الحقيقة والمجاز في فكر نصر حامد أبي زيد

تصور النخبة العلمانية العربية المعاصرة لإشكالية الحقيقة الدينية

المؤلفون

  • عبد الله بن جبار كلية العلوم الإنسانية، جامعة أبو القاسم سعد الله الجزائر2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الدلالة اللغوية، المجاز، المواضعة، الحقيقة الدينية، التأويل

الملخص

نتناول في هذه الدراسة إشكالية المجاز في دلالة اللغة الدينية، وبالأخص دلالة النص القرآني، لكن في تصوّر المفكّر الرّاحل نصر حامد أبي زيد للحقيقة الدينية، لا لشيء سوى لإثبات أحقيته في نقد النص الديني شأنه في ذلك- حسبه- شأن النصوص الأدبية التي تخضع للمساءلة، لعلّه يتربّص بالحقيقة المغايرة لِمَا توصّل إليها دعاة الخطاب الديني. وهكذا سنكتشف استمرارية السّجال التاريخي حول امتلاك الحقيقة الدينية، من خلال اعتماد سياقات جديدة؛ أي بالتركيز على وظيفة المجاز وحدوده في دائرة التأويل المعاصرة، ثم لننظر ما هي الإضافة التي أرادها مفكّرنا بخصوص الموضوع.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

(1)عبد الوهاب المسيري،(2002)، اللغة والمجاز(بين التوحيد ووحدة الوجود)، دار الشروق، ط1، القاهرة، ص12.

(2) المصدر نفسه، ص12.

(3) المصدر نفسه، ص12.

(4) المصدر نفسه، ص18.

(5) المصدر نفسه، ص19.

(6) طه عبد الرحمان،(1998)، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، المركز الثقافي العربي، ط1، الدار البيضاء-بيروت، ص231.

(7) بلانشي فيليب، تر/صابر الحباشة،(2007)، التداولية من أوستين إلى غوفمان، دار الحوار للنشر والتوزيع، ط1، سورية، ص33.

(8) المصدر نفسه، ص 36.

(9) المصدر نفسه، ص ص( 69-70).

(10) نصر حامد أبو زيد،(1982)،الاتجاه العقلي في التفسير(دراسة في قضية المجاز في القرآن عند المعتزلة)،المركز الثقافي العربي، ط3، الدار البيضاء، ص124.

(11)أبو بكر العزاوي،(2006)،اللغة والحجاج، العمدة في الطبع،ط1، الدار البيضاء، المغرب،ص105.

(12) المصدر نفسه، ص117.

(13) المصدر نفسه، ص120.

(14) المصدر نفسه، ص8.

(15) المصدر نفسه، ص17.

(16) المصدر نفسه، ص43 بتصرف.

(17) نور الهدى دشاش، (2018)، منطلقات تأسيس نظرية الحجاج عند (عبد الله صولة) في كتابه: الحجاج في القرآن الكريم، مجلة العلوم الاجتماعية ، المجلد 15، العدد 26، الجزائر، ص15.

(18) سورة الأعراف، آية 176.

(19) نقلا عن: نور الهدى دشاش، المرجع نفسه، ص15.

(20) نصر حامد أبو زيد،(1999)، إشكاليات القراءة وآليات التأويل، المركز الثقافي العربي،ط2 ، الدار البيضاء بيروت، ص123.

(21) نصر حامد أبو زيد،(1983)، فلسفة التأويل( دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)، دار التنوير للطباعة والنشر، ط1، دار الوحدة للطباعة والنشر، بيروت، ص288.

(22) نصر حامد أبو زيد، إشكاليات القراءة وآليات التأويل، ص 128.

(23) ابن القيم الجوزية، (1380هـ)، الصواعق المرسلة في الرّد على الجهمية والمعطّلة، تصحيح: زكريا علي يوسف، مطبعة الإمام، مصر، ص ص( 241-242).

(24) محمد أركون، (1996)، ترجمة/هاشم صالح، الفكر الإسلامي قراءة علمية، ط2، المركز الثقافي العربي، مركز الإنماء القومي، رأس بيروت – المنارة، الدار البيضاء، ص201.

(25) المصدر نفسه، ص202.

(26) نصر حامد أبو زيد، إشكاليات القراءة وآليات التأويل، ص ص(121_ 122).

(27) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل( دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)، ص285.

(28) نصر حامد أبو زيد،(1996)،الإمام الشافـعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية، مكتبة مدبولي، ط2، القاهرة ، ص 97.

(29) المصدر نفسه، ص ص(95-96).

(30) المصدر نفسه، ص96.

(31) المصدر نفسه، ص133.

(32) المصدر نفسه، ص130.

(33) المصدر نفسه، ص130.

(34) المصدر نفسه، ص130.

(35) المصدر نفسه، ص99.

(36) المصدر نفسه، ص101.

(37) المصدر نفسه، ص110. بتصرّف.

(38) المصدر نفسه، ص116.

(39) المصدر نفسه، ص ص(117-118).

(40) نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير، ص124.

(41) نصر حامد أبو زيد، الإمام الشافـعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية، ص118.

(42) المصدر نفسه، ص120 بتصرف.

(43) المصدر نفسه، ص120.

(44) المصدر نفسه، ص129.

(45) المصدر نفسه، ص129.

(46) المصدر نفسه، ص 122

(47) المصدر نفسه، ص123.

(48) نقلا عن: المصدر نفسه، ص134.

(49) نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير، ص57.

(50) نصر حامد أبو زيد، الإمام الشافـعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية، ص87.

(51) المصدر نفسه، ص74.

(52) المصدر نفسه، ص87.

(53) المصدر نفسه، ص124.

(54) نصر حامد أبو زيد، (2000)، دوائر الخوف_ قراءة في خطاب المرأة _ المركز الثقافي العربي، الطبعة الثانية– الدار البيضاء – بيروت، ص 242.

(55) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل( دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)، ص 383.

(56) المصدر نفسه، ص383.

(57) المصدر نفسه، ص 369.

(59) المصدر نفسه، ص369.

(60) المصدر نفسه، ص381.

(61) نصر حامد أبو زيد، دوائر الخوف_ قراءة في خطاب المرأة _، ص148.

(62) أبو حامد الغزالي، تحقيق/محمود بيجو،(1993)-1413هـ، قانون التأويل، ط1،دار التقوى، دمشق، ص5.

(63) المصدر نفسه، ص ص( 22-23).

(64) المصدر نفسه، ص24.

(65) نصر حامد أبو زيد، دوائر الخوف_ قراءة في خطاب المرأة _، ص148.

(66) المصدر نفسه، ص143.

(67) الهادي الجطلاوي،(1998)، قضايا اللغة في كتب التفسير(المنهج - التأويل - الإعجاز)، دار محمد علي الحامي،ط1، صفاقس، تونس، ص7.

(68) المرجع نفسه، ص11.

(69) المرجع نفسه، ص19.

(70) المرجع نفسه، ص24.

(71) سعيد علّوش،(1985)، هرمنوتيك النثر الفنّي، دار الكتاب اللبناني، ط1، بيروت، الدار البيضاء، ص31.

(72) الهادي الجطلاوي، المرجع نفسه، ص26.

(73) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل( دراسة في تأويل القرآن عند محي الدين بن عربي)، ص 284.

(74) محمد أركون، المرجع نفسه، ص215.

(75)نصر حامد أبو زيد،(1995)، النص، السلطة والحقيقة، المركز الثقافي العربي، ط1،الدار البيضاء-بيروت، ص86 .

(76) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص 339.

(77) المصدر نفسه، ص 337.

(78) نصر حامد أبو زيد، الاتجاه العقلي في التفسير، ص93.

(79) المصدر نفسه، ص75.

(80) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص380.

(81) طه عبد الرحمن،(1993)، تجديد المنهج في تقويم التراث.ط2، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء-بيروت، ص288.

(82) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص341.

(83) المصدر نفسه، ص275.

(84) نصر حامد أبو زيد، المصدر نفسه، ص 103.

(85) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص268.

(86) نصر حامد أبو زيد، إشكاليات القراءة وآليات التأويل، ص67.

(87) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص270.

(88) طه عبد الرحمان، اللسان والميزان أو التكوثر العقلي، ص231.

(89) المصدر نفسه، ص 232.

(90) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص341.

(91) المصدر نفسه، ص268.

(92) نصر حامد أبو زيد، المصدر نفسه، ص81.

(93) المصدر نفسه، ص61.

(94) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص299.

(95) عبد العال سالم مكرم،1982م -1402هـ، الفكر الإسلامي بين العقل والوحي(وأثره في مستقبل الإسلام)، دار الشروق، ط1، بيروت-القاهرة ، ص 45.

(96) المرجع نفسه، ص17.

(97) المرجع نفسه، ص 19.

(98) نصر حامد أبو زيد، فلسفة التأويل، ص289.

(99) طه عبد الرحمن، تجديد المنهج في تقويم التراث، ص145.

(100) نصر حامد أبو زيد، النص، السلطة والحقيقة، ص109.

(101) المصدر نفسه، ص106.

(102) جلال الدين السيوطي،(1988)، الإتقان في علوم القرآن، تحقيق/محمد أبو الفضل، المكتبة العصرية، بيروت، ص22.

(103) نصر حامد أبو زيد، المصدر نفسه، ص103.

(105)عبد العال سالم مكرم، المرجع السابق، ص 36.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

بن جبار ع. ا. (2022). الحقيقة والمجاز في فكر نصر حامد أبي زيد: تصور النخبة العلمانية العربية المعاصرة لإشكالية الحقيقة الدينية. مجلة العلوم الإنسانية, 33(3), 413–435. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4007

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.