الاتصال البيداغوجي الرقمي بمؤسسات التعليم العالي

قراءة تحليلية

المؤلفون

  • سليم عابد مخبر صوفيلاب، جامعة 08 ماي 1945 قالمة، الجزائر
  • منية دحدوح مخبر صوفيلاب، جامعة 08 ماي 1945 قالمة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

اتصال البيداغوجي، بيداغوجيا الرقمية، تعليم العالي، جامعة، التعليم عن بعد

الملخص

هدفت الدراسة إلى مناقشة الأدبيات النظرية المتعلقة بالإتصال البيداغوجي في البيئة التعليمة الرقمية لمؤسسات التعليم العالي، للوقوف على أهم النماذج والنظريات المستخدمة في هذا السياق، والتغيرات التي مست عناصر الاتصال البيداغوجي، من خلال وصف وتحليل الأطر النظرية لمتغيرات الدراسة، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها: توفر معلومات ومعارف في عملية التعليم العالي ضمن البيئة الرقمية تؤطر هذا التحول الرقمي وتساهم في تحقيق أهداف بيداغوجية فعَالة في تكوين الطالب وجعل المحتوى المعرفي أكثر مرونة وملائمة للمتطلبات الإجتماعية الحديثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

نجلاء أحمد ياسين. (2013). الرقمنة وتقنيتها في المكتبة العربية. القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، ص 18.

مصطفي كامل عصر أحمد ، و مصطفي جادو ايهاب. (2010). تكنولوجيا التعليم والاتصال قراءات أساسية للطالب المعلم. الرياض: مكتبة الرشد، ص 196.

سامية خواثرة، و وأخرون. (2021). الرقمنة ضمانة لجودة التعليم العالي والبحث العلمي وتحقيق التنمية المستدامة. الجزائر: كنوز الحطمة، ص 80.

سهام عبد المنعم البكري. (2015). التعلم النشط. القاهرة: دار الكت، ص 12.

هناء خميس أبودينة، صلاح أحمد الناقة، و عطا حسين درويش. (2021). فاعلية برنامج تدريسي مقترح قائم على نمودج TPACK في تنمية كفايات التدريس PTPDI لدى الطالبات معلمات المرحلة الأساسية بكلية التربية بالجامعة الاصلامية -غزة. مجلة االاسلامية للدرسات التربوية والنفسية، 29(2)، ص 469.

koehler, m., herring, m., & mishra, p. (2016). handbook of technological pedagogical knowledge( tpack) for educators. New Yourk: routledge, p 16.

ريهام مصطفي عيسي. (2020). الواقع المدمج في التعليم: نمودج سامر لدمج التقنية في التعليم. مجلة البحوث المالية والتجارية، 2(21)، جامعة بورسعيد، ص 227.

Salah , k., stefan, g., & hussein, s. (2019). ICT Eduction. Switzerland: Springer, p 68.

عمر. (22 جوان, 2021). مناهج وطرق تدريس. تم الاسترداد من شمس: https://cutt.us/QFuKQ

kurt, s. (2023, february 5). faremworks & theories :vygotskys-zone-of-proximal-development-and-scaffolding. Récupéré sur educational technology: https://cutt.us/ClzTM

عز الدين محمد. (2022). تكنولوجيا التعليم ـأساليب ومفاهيم حديثة. مصر: وكالة الصحافة العربية، ص 65.

ليندة زغلاش، و عماد بن الطاهر. (2021). استخدام تكنولوجيا الاتصال في التطبيقات البيداغوجية ' الفصول المقلوبة' نمودجا. المؤتمر الدولي الشامل للقضايا النظرية وسبل معالجتها العملية، دار الرافد للنشر، ص 150.

guard, m. (2019, 8 22). dual coding theory. Récupéré sur linkedin: https://cutt.us/HXDWj.

culatta, r. (2023, 2 5). Learning Theories » Dual Coding Theory (Allan Paivio). Récupéré sur instructionaldesign: https://cutt.us/uY5Ov.

محمد جمال. (2021). آفاق الدراسات المستقبلية في التعليم . مصر: مؤسسة وكالة الصحافة العربية، ص145.

قدم وليد سالم محمد الحلفاوي. (2011). التعليم الإلكتروني تطبيقاته المستخدمة. القاهرة: دار الفكر العربي، ص93.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). التعليم اللإلكتروني والتعليم الافتراضي. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر، ص51.

مسعودة عجال. (2021). واقع التصميم الأرغنومي داخل المؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية بمئسسة صتاعة الكوابل بسكرة، مجلة العلوم الإنسانية، 21(2)، جامعة بسكرة، ص 709.

سعيد عيشور نادية، و أخرون. (2021). التعليم عن بعد في الجامعات الجزائرية. الجزائر: دار سوهام للنشر والتوزيع، ص 148.

عبود السامرني نهاد ساجد. (2019). استراتجية التعليم التعاوني" مفهومه، وأهمته، وخطواته ". مجلة سامراء، 8(5)، العراق ص 492.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). مرجع سابق،ص 134.

سعد الدبيس. (31 12, 2022). مقرارت الكترونية. تم الاسترداد من kenanaonline: https://cutt.us/Zmquf

ابراهيم سعيد مبروك، و اخرون. (2018). استراتجيات التعليم في العصر الرقمي " التعليم المقلوب والتعليم التشاركي نموذجا. القاهرة: مؤسسة باحث للإستشارات البحثية، ص 42.

Learning, B. U. (2022, 12 31). Active Learning: Teaching Guide. Récupéré sur Center for Teaching & Learning: https://cutt.us/QqAfk

سماح أحمد حسين محمد. (2021). استخدام التعليم القائم على المشروعات الإلكترونية التشاركية المدعومة بتطبيقات جوجل التعلمية في تدريس التربية البيئية لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي طلاب الدراسات العليا. المجلة العلمية،9( 81)، مصر، ص 8.

طارق عبد الرؤف عامر. (2014). مرجع سابق، ص 106

مصطفي شراوي. (20 مارس, 2023). السيناريو البيداغوجي. تم الاسترداد من منتدى أوراق: www.mostof.ahlmontada.com

الأتربي شريف. (2019). التعلم بالتخيل ( استراتجية التعليم الالكتروني وأدوات التعلم. القاهرة: دار العربي.

الهوامش :

(*)تم استخدام مصطلح تعليمية بدل تعلمية ضمن سياق الاتصال البيداغوجي، حيث يشير مصطلح التعليم إلى " عملية توفير الشروط المادية والنفسية التي تساعد المتعلم على التفاعل التشط مع عناصر البيئة التعليمية والموقف التعلمي، واكتساب الخبرات والمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم التي يحتاجها المتعلم بأبسط الطرقالممكنة" أما التعلم " فهو متعلق بالمتعلم نفسه، أي أن عملية التعلم هي نتيجة عملية التعليم" (4)، لذلك تم تبني مفردة تعليمية بدل تعلمية التي تتناسب مع موضوع الدراسة.

(**)وأصل تسمية النوذج smar هي إختصار للمراحل الأساسية التي يشتمل عليها النوذج مرحلة الاستبدال Substitution، مرحلة الزيادة Augmentation، مرحلة التعديل Modification، إعادة التصميم Redéfinition.

(***)المختص في الأرغونوميا هو ذلك الشخص الذي يساهم في تصميم وتقويم المهام والوظائف والمنتجات والنسق ومحيطه، بغرض تحقيق التجناس بين حاجات وقدرات الأفراد (17).

(****)هو محموعة مترابطة من الأنشطة التعليمية، يشبه في تكوينه الشريط السنمائي، من خلال توزيعه على مقاطع، ويحتوى السيناريو البيداغوجي على الأهداف والأنشطة التعليمية المقترحة، إضافة إلى الأدوات والموارد اللازمة للإنجاز (27).

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

عابد س., & دحدوح م. (2023). الاتصال البيداغوجي الرقمي بمؤسسات التعليم العالي: قراءة تحليلية . مجلة العلوم الإنسانية, 34(3), 233–248. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4091

المؤلفات المشابهة

<< < 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.