موضوع التربية الإبداعية ومكانتها الهامة في التربية الحديثة ، من خلال  التركيز على توضيح ماهية التربية الإبداعية، مع تحديد للأهم  متطلبات ودعمات تجسيدها من خلال الإدارة المدرسية الإبداعية، الإدارة الصفية الإبداعية و كذا المنهاج الدراسي الإبداعي،  تلك المتطلبات التي تساعد في تنمية الطاقات الإبداعية للمتعلمين وتدريبهم على أساليب تنمية تفكيرهم الإبداعي في حل مختلف المشكلات والمسائل التي يتفاعلون معها لمواكبة جل التغيرات الحاصلة في بيئتهم الخارجية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع العربية

العساف جمال عبد الفتاح(2013). " اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلبة المرحلة الأساسية في مديرية تربية عمان" ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد 21،العدد (1)، يناير 2013. ص269-ص292

الحريري رافدة، (2010). " الإدارة الصفية"، الطبعة 1. عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع.

السيد عبيد ماجدة،(2011). "سيكولوجية الموهوبين والمتفوقين"، الطبعة 1. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

بلواني شحادة أنجود (2008). "دور الإدارة المدرسية في تنمية الإبداع في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين ومعيقاتها من وجهة نظر مديريها"، دراسة مكملة لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في الإدارة التربوية لكلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية ، فلسطين.

نجار فريد (2003). "المعجم الموسوعي لمصطلحات التربية" ( انكليزي-عربي)، الطبعة 1، لبنان: مكتبة لبنان للناشرين.

خضر علي، احمد مطيعة، (2017). " تقييم الأساليب المساعدة على تنمية مهارة التفكير لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بمدينة اللاذقية سوريا (2017)، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية ، مجلد (39)، العدد (3)،2017 .من ص 97- ص126

شحاته حسن، النجار زينب، (2003). "معجم المصطلحات التربوية والنفسية"، عربي- انجليزي، انجليزي-عربي، الطبعة 1. القاهرة : الدار اللبنانية المصرية.

قطامي نايفة، شريم رغدة، غرايبة عايش، الزعبي رفعت، مطر جيهان، ظاظا حيدر، (2010)، "علم النفس التربوي النظرية والتطبيق"، الطبعة 1، عمان: دار وائل للنشر.

المراجع الاجنبية:

-Norbert sillamy (1990), Dictionnaire de la psychologie ; Paris : Robert.

-Guy Aznar (2014) ;La créativité ; cahier de la créativité ; Paris :édites par CRAE universite.

-Audrey lambin (2012); Qu’est que la créativité ?; France : université d’ardoi

التنزيلات

منشور

2022-06-30

كيفية الاقتباس

بولمكاحل ل. . (2022). التربية الإبداعية: قراءة تحليلية في المفهوم والمتطلبات. مجلة العلوم الإنسانية, 33(2), 399–410. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3882

المؤلفات المشابهة

<< < 20 21 22 23 24 25 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.