تاثير اللا استقرار اللغوي على الاستراتجية التحججية
الكلمات المفتاحية:
مناظرة، حجة، إستراتيجية جدلية، عدم أمان رجعي، شفهيالملخص
الهدف من هدا التدخل هو توضيح من خلال حوار جماعي بين طلبة جامعيين كيف أن انعدام الاستقرار اللغوي واللجوء الدائم للتصحيح المثالي يؤثر سلبا على تركيب حجج ملائمة. لتبيين دالك حوار مختار من بين جملة من التمارين التعليمية التي تدور حول موضوع الحوار الجماعي التي صورت في سنة 2016 مع طلبة السنة ثانية جامعي تشكل العينة المعمول عليها. كوسيلة للتحليل استندنا إلى أعمال ماري فرانسواز ديشي وأعمال فيقوتسكي .
التنزيلات
المراجع
Blanche-Benveniste, C. (1997). Approches de la langue parlée. Paris : Ophrys.
Chanfrault-Duchet, M-F. Apprentissage de l’oral en langue étrangère : vers une nouvelle approche de la mise en mot. [en ligne] : (publication éléchtronique in www. babylonia.ch [consulté le 02/04/2016].
Dolz, J. Schneuwly, D. (1998). Pour un enseignement de l’oral : introduction aux genres formels à l’école. Paris : ESF éditeur.
Dolz, J. Shneuwly, D.(2009). Des objets enseignés en classe de français. Presses universitaire de Rennes.
Garcia-Debanc, C., Delcambre, I. (2001-2002). « Enseigner l’oral ». Repères n°24/25, p. 3-89, Maury Millau.
Golder.C.(1996). Le développement des discours argumentatifs. Neuchâtel : Délachaux et niestlé.
Halté, J-F., Rispail, M. (2005). L’oral dans la classe. Compétence, enseignement, activités. L’Harmattan.
Kerbrat-Orecchioni, C. (2005). Le discours en interaction, Armand colin.
Moreau, M. L.(1998). Sociolinguistique, concepts de base. Editions Flammarion.
Raizon, L. (2003). Argumenter convaincre persuader délibérer. Paris : Ellipses.
Shneuwly, B. Noverraz, M. (2009). S’exprimer en français : Séquences didactiques pour l'oral et pour l'écrit. Bruxelles : de Boeck.
Simonet, R. , Simonet, J. (2001). SAVOIR ARGUMENTER, Du débat au dialogue. Editions d’Organisation.
Vion, R.(1992), La communication verbale. Analyse des interactions. France : Hachette.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.