التوظيف الدلالي لصورة الطفل الجزائري في الخطاب السينمائي الثوري

تحليل سيميولوجي لعينة من مقاطع فيلم أولاد نوفمبر ل:" موسى حداد"

المؤلفون

  • إدير معياش جامعة يحي فارس المدية، الجزائر.
  • وردية راشدي جامعة يحي فارس المدية، الجزائر.

الكلمات المفتاحية:

طفل جزائري، تمثلات، تحليل سيميولوجي، حدث تاريخي، حدث سينمائي

الملخص

 تسعى هذه الدراسة إلى تحديد الصورة المعطاة للطفل الجزائري عبر الخطاب السينمائي للسينما الثورية، وذلك لفهم الدلالات الخفية لهذا الخطاب وعلاقتها بالحقيقة التاريخية الوثيقة الصلة بثورة التحرير الجزائرية. ولتحقيق هذا المسعى عملنا من خلال هذه الورقة البحثية على تأويل كل عنصر مكون للخطاب السينمائي، والمفعل سيميولوجيا وبشكل رمزي في فيلم:" أولاد نوفمبر " للمخرج:" موسى حداد" كما توسعنا في النشاط التأويلي لهذا الخطاب من خلال التوظيف المنهجي للمقاربة السيميولوجية للخطاب السينمائي، والتي تركز في الأساس على التقطيع التقني لخطاب، والقراءة التعيينية والتضمينية لكل علامة من علاماته

وبما أن القراءة السيميولوجية للحقيقة التاريخية تستدعي مقارنة الأحداث، سندعم التحليل بمقارنة الأحداث التاريخية المجسدة في الفيلم، وتمثلاتها الواقعية في تاريخ الثورة الجزائرية، وذلك من خلال الاستشهاد بالكتابات التاريخية التي من شأنها توضيح ذلك.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع باللغة العربية:

أحمد بجاوي ترجمة مسعود جناح. (2014). السينما وحرب التحرير. الجزائر : منشورات الشهاب .

إيمان صباغ. (2016). ذاكرة الطفل والثورة بين الرواية والسينما . مجلة لغة كلام .

ثاونزة محفوظ. (2016). الطفل الجزائري في اهتمامات ثورة التحرير الجزائرية . مجلة لغة كلام ، العدد 02.

جان ألكسان. (1982). السينما في الوطن العربي . الكويت: عالم المعرفة .

خالد طحطح. (بلا تاريخ). تاريخ الزمن الراهن ، السياق والإشكاليات. مجلة دراسات.

راشدي محند أرزقي. (2018). مقابلة تم إجراؤها يوم 11 ديسمبر 2019. تيزي وزو : مجلس قرية بوزقن .

زكي حسام الدين. (1975). أصول تراثية في علم اللغة. القاهرة : مكتبة الأنجلو مصرية .

سباستيان دوني ترجمة يوسف بعلوج وهاجر قويدري. (2009). السينما وحرب التحريب ، دعاية على الشاشة . الجزائر : دار سيديا .

فايزة يخلف. (2005). خصوصية الإشهار الجزائري في ظل الانفتاح الاقتصادي ، أطروحة دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال . الجزائر : جامعة الجزائر 03 .

مراد وزناجي. (بلا تاريخ). الثورة التحريرية في السينما الجزائرية الدلالة والتأثير. آفاق سينمائية .

منصور كريمة. (2013). اتجاهات السينما الجزائرية في الألفية الثالثة ، رسالة دكتوراه في الفنون الدرامية . الجزائر : جامعة وهران.

المراجع باللغة الفرنسية:

- André Gaudreault. (1984). histoire et discous au cinema . les dossiers de la cinémathèque N° 12،

- Christian Metz. (1968). essais sur la signification au cinéma . Paris : Klinncksieck.

- Roland Barthes. (1964). éléments de la sémiologie. communication, recherches sémiologiques.

- Roland Barthes. (1964). la rhétorique de l'image publicitaire. communication n° 04.

- Roland Barthes. (1973). le plaisir du texte. Paris: édition du Seuil .

- Roland Barthes. (1985). l'aventure sémiologique . Paris: édition du Seuil .

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

معياش إ., & راشدي و. (2022). التوظيف الدلالي لصورة الطفل الجزائري في الخطاب السينمائي الثوري: تحليل سيميولوجي لعينة من مقاطع فيلم أولاد نوفمبر ل:" موسى حداد". مجلة العلوم الإنسانية, 33(3), 395–411. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4006

المؤلفات المشابهة

<< < 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.