دور حملات العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة العمومية

دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لولاية المدية

المؤلفون

  • حبيب ولد مجبر مخبر المجتمع الجزائري المعاصر، جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، الجزائر
  • الطيب بلوصيف جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

التخطيط، العلاقات العامة، حملات، صورة المؤسسة، المؤسسة الاستشفائية العمومية

الملخص

نتناول من خلال هذه الورقة البحثية موضوع  حملات وبرامج العلاقات العامة في المؤسسة العمومية الاستشفائية والكشف عن آلياتها تجسيدها في الواقع العملي – دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لولاية المدية، وتبيان دور هذه البرامج في تحسين صورة وسمعة المؤسسة لدى جماهيرها.

كما سلطت هذه الدراسة الضوء على واقع الممارسة للعلاقات العامة في المؤسسة الصحية ذاتها من خلال وظائفها الذي يأتي في مقدمتها التخطيط لتلك الرسائل الصحية والبيئية ذات الطابع الاجتماعي في شقه التحسيسي، الوقائي، الإرشادي التوجيهي لتبني سلوك أو موقف أو التخلي عنه.

ولقد أظهرت هذه الدراسة أن تخطيط أنشطة العلاقات العامة للمؤسسة الصحية لولاية المدية مرتبط باستراتيجيتها الاتصالية التي تسعى دوما الى تحقيق الفهم المشترك بين المنشأة وجماهيرها بهدف التحسين صورة المؤسسة الصحية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- محمد يوسف مصطفى، مقدمة في العلاقات العامة، جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، دط، مصر ، 2004، ص 92.

- العلاق بشير، تنظيم وادارة العلاقات العامة، دار اليازودي العلمية للنشر والتوزيع، دط، الأردن، 2010، ص16.

- محمد جمال الفار، المعجم الإعلامي، دار أسامة للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن، 2006، ص149.

- محمد منير الحجاب: المرجع السابق، ص225.

- بنت طاعة الله بكار، دور العلاقات العامة لمجلس الأمة في ادارة صورته الذهنية، أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر 3،2014-2015، ص36.

- العساف والوادي، منهجية البحث العلمي في العلوم الاجتماعية، دار الصفاء للنشر، ط1، الأردن، 2011، ص134.

- يوسف لازم كماش، البحث العلمي مناهجه وأقسامه، دار دجلة للنشر والتوزيع، دط، عمان، 2016، ص 287.

- محمود يوسف مصطفى، المرجع السابق، ص ص 92-93.

- علي عجوة، الأسس العلمية للعلاقات العامة، عالم الكتب، ط4، مصر، 2000، ص131.

- محمود يوسف مصطفى، المرجع السابق، ص 97.

- محمود يوسف مصطفى، المرجع السابق، ص 100.

- يامين بودهان، هل توجد استراتيجية للعلاقات العامة في المؤسسات الجزائرية الخاصة؟، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 29، جويلية 2006، ص 10.

- علي عجوة، المرجع السابق، ص147.

- المرسوم التنفيذي رقم 07/140 المؤرخ في 19ماي2007 المتضمن إنشاء المؤسسات الاستشفائية العمومية للصحة الجزائرية وتنظيمها وسيرها، الجريدة الرسمية الجزائرية، العدد33 الصادر في 20 ماي 2007.

- شفيق بن خالد- يوسف زواوشة، الاتصال الداخلي في المستشفيات ودوره في التكفل الصحي بالمرضى، مذكرة لنيل شهادة ماستر في علوم الإعلام والاتصال، جامعة المدية،2017-2018، ص90-91.

- شفيق بن خالد- يوسف زواوشة، مرجع نفسه،ص94.

- مقابلة مع السيد، بن علي بن عاشور، مدير المؤسسة الاستشفائية لولاية المدية، بتاريخ 19/11/2019، على الساعة 10:30، مكتبه الخاص.

لاستشفائية لولاية المدية، بتاريخ 20/11/2019، على الساعة 11:00، مقر الادارة.

- لاستشفائية لولاية المدية، بتاريخ 25/11/2019، على الساعة 10:00، مقر الادارة.

- مقابلة مع السيد، بعيري علي، المدير الفرعي للمالية والوسائل على مستوى المؤسسة الاستشفائية لولاية المدية، بتاريخ 28 /11/2019، على الساعة 10:00، مقر الادارة.

- مقابلة مع السيد، بن رقية سفيان، موظف بمصلحة الاعلام والاتصال، على مستوى المؤسسة الاستشفائية لولاية المدية، بتاريخ 01 /12/2019، على الساعة 10:00، مقر الادارة.

- مقابلة مع السيد، ، بن علي بن عاشور، مدير المؤسسة الاستشفائية لولاية المدية، بتاريخ 09/12/2019، على الساعة 10:00، مكتبه الخاص.

التنزيلات

منشور

2021-12-31

كيفية الاقتباس

ولد مجبر ح., & بلوصيف ا. . (2021). دور حملات العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة العمومية: دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية العمومية لولاية المدية . مجلة العلوم الإنسانية, 32(4), 437–450. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/3937

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 22 23 24 25 26 27 28 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.