الاتصال المؤسساتي: إشكالية المفهوم وتحديات التبني
الكلمات المفتاحية:
اتصال مؤسساتي، علاقات عامة، تسويق مؤسساتي، اتصال تسويقي، مؤسسةالملخص
تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على التداخل الموجود من حيث المفهوم بين الاتصال المؤسساتي وأنشطة إتصالية أخرى تقوم بها المؤسسة، كالعلاقات العامة الاتصال التسويقي والتسويق المؤسساتي. يتم تحقيق ذلك من خلال تحديد أوجه التقارب والاختلاف كمحاولة لوضع حدود فاصلة بين هذه المفاهيم. فالمتصفح للتراث النظري المهتم بهذا الموضوع سيجد بأن هذا التداخل راجع أساسا إلى وجود أوجه شبه كثيرة بين الاتصال المؤسساتي والمفاهيم الأخرى والتي ترتبط أساسا بالممارسة، الحفاظ على السمعة، بناء العلاقات الخارجية والداخلية مع الجمهور وتعزيز صورة إيجابية عن المؤسسة تضمن لها البقاء والمنافسة في بيئتها. أما أوجه الاختلاف فقد كان فيها موضوع الاتصال هو الفاصل بين مفهوم الاتصال المؤسساتي وباقي المفاهيم.
التنزيلات
المراجع
- فليب كوتلر، جاري ارمسترونج، أساسيات التسويق، ترجمة سرور علي إبراهيم، دار المريخ للنشر، المملكة العربية السعودية،2009، ص 173
- Éric Bizot,et al. Communication , Dunod , Paris ,2016 , P 03
- Joep Cornelissen,Corporate Communications Theory and Practice, SAGE Publications; London,2004,p47
- Dr Topé Epouse Gueu ,COMMUNICATION INSTITUTIONNELLE ,2019, p04, https://docplayer.fr/193187821-Communication-institutionnelle.html
- Cees B.M. van Riel and Charles J. Fombrun , ESSENTIALS OF CORPORATE COMMUNICATION Implementing practices for effective reputation management, routdlege,London,2007,p25
- Libaert Thierry,Westphalen, Marie-Helene, Communicator : Le Guide De La Communication D'entreprise Ed 6. Dunod. Paris. 2012.P 13.
- Assael Adary, Céline Mas. Commnicator: Toute La Communication A Lére Digital. Edition 8. Dunod. Paris. 2018. P37
- Ibid. P13.
- Human Ecology and Family Sciences Part II, Chapter 24: Corporate Communication And Public Relations, p 419, https://ncert.nic.in/textbook/pdf/lehe214.pdf?fbclid=IwAR3UbPuOTSamNoSjuoOsz4-_nANufcl5D2vWYQQHf_DDrBlytJ3lXTaOGWY
- Mathias Lucien Rapeaud., La Communication Evenementielle – De La Strategie A La Pratique,2 E Edition. Vuibert. Fevrierɐ2016. P 13
- الاتصال المؤسسي : أهدافه ومعوقاته https://nalthayt.blog/2019/11/25/%D9%85%D8%B9%D9%88%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%81%D8%B9%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B3/
- Olivier Aim, Stéphane Billiet. Communication. Dunod. Paris. 2015. P 225
-13 محمد كريم عرايبية، امال نواري،لمحات حول الاتصال الحدثي،دراسة في الأشكال والتقنيات،مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، مجلد 11 ، العدد 1 ، 2021 ، ص 58
-14سلامي سعيداني، نجية ضيف،واقع ممارسات الاتصال المؤسساتي في الجامعات الجزائرية والصورة الذهنية عنها (مقاربة وصفية تحليلية عن جامعة مسيلة )، مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية، مجلد 4، العدد1،2020، ص87
- محمد المسعودي، لماذا الاتصال المؤسساتي ،العربية ، https://www.alarabiya.net/saudi-today/views/2020/11/29/%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D9%8A-%D8%9F
- Joep Cornelissen , Corporate Communications Theory and Practice, SAGE Publications Ltd; London;2004 ,p32
- Ibid ,p48
- Laura Illia, John M.T. Balmer, Corporate communication and corporate marketing(Their nature, histories, differences and
similarities ), Corporate Communications: An International Journal, Vol. 17 No. 4, 2012,p417
- Ibid, p424
- Ibid, p428,429
- فضيل دليو، اتصال المؤسسة: إشهار،علاقات عامة،علاقات مع الصحافة،ط1،دار الفجر للنشروالتوزيع،القاهرة،2003،ص 34،35
- ميلودي العزوزي، مرجع سابق،ص 91.
- Laura Illia, John M.T. Balmer, BIF, p418
-Ibid, p424,425
- Libaert, Thierry,Johannes, Karine. La communication CORPORATE. Ed 2, Dunod, Paris, 2016. P P12,13.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.