دراسة تحليلية تقييمية للأسئلة الواردة في كتب اللغة العربية، الرياضيات والفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي حسب نوعها ومستوى الاهداف التربوية التي تقيسها وفق المجال المعرفي لبلوم

المؤلفون

  • محمد بوالقمح جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر
  • صباح حيواني جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر
  • نور الهدى دمان دبيح جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، الجزائر

الكلمات المفتاحية:

الأسئلة، المجال المعرفي لبلوم، كتاب السنة الخامسة ابتدائي

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل جميع الأسئلة الواردة في كتب اللغة العربية، الرياضيات، واللغة الفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي، وتحديد نوعها (أسئلة مقالية أم موضوعية)، بالإضافة إلى تحديد مستوى الأهداف التربوية التي تقيسها، وذلك وفق تصنيف بلوم لأهداف المجال المعرفي. وللإجابة على أسئلة الدراسة اعتمد الباحثون على المنهج الوصفي، من خلال إعدادهما لبطاقة تحليل محتوى تم من خلالها رصد جميع الأسئلة الواردة في الكتب الثلاثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

الخوالدة ناصر وعبيد يحيى، طرائق تدريس التربية الإسلامية عمان، مكتبه الفلاح. (2001).ص41.

آدم عصام، التخطيط التربوي والتنمية البشرية، العين، دار الكتاب الجامعي. (2006)، ص70.

(Mahmoud,2009)

مرعي توفيق والحيلة محمد، تنمية مهارات صياغة الأسئلة التحريرية ووضع الامتحانات لجميع مراحل التعليم، القاهرة، دار القاهرة للكتاب. (2002)، ص12.

(عبدالرزاق،2003ص42)

رجاء محمود ابو علام، قياس وتقويم التحصيل الدراسي، الطبعة الأولى، الكويت، دار العلم. (1987) ص16

YRR, Penny, a course in language Teaching Practice and theory, Cambridge university press, Cambridge, UNITED Kingdom. (1997)

Lardizabal, Amparo et Al.Principals and methods of Teaching, 3rd edition, Phoenix Publishing House, Inc., Quezon Philippines . (1991). 12. Brown,H Douglas :Teaching by Principals Interactive –Approach to language Pedagogy, 2nd edition, Addison Wesley Longman, Inc., New York. (2001)

( السويدي 1992)

.دروزة أفنان، الأسئلة التعليمية والتقييم المدرسي، جامعة النجاح الوطنية. (1994). ص50.

. احمد علي الفتيش، التدريس في التعليم الأساسي والثانوي، دار الأمل،الأردن، ص63.

Wiersma,W. and Jurs,S. Educational Measurement and Teaching, London, Allyn and Bacon, 1990., P71-72

رجاء محمود ابو علام، قياس وتقويم التحصيل الدراسي، الطبعة الأولى، الكويت، دار العلم. (1987)، ص154-155.

احمد سيد محمد إبراهيم، أسئلة كتب القراءة في المرحلة ا لابتدائية دراسة تحليلية تقويمية، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي السادس مناهج التعليم بين الايجابيات والسلبيات، المجلد الأول الإسماعيلية 8- 11اغسطس 1994. 1994، ص295.

رجب احمد كنزة، العلاقة بين مستويات معلم بالمواد الاجتماعية في الفصل الثالث بالتعليم الأساسي، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، المؤتمر العلمي الأول أفاق غائبة في إعداد المناهج وتطويرها،المجلد الثالث الإسماعيلية 15-18 يناير 1989.

عزت عبد الرؤوف، أثر تطوير أسئلة الكتاب المدرسي على تحصيل الطلاب في مادة الاقتصاد والتنمية الريفية بالصف الثاني بالمدرسة الثانوية الزراعية نظام الثلاث سنوات، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية البنات، جامعة عين شمس 1994، ص 41 .

(طعيمة،2008).

(علي عطية،2011،ص174)

التنزيلات

منشور

2022-12-31

كيفية الاقتباس

بوالقمح م., حيواني ص., & دمان دبيح ن. ا. (2022). دراسة تحليلية تقييمية للأسئلة الواردة في كتب اللغة العربية، الرياضيات والفرنسية للسنة الخامسة ابتدائي حسب نوعها ومستوى الاهداف التربوية التي تقيسها وفق المجال المعرفي لبلوم. مجلة العلوم الإنسانية, 33(4), 653–664. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/4250

المؤلفات المشابهة

<< < 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.