متطلبات شعبة الهندسة المدنية في عملية التوجيه
الملخص
التكوين في الشعبة يمنح المتعلم درجة كبيرة من التنويع ويحضره أساسا للتأقلم مع المجتمع بان يكون أكثر من مجرد أداة فعالة في مجال العمل بل يجعله عنصرا مسؤولا في مجاله أو تخصصه.فالتلميذ الموجه إلى الهندسة المدنية يجب أن يتمتع بجملة من المواصفات تتلخص فيما يلي : أن يتمتع بمستوى عالي جدا للقدرات والاستعدادات مثل الذكاء العام، الحكم على الأشياء، سرعة الإدراك، الترتيب والتنظيم، سهولة العمل بالأرقام والعمليات الحسابية وبسمات شخصية أساسها ضبط النفس، الانبساط، الموضوعية ،العلاقات الشخصية، تحمل المسؤولية تفسر بالقدرة الانفعالية.التنزيلات
المراجع
- وزارة التربية الوطنية، مشروع إعادة تنظيم التعليم والتكوين ما بعد الإلزامي، فبراير 2005، ص 6.
- ------------ مخطط العمل لتنفيذ إصلاح المنظومة التربوية، أكتوبر 2003 ص 4.
- ----------- مديرية التقويم والتوجيه، المنشور رقم 01 المؤرخ في 06/03/2006
- ----------وزارة الإعلام والتوجيه المدرسي، أيام دراسية حول التعليم التقني، الجزائر1995، ص30.
- المنظومة التربوية الجزائرية، الرتب الإدارية إلى قضايا التكوين المتخصص مختلف(1962/2008).
– السيد ع. سفواني، القضايا المرتبطة بالتوجيه في التعليم التقني، العدد 33، مارس 1995، مديرية التقويم والتوجيه والاتصال بوزارة التربية الوطنية، القبة، الجزائر، ص 30.
- عماد بوحوش، محمد محمود الدنبيات، مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث، ديوان المطبوعات، ط 3، الجزائر، 2001، ص 140.
- مقدم عبد الحفيظ: " الإحصاء والقياس النفسي والتربوي ط 2، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر2003، ص 236.