توجيهات تربوية للمعلم

مقاربة نظرية

المؤلفون

  • سهام عيمر المدرسة العليا للأساتذة، قسنطينة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المدرسة، ؛ توجيهات تربوية، مبادئ التخطيط، المعلم، ؛ تعلم مدرسي

الملخص

يسعى هذا المقال إلى التعريف بالتوجيهات التربوية الضرورية للمعلم من خلال مقاربة نظرية. إن هدف كل أستاذ في مختلف مراحل التعليم، هو النجاح  في أداء مهامه وتحقيق الأهداف المسطرة للعملية التربوية، لذلك تناولنا بعض التوجيهات التربوية التي تسمح بمعرفة أسس ومهارات ومهام التدريس الفعال، إضافة إلى مبادئ إدارة المواقف التعليمية بطريقة  ناجحة وكيفية مواجهة صعوبات الإدارة الصفية. ولضمان تحقيق هاته الأهداف لابد من مراعاة بعض المبادئ في التخطيط للدرس منها ما يلي:

  • الدراية اللازمة للخصائص المختلفة للمتعلمين من حيث المستوى الدراسي ومشكلاتهم وقدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم.
  • إتقان المادة الدراسية و المعرفة الجيدة لمحتويات المناهج (الحقائق، المفاهيم، القوانين، المهارات، الأحداث،...).
  • معرفة استراتيجيات التدريس المختلفة وبالتالي وضع أسس الطرائق والأساليب التعليمية المناسبة لطبيعة المادة، والكفاءة المستهدفة ومستوى المتعلمين والوسائل المتوفرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

جودت عزت عطوي ،2014، الإدارة المدرسية الحديثة، مفاهيمها النظرية وتطبيقاتها العملية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

عبد الرحمان عبد الهاشمي و آخرون، 2016، التعلم النشط- استراتيجيات و تطبيقات و دراسات ، دار كنوز المعرفة ، للنشر و التوزيع، ط1، عمان، الأردن.

علي أوحيدة ،2007، التدريس الفعال بواسطة الكفاءات ،مطبعة الشهاب باتنة..

د.عماد عبد الرحمان الزغلول،2012 ، مبادئ علم النفس التربوي، دار الكتاب الجامعي، الإمارات.

سهيلة محسن كاظم الفتلاوي،2003 ، المدخل إلى التدريس ، دار الشروق للنشر و التوزيع، ط1.

د. رمزي فتحي هارون 2003 ، الإدارة الصفية، دار وائل للطباعة و النشر، الأردن.

كمال عبد الحميد زيتون،2003، التدريس (نماذجه و مهاراته)، عالم الكتب ، القاهرة.

فريد حاجي ، 2005، بيداغوجيا التدريس بالكفاءات الأبعاد و المتطلبات ، دار الخلدونية للنشر و التوزيع، الجزائر، ط1.

محمد صالح الحثروبي ، 2002، المدخل إلى التدريس بالكفاءات ، دار الهدى، الجزائر.

محمد صالح الحثروبي ، 2012، الدليل البيداغوجي لمرحلة التعليم الابتدائي، دار الهدى، الجزائر.

نعيمة جلاب، أ. دبن عون بودالي،2022، إدارة لصف و التعلم، المجلة التعليمية ، مجلد 12،العدد 2، ص ص19-21.

عفاف راشد ، دور المعلم في التدريس الفعال:11/2021. http s/:/idaatalaalam

كيفية تحضير درس نموذجي: http s/:/ almuajih.com -2020/11

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

عيمر س. (2023). توجيهات تربوية للمعلم: مقاربة نظرية. مجلة العلوم الإنسانية, 34(3), 583–589. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4115

المؤلفات المشابهة

<< < 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.