أثر وحدات تعليمية مقترحة لتنمية صفة القوة الانفجارية عند تلاميذ الطور الثالث من التعليم الأساسي، للفترة العمرية 14- 15 سنة

المؤلفون

  • ا.سمير خيري قسم التربية البدنية والرياضية جامعة منتوري قسنطينة الجزائر

الملخص

إن التربية البد نية والرياضية خطت خطوات كبيرة جدا، الأمر الذي زاد في مكانتها وبروزها وأصبحت مرتبطة ارتباطا أساسيا بالنواحي السياسية والاقتصادية، وأصبحت الدول تنظر إلى الفوز الرياضي عـلى انه مظهر من مظاهر التقدم.

والتربية البد نية والرياضية ليست مجرد بعض الألعاب والتمرينات التي تضاف للبرنامج الدراسي لشغل أوقات التلاميذ، ولكن هدفها أسمى من دلك.

ومن تم فان الدراسة التي قمنا بها والمتمثلة في معرفة اثر وحدات تعليمية مقترحة لتنمية صفة القوة الانفجارية عند تلاميذ الطور الثالث من التعليم الأساسي للفترة العمرية 14- 15 سنة، والتي تهدف إلى توضيح مدى أهمية تنمية هده الصفة عند تلاميذ هدا الطور، وكذلك مدى تأثيرها على تحسين المردود والأداء الرياضي، إضافة إلى كشف القابليات الحركية لهده المرحلة.

وقد شملت عينة البحث مجموعة تجريبية تظم 29 فردا (ذكور وإناث) من تلاميذ اكمالية " القماص الجديدة " بقسنطينة، الدين خضعوا لتجربة دامت 8 أسابيع طبقت فيها الوحدات التعليمية بمعدل حصة كل أسبوع تدوم كل حصة 25 دقيقة.

وقد استعملنا اختبارات القفز العالي من الثبات،القفز الطويل من الثبات واختبار رمي الكرة الطبية "1 كلغ"، وقد خلصنا في نهاية البحث إلى أن المتوسطات الحسابية والفروق الغير معنوية للاختبارات الخاصة بالمجموعة الشاهدة يفسر بعدم اهتمام أساتذة التربية البد نية والرياضية بتنمية هده الصفة عند هؤلاء التلاميذ، كما خلصنا إلى وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية للعينة التجريبية يثبت وجود تطور لصفة القوة الانفجارية لأفراد العينة، وكذلك خلصنا إلى أن الوحدات التعليمية المقترحة كان تأثيرها ايجابيا، وهدا راجع للاختيار الحسن للتمارين و تطبيقها الجيد والعقلاني ،كما استنتجنا أن المرحلة العمرية 14- 15 سنة مناسبة لتنمية صفة القوة الانفجارية.

ومن بين التوصيات التي خرجنا بها ضرورة استغلال المرحلة العمرية 14- 15 سنة لتنمية صفة القوة الانفجارية لأنها مرحلة مفتاحية لتنمية مثل هدا النوع من العمل، كما أن على الوزارة الوصية والمسؤولين فيها أن يضعوا في منهاج التربية البد نية والرياضية الخاص بهذا الطور مواد تنص على ضرورة إعطاء الأهمية اللازمة لتنمية وتطوير صفة القوة الانفجارية، ولأهميتها الكبرى والدور الهام الذي تلعبه في تحسين مستوى الأداء والمردود الرياضي في مختلف الرياضات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

ا.سمير خيري، قسم التربية البدنية والرياضية جامعة منتوري قسنطينة الجزائر

قسم التربية البدنية والرياضية

المراجع

-Edgar Till, Raymond, Thomas, José Caja, Manuel de l’éducateur sportif, 18eme édition, Ed Vigot, Paris, 1997, p 08.

- أمين الخولي، عدلي بيومي، الجمباز التربوي للأطفال والناشئين، دار الفكر العربي، 1991، ص 258.

- زكي درويش، التدريب البليومتري، تطوره، مفهومه واستخدامه مع الناشئة، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998، ص 19.

- Jurgen Weineck, Biologie du sport, ed vigot, 1992, p58.

- احمد محمد خاطر، علي فهمي البيك، القياس في المجال الرياضي، دار الكتاب الحديثة 1996، ص 266.

- محمد حسن علاوي، كمال عبد الحميد،الممارسة التطبيقية لكرة اليد، دار الفكر العربي القاهرة، 1995، ص 92.

- محمد حسن علاوي، علم التدريب الرياضي" الطبعة 12، دار المعارف، القاهرة ، 1992، ص 111.

- Brown. M, Myhon. J and Boleach, Effect of plyometric training on vertical jump performance in high school basket-ball players, journal of sport, medicine and physical fetness,1986, p20.

- محمد صبحي حسنين، القياس والتقويم في التربية البد نية والرياضية، ج 2، دار المعارف القاهرة، 1996، ص 360.

- المرجع السابق، ص 181.

- المرجع السابق، ص 384.

- مقدم عبد الحفيظ، الإحصاء والقياس النفسي التربوي"، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر 1993، ص 152.

- عبد القادر حليمي، مدخل إلى الإحصاء، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1993، ص 75.

- نزار الطالب، محمود السامرائي، مبادئ الإحصاء والاختبارات البد نية والرياضية، دار الكتاب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1990، ص 55.

- المرجع السابق، ص 110.

التنزيلات

منشور

2010-12-01

كيفية الاقتباس

خيري ا. (2010). أثر وحدات تعليمية مقترحة لتنمية صفة القوة الانفجارية عند تلاميذ الطور الثالث من التعليم الأساسي، للفترة العمرية 14- 15 سنة. مجلة العلوم الإنسانية, 21(2), 333–343. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/566

إصدار

القسم

Articles