السرقة الأدبية وفاعلية القارئ بين النص الحاضر والنص الغائب

المؤلفون

  • رزيقة طاوطاو جامعة أم البواقي الجزائر

الملخص

لعل أهم القضايا التي اقتطعت من جهود النقاد قسطا كبيرا قضية السرقات، وتبدو هذه القضية شبيهة بقضية اللفظ والمعنى وربما فاقتها خطورة.
 وفي  الخطاب النقدي المعاصر  تعددت مصطلحات السرقة الأدبية، وظهرت بذلكمصطلحات مشابهة إجرائيا معها، كالتناص والتضمين والحوارية ... الخ
لذلك سيسعى هذا المقال  متابعة حقيقةالخطاب الأدبي بين الاستقلالية عن نصوص أخرى  أو الانصهار مع نصوص قادمة من سياقات عدة، ثم فاعلية القارئ في كشف تجلياتالحاضر من الغائب في الخطاب الأدبي؟

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

رزيقة طاوطاو، جامعة أم البواقي الجزائر

اللغة العربية

المراجع

ـ عبد الوهاب البياتي، الديوان الجزء 2، دار العودة بيروت، ص 11.

ـ أخبار الحلاج، تحقيق ماسينيون وكراوس، باريس سنة 1936، ص 17.

ـ أدونيس، محمد بنيس ـ أمين صالح ـ قاسم حداد، بيانات، تقديم محمد

لطفي اليوسفي، سراس للنشر، البحرين سنة 1995، ص ص 15 ـ 16 .

ـ شرح ديوان كعب بن زهير، صنعة السكري، سنة 1950، مصر ص 64 .

ـ الزوزني، شرح المعلقات السبع، دار صادر، بيروت 1967، ص 137.

ـ المرزبان، الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، تحقيق علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر، القاهرة 1965، ص 340.

ـ عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، شرح محمد التنجي، دار الكتاب العربي، ط 3 1999، ص ص 338 ـ 339 .

ـ أحمد عبد المطلب، قضايا الحداثة عند عبد القاهر الجرجاني، الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان، مصر ط 1، 1995، ص ص 165 ـ 166.

ـ بدوي طبانة، السرقات الأدبية، الأنجلو المصرية، القاهرة، ط 4، 1975، ص 197. 10ـ ابن سلام الجمحي، طبقات فحول الشعراء تحقيق محمود محمد شاكر، مطبعة المدني، القاهرة، ج 1، ص 58 .

ـ الحسن ابن رشيق القيرواني، العمدة، ج 2، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار الطلائع للنشر والتوزيع، ط 1، القاهرة 2002، ص 243 .

ـ القاضي الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم علي محمد البجاوي القاهرة دار إحياء الكتب العلمية ط 2 سنة 1951 .

ـ داوود غطاشة، حسين راضي، قضايا النقد العربي قديمها وحديثها، ط 1

الدار العلمية الدولية للنشر والتوزيع، عمان، ص ص 87 ـ 88.

ـ القاضي الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، ص 161 .

ـ محمود الربداوي، الحركة النقدية حول مذهب أبي تمام تاريخها وتطورها في النقد العربي، دار الفكر للطباعة والنشر، ص 118 .

ـ أبو عثمان عمر بن بحر الجاحظ، الحيوان، تحقيق محمد عبد السلام هارون، مطبعة مصطفى الباري، 1948، ص 131 .

ـ شرح ديوان أبي تمام، الخطيب التبريزي، تقديم راجي الأسمر، ط 3، 1998 ج1، ص 315 .

ـ المرجع نفسه، ج 1، ص 45 .

ـ الآمدي، الموازنة بين أبي تمام والبحتري، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة السعادة، ط 3، القاهرة، ص 66 .

ـ محمود الربداوي، الحركة النقدية حول مذهب أبي تمام، ص 118 .

ـ الشريف الرضي، الديوان، تحقيق محمود مصطفى حلاوي، دار الأرقم للنشر والتوزيع، بيروت لبنان، ج 1، ط 1، 1999، ص256 .

التنزيلات

منشور

2010-12-01

كيفية الاقتباس

طاوطاو ر. (2010). السرقة الأدبية وفاعلية القارئ بين النص الحاضر والنص الغائب. مجلة العلوم الإنسانية, 21(2), 251–260. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/558

إصدار

القسم

Articles