تدريس الرياضيات وفق استراتيجية القبعات الست

نموذج تطبيقي لدرس في مادة الرياضيات للسنة أولى متوسط

المؤلفون

  • شفيقة كحول مخبر الدراسات النفسية والاجتماعية، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر.
  • مروة غديري مخبر المسألة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة، جامعة محمد خيضر بسكرة، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

القبعات الست، ادوارد دي بونو، الرياضيات، خطة درس مقترحة، سنة أولى متوسط

الملخص

تعد"قبعات التفكير الست" أحد أهم برامج التفكير الحديثة التي وضعها "ادوارد دي بونو" تعمل على تقسيم التفكير عند الانسان الى ست أنماط وكل نمط رمز له بلون معين (أبيض-أحمر-أسود-أصفر-أخضر-أزرق)، قبعات وهمية ترمز لطريقة تفكير معينة تتناسب مع لون تلك القبعة ودلالتها وتعلم كيفية تنسيق العوامل المختلفة للوصول الى التفكير الابداعي، ولأن النظرة الى العملية التعليمية التعلمية تغيرت وتغير دور المعلم والمتعلم أصبح لابد من تغيير الاستراتيجيات المتبعة في التدريس عموما ومادة الرياضيات خصوصا باعتبارها جزء من حياتنا ولها دورا لا يستهان به كونها لغة العلوم، وعليه فإننا نهدف من خلال هاته الورقة البحثية الى اقتراح نموذج  تدريس درس رياضيات وفق استراتيجية القبعات الست .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

عبد الكريم موسى فرج الله(2015)، أساليب تدريس الرياضيات، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

ادوارد دي بونو(2008)، قبعات التفكير الست، ترجمة: شريف محسن، دار نهضة مصر للنشر، الجيزة، مصر. ط3، ص 08.

ادوارد دي بونو(2011)، تحسين التفكير بطريقة القبعات الست، ترجمة: عبد اللطيف الخياط، دار الاعلام، عمان الأردن، ط2، ص11.

ادوارد دي بونو (2008)، مرجع سابق، ص 11.12.

KS Mathew. « Edward de Bono SIX THINKING HATS Rajagiri School of Engineering ». http://www.pmikerala.org/media/events/Six_Thinking_Hats.pdf , p09

( ادوارد دي بونو(2001)، قبعات التفكير الست، ترجمة: خليل الجيوسي، إصدارات المجمع الثقافي، أبو ظبي، الامارات العربية المتحدة، ط1، ص 47-48.

ACT Academy. « Six Thinking Hats ». Online Library of Quality Service Improvement and Redesign Tools, https://improvement.nhs.uk/documents/2167/six-thinking-hats.pdf, p02.

The de Bono Group (2016). « Designing Thinking & Creativity-de Bono ». Six thinking Hats Method, Society for Engineering and Management Systems.36-37.

رعد مهدي زروقي ونبيل رفيق محمد(2016)، التفكير وأنماطه (3)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، ص 149-150.

محمد بكر نوفل (2009)، الابداع الجاد: مفاهيم وتطبيقات، دار دي بونو للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، ص 203.

Shaimaa’ Abdulbaqi Al-Bakri. Khansa’ Hassan Hussein Al-Bahadli.(2012). « The Impact of the Six Thinking Hats as a Teaching Technique on EFL College Students’ Performance in Composition Writing », p 494.

ادوارد دي بونو (2001)، مرجع سابق، ص115.

محمد بكر نوفل، مرجع سابق، ص224.

ادوارد دي بونو (2008)، مرجع سابق، ص 88-89.

ذوقان عبيدات وسهيلة أبو السميد (2007)، استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين، دار الفكر ناشرون وموزعون، عمان الأردن، ط1، ص 165.

محمد بكر نوفل، مرجع سابق، ص148.

نفس المرجع السابق، ص148.

صالح أبو جادو، محمد بكر نوفل (2007)، تعليم التفكير: النظرية والتطبيق، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، ص 494.

طارق عبد الروف عامر (2015)، برنامج الكورت والقبعات الست للتفكير، ب ط، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة، مصر، ص 289.

السلك، اماني جمعة (2012). أثر توظيف استراتيجية القبعات الست في تدريس اللغة الإنجليزية على تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة، الجامعة الإسلامية غزة، رسالة ماجستير غير منشورة.

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

كحول ش., & غديري م. (2022). تدريس الرياضيات وفق استراتيجية القبعات الست: نموذج تطبيقي لدرس في مادة الرياضيات للسنة أولى متوسط . مجلة العلوم الإنسانية, 33(4), 575–594. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4243

المؤلفات المشابهة

<< < 15 16 17 18 19 20 21 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.