محتوى برامج التأهيل المهني بذوي الاحتياجات الخاصة بين النظري والواقع
الكلمات المفتاحية:
التأهيل المهني، الإعاقة، برامج التأهيل المهنيالملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة ما إذا كان المحتوى التعليمي و التدريبي لبرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا مناسب لخصائص المعاقين، و ذلك من خلال آراء المدربين المتخصصين كل في مجاله و المتدربين من المعاقين الملتحقين بمراكز التكوين المهني المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تركز مشكلة الدراسة على الإجابة على التساؤلات التالية: هل يناسب المحتوى التعليمي و التدريبي لبرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا خصائص المعاقين؟ وهل توجد فروق في استجابات المدربين والمتدربين حول ما إذا كان المحتوى التعليمي والتدريبي لبرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا خصائص المعاقين؟ و قد خلصت الدراسة إلى تأكيد كل من المدربين و المتدربين على أن المحتوى التعليمي و التدريبي لبرامج تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة مهنيا مناسب لخصائص المعاقين، كما توصلت الدراسة إلى أن هناك فروق بين إستجابات المدربين و استجابات المتدربين، فقد لوحظ أن المدربين أجابوا على عبارات المحور بشكل مختلف عن المتدربين حول مناسبة محتوى برامج التأهيل المهني لخصاص المعاقين.
التنزيلات
المراجع
يوسف شلبي الزعمط ، التأهيل المهني للمعوقين ، دار الفكر ناشرون و موزعون ، ط 2 ، الأردن ، 2005 ، ص 17 .
نفس المرجع ، ص 24
السيد رمضان ، اسهامات الخدمة الاجتماعية في مجالات رعاية الفئات الخاصة ، دار المعرفة الجامعية ، الاسكندرية ، 1995 ، ص 37 .
رزاق محمد نبيل ، المعوق بين الأدماج الثقافي و الاجتماعي، وزارة الثقافة، الجزائر، 2007 ، ص 22 .
لويس كامل مليكة ، الإعاقة العقلية و الاضطرابات الإرتقائية، مصلحة فكتور كيرس، القاهرة، 1998، ص 18 .
عبد المجيد عبد الرحيم، تنمية الأطفال المعاقين، دار غريب للطباعة و النشر و التوزيع، القاهرة ، 1997، ص 9 .
رزاق محمد نبيل، مرجع سابق، ص 21 .
فتحي محمد موسى، التوجيه المهني في المؤسسات الصناعية، دار زهران للنشر و التوزيع، ط 1، الأردن، 2010، ص 25 .
عمر التوم الشيباني، الرعاية الثقافية للمعاقين، طرابلس ليبيا، 1989، ص 14 .
عثمان فريد رشدي، التدريب المهني، دار الراية للنشر و التوزيع، ط 1، الأردن، 2014، ص 184 .
نايف عابد الزارع، تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، دار الفكر للطباعة و النشر و التوزيع، ط 1 ، الأردن، 2003، ص 17
نفس المرجع ، ص 17 .
نفس المرجع ، ص16 .
نفس المرجع ، ص17 .
يوسف شلبي الزعمط ، مرجع سابق ، ص 16 .
مروان عبد المجيد إبراهيم ، الرعاية الإجتماعية للفئات الخاصة ( تربويا، نفسيا، رياضيا، تأهيل)، مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع، ط 1، الأردن، 2002، ص 339 .
نفس المرجع، ص 399 .
نفس المرجع ، ص 400 .
نفس المرجع ، ص 402 .
نفس المرجع ، ص 402 .
ماجدة السيد عبيد، تأهيل المعاقين، دار صفاء للطباعة و النشر و التوزيع، ط 3، الأردن، 2011، ص 71، 72 .
نفس المرجع، ص 72 .
نايف عابد الزارع ، مرجع سابق، ص 32 .
ماجدة السيد عبيد ، مرجع سابق ، ص 59 .
نفس المرجع ، ص 62 .
نايف عابد الزارع، مرجع سابق ، ص 48 .
ماجدة السيد عبيد ، مرجع سابق، ص 82، 83 .
يوسف شلبي الزعمط ، مرجع سابق، ص 42 .
http//web.worldbank.org.2011.
http://www.djazairess.com/alfadjr/356512.
المنهج التربوي للمؤسسات المتخصصة، مديرية المؤسسات المتخصصة، الجزائر، 2000، ص 1 .
نفس المرجع، ص 1 .
Martin oliver, L’analyse des données quantitatives, Armand colin, Paris, 2005, P11 .
محمد مزيان، مبادئ في البحث النفسي و التربوي، دار الغرب للنشر، وهران، 2002، ص 235 .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة العلوم الإنسانية
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.