تضمين محتوى منهاج الجيل الثاني لمادة الرياضيات في التعليم المتوسط بالجزائر لبعض المعايير العالمية- (2000 NCTM)
الكلمات المفتاحية:
المحتوى، تقويم المحتوى، مناهج الجيل الثاني، مادة الرياضيات، التقويم في ضوء المعايير العالمية، NCTMالملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى توفر المعايير العالمية للمجلس القومي الأمريكي (2000 NCTM ) في محتوى منهاج الرياضيات للسنة الأولى والثانية والثالثة متوسط ، لمجالي : الهندسة ، والقياس. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة الدراسة من محتوى منهاج الجيل الثاني لمادة الرياضيات للسنة الأولى والثانية والثالثة متوسط. واستخدمت الباحثة أداة تحليل المحتوى ، تم إعدادها استنادا لمعايير المجلس القومي الأمريكي للرياضيات (2000 NCTM ) ، الخاصة بمعايير المحتوى . ، وأظهرت نتائج الدراسة أن محتوى منهاج الجيل الثاني لمادة الرياضيات للسنة الأولى الثانية والثالثة متوسط تضمن اغلب معايير(NCTM ) لمجالي الهندسة والقياس بنسب مختلفة.
التنزيلات
المراجع
-ابراهيم ، مجدي عزيز (2006) . تدريس الرياضيات للتلميذ ذوي صعوبات التعلم . ط2 .القاهرة ، مصر .عالم الكتب .
-أبو زينة ، فريد.(2010) . تطوير مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها للصفوف الأولى . ط1. عمان ،الاردن. دار وائل للنشر والتوزيع .
-النذير، محمد .(2005). مطابقة معايير (NCTM) على وثيقة منهج الرياضيات في المملكة العربية السعودية للمرحلة المتوسطة في مجالي الهندسة والقياس والموائمة بينهما .ورقة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السابع عشر ، مناهج التعليم والمستويات المعيارية .القاهرة ، مصر.الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس .
-ابو عمرة ، روضة .(2007). مطابقة وثيقة كتب الرياضيات في المنهاج الفلسطيني لمعايير (NCTM) في مجال الهندسة والقياس للمرحلة الأساسية العليا في محافظة غزة .رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الازهر ، فلسطين . كلية التربية .
-أبوالرب ، نصري .(2007). تحليل محتوى كتب الرياضيات المدرسية للمرحلة الاساسية في الاردن في ضوء معايير المجلس القومي لمعلمي الرياضيات . رسالة ماجستير غير منشورة . جامعة عمان العربية ،الأردن . كلية العلوم التربوية والنفسية .
-العساف، رباب.(2009).تحليل محتوى كتب الرياضيات للمرحلة الابتدائية في مجالي الهندسة والقياس في ضوء بعض معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات (NCTM) . رسالة الخليج العربي ، السعودية ، العدد 113.
-الحمامي ،ايمان .(2015).تقويم محتوى كتب الرياضيات الفلسطينية للصفوف (5-8) في ضوء معايير Timss . رسالة ماجستير غير منشورة .جامعة الازهر ،غزة ، فلسطين. كلية التربية .
-Joyner ,J .Bright ,G.)2001(.Implementing and Using Mathematics Standards in North Carolina,School Science and Mathematics .Vol.101,No,6.PP:280-285.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة العلوم الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.