العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية وفاعليتها في تحقيق التوافق النفسي لأساتذة التعليم المتوسط

دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الميلية، جيجل

المؤلفون

  • الطاهر غراز جامعة الصديق بن يحيى جيجل، الجزائر
  • يونس لعوبي جامعة الصديق بن يحيى جيجل، الجزائر
  • فوزية زنقوفي جامعة 8 ماي 1945، قالمة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

المدراء، التعليم المتوسط، العلاقات الإنسانية، التوافق النفسي، الأساتذة

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام مدراء المدارس المتوسطة بمدينة الميلية لأسلوب العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية وعلاقة ذلك بمستوى التوافق النفسي للأساتذة، وتكونت عينة الدراسة من (76) أستاذ وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع بحث يتكون من 483 مفردة بنسبة 15.73 % وتم استخدام استبيان مكون من مقياسين، مقياس لقياس درجة الاستخدام تكون من (30) فقرة، ومقياس لقياس مستوى التوافق النفسي تكون من (23) فقرة، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (spss(. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة استخدام المديرين لأسلوب العلاقات الإنسانية عالية نسبيا بنسبة (67.10%)، وأوضحت النتائج أن مستوى التوافق النفسي للأساتذة عالي بنسبة (77.63%)، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين درجة استخدام المدراء لأسلوب العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية ومستوى التوافق النفسي للأساتذة حيث بلغ معامل الارتباط (0.66) عند مستوى الدلالة (0.01).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

أولا: المراجع باللغة العربية:

الشلالدة،عوض حسن. (1998). العلاقات الإنسانية ودورها في السلوك الإنساني. الأردن: شركة كاظمة.

الشنواني، صلاح. (2003). إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة.

العربي، محمد كامل. (1988). مبادئ ومفاهيم ووظائف الإدارة. الرياض: مطابع لنا.

أماني، حمدي شحادة الكحلوت. (2011). دراسة مقارنة للتوافق النفسي الاجتماعي لدى أبناء العاملات وغير العاملات في المؤسسات الخاصة في مدينة غزة، غزة:الجامعة الإسلامية.

العمايرة، محمد (1999)، مباديء الإدارة المدرسية، دار الثقافة، عمان. الأردن.

الحرايري، رافدة وآخرون (2007)، الإدارة والتخطيط التربوي، دار الفكر، الاردن.

بلحاج، فروجة. (2011). التوافق النفسي الإجتماعي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى المراهق المتمدرس في التعليم الثانوي، دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو وبومرداس. تيزي وزو: جامعة مولود معمري.

حسينة، بن ستي. (2012). التوافق النفسي وعلاقته بالدافعية للتعلم لدى تلاميذ سنة أولى ثانوي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية بدائرة تقرت. ورقلة: جامعة قاصدي مرباح.

فواز، بن محمد الصويط. (1429ه). الإختيار المهني وعلاقته بالتوافق النفسي لدى ضباط قاعدة الملك فهد الجوية. السعودية: جامعة أم القرى.

مرفت عبد ربه، عايش مقبل. (2010). التوافق النفسي وعلاقته بقوة الأنا وبعض المتغيرات لدى مرضى السكري في قطاع غزة. (2010). غزة: الجامعة الإسلامية.

الحلو، بينه منصور والدوري، سعاد معروف. (2003). الكفاءة الإدارية وعلاقتها بنجاح الطلبة في المدارس الإعدادية. مجلة الدراسات التربوية. بغداد. العدد 11.

مهنا، بشير عبد الله. (2010). الأمن النفسي وعلاقته بالتوافق النفسي والإجتماعي لدى طلاب معهد إعداد المعلمين/نينوى،مجلة التربية والعلم، المجلد 17، العدد 3.

المراجع باللغة الأجنبية:

- Mayo, E: The social problems of an industrial civilization, Boston. Harvard Univ. Press, 1945.

- Huneryager, S, and Hackmann, I: Human relations in Management, Cincinnati, Ohio: South Western Publishing, Co, 1967.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

غراز ا., لعوبي ي., & زنقوفي ف. (2022). العلاقات الإنسانية في الإدارة المدرسية وفاعليتها في تحقيق التوافق النفسي لأساتذة التعليم المتوسط: دراسة ميدانية بمتوسطات مدينة الميلية، جيجل . مجلة العلوم الإنسانية, 33(4), 447–464. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4234

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.