قصة "أسماك البر المتوحّش" مقاربة نفسية تحليلية
الملخص
تتعلق هذه المقالة بالدراسة النفسية للقصة الجزائرية المعاصرة من خلال الأديب الجزائري واسيني الأعرج ومجموعته القصصية " أسماك البر المتوحش " ومحاولة كشف أغوار الأديب القاص السارد والبحث عن معاني النص الخفية عبر تطبيق منهجية التحليل النفسي لشخوص الرواية، فمن خلال العنوان ودلالته واحتواء القصة على ظواهر نفسية من مثل الشعور بالحزن ومرارة الفقد عند بعض هذه الشخصيات، والشعور بالعدوانية وبالدّونية والعار وبالرّفض الأسري والاجتماعي، وبالنّزعة الانتقامية، وبالرّغبة في الامتلاك، وبالتّضخم النّرجسي، وبالاستلاب وتعذّر الدّفاع عن الذّات، وباستحالة الانفصال عن الأم، وبالتّماهي في الحلم والتخيّل تنكشف لدينا طبيعة الشخصيات القصصية و الأدوار التي تؤديها في عالم القصة.
وقبل هذا تم التطرق إلى مهاد مفهومي تاريخي لعلاقة الأدب بعلم النفس و علاقة النقد الأدبي بعلم النفس من خلال ما يصطلح عليه بعلم النفس الأدبي و ما قامت به مدرسة التحليل النفسي من أبحاث نقدية حول الأدب و دراسية حول النقد الأدبي يضاف إليه البحث عما استفاد منه النقد الأدبي من علم النفس عبر العديد من الاتجاهات النقدية الحديثة والمعاصرة.
التنزيلات
المراجع
الهوامش
" أسماك البر المتوحش " ، مجموعة قصصية للروائي الأديب الأكاديمي الجزائري الدكتور واسيني الأعرج .
في النّقد والنّقد الألسني: إبراهيم خليل ، ط د، منشورات أمانة عمان الكبرى، عمان، 2002، ص40.
دليل النّاقد الأدبي: ميجان الرويلي، سعد البازعي ، ط02، المركز الثّقافي العربي، 2000، ص225ـ226.
في النّقد والنّقد الألسني: إبراهيم خليل ، ص40.
دليل النّاقد الأدبي: ميجان الرويلي، سعد البازعي، ص226ـ227.
الاتّجاه النّفسي في النّقد العربي الحديث: أحمد حيدوش ، ط د، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، ص14ـ15.
في النّقد والنّقد الألسني: إبراهيم خليل ، ص41.
المرجع نفسه: ص43.
المرجع نفسه: ص43.
نظريات نقدية وتطبيقاتها: أحمد رحماني ، ط01، مكتبة وهبة، القاهرة، ص108.
في النّقد والنّقد الألسني: إبراهيم خليل ، ص45.
المرجع نفسه: ص45.
ينظر المرجع نفسه: ص45-46.
الاتّجاه النّفسي في النّقد العربي الحديث: أحمد حيدوش ، ص24-25.
المرجع نفسه: ص25.
ينظر في النّقد والنّقد الألسني: إبراهيم خليل، ص48.
الاتّجاه النّفسي في النّقد العربي الحديث: أحمد حيدوش، ص25.
مناهج النّقد المعاصر: صلاح فضل ، ط01، دار الآفاق العربية، القاهرة، 1997، ص75.
في النّقد والنّقد الألسني: إبراهيم خليل، ص50.
المرجع نفسه: ص50.
التّفسير النّفسي للأدب: عز الدين إسماعيل، ط04، دار العودة، بيروت، 1981، ص250.
التحليل النّفسي للأدب دراسة لمحتوى قصّة "ليلى والذّئب": فرج أحمد فرج، مجلّة فصول، مج1، ع2، الهيئة المصرية العامّة للكتاب، القاهرة، 1981 ص26.
المرجع نفسه: ص27.
يشير الكاتب في آخر هذه القصّة أنّها آخر ما كتب في هذه المجموعة ، في سنة1980.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ط د، المؤسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986، ص09.
المصدر نفسه: ص15.
المصدر نفسه: ص11.
المصدر نفسه: ص19.
ينظر المصدر نفسه: ص11.
أنثى ضد الأنوثة: جورج طرابيشي، ط01، دار الطّليعة للطّباعة والنّشر، بيروت، 1984، ص24.
صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس: محمّد مسباعي، ط د، دار القصبة للنّشر، الجزائر، ص95.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج ، ص24.
المصدر نفسه: ص12.
صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس: محمّد مسباعي، ص130.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ص12.
المصدر نفسه: ص12.
المصدر نفسه: ص16.
المصدر نفسه: ص14.
المصدر نفسه: ص15.
المصدر نفسه: ص16.
المصدر نفسه: ص17.
المصدر نفسه: ص19.
صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس: محمّد مسباعي، ص51.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ص19.
صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس: محمّد مسباعي، ص192.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ص25.
صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس محمّد مسباعي، ص60.
أنثى ضد الأنوثة: جورج طرابيشي، ص49.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ص09
المصدر نفسه: ص21.
المصدر نفسه: ص21.
المصدر نفسه: ص24.
صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس: محمّد مسباعي، ص187.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ص14.
المصدر نفسه: ص14.
التحليل النّفسي للأدب دراسة لمحتوى قصّة "ليلى والذّئب": فرج أحمد فرج، مجلّة فصول، ص35.
أسماك البر المتوحّش: واسيني الأعرج، ص24.
المصدر نفسه: ص25-26.
المصادر والمراجع
- أسماك البر المتوحّش، واسيني الأعرج، ط د، المؤسّسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1986.
- الاتّجاه النّفسي في النّقد العربي الحديث، أحمد حيدوش، ط د، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.
- التحليل النّفسي للأدب دراسة لمحتوى قصّة "ليلى والذّئب"، فرج أحمد فرج، مجلّة فصول، مج1، ع2، الهيئة المصرية العامّة للكتاب، القاهرة، 1981.
- التّفسير النّفسي للأدب، عز الدين إسماعيل، ط04، دار العودة، بيروت، 1981.
- أنثى ضد الأنوثة، جورج طرابيشي، ط01، دار الطّليعة للطّباعة والنّشر، بيروت، 1984.
- دليل النّاقد الأدبي ميجان الرويلي، سعد البازعي، ط02، المركز الثّقافي العربي، 2000.
- صورة المرأة في روايات إحسان عبد القدوس، محمّد مسباعي، ط د، دار القصبة للنّشر، الجزائر.
- في النّقد والنّقد الألسني، إبراهيم خليل، ط د، منشورات أمانة عمان الكبرى، عمان، 2002.
- مناهج النّقد المعاصر، صلاح فضل، ط01، دار الآفاق العربية، القاهرة، 1997.
- نظريات نقدية وتطبيقاتها، أحمد رحماني، ط01، مكتبة وهبة