البرلمان الفرنسي ومفهوم الاستعمار بين الأمس واليوم
الملخص
إن الاستعمار الأوروبي الحديث رفع شعار تحضير الشعوب المتخلفة، وتعمير الأرض ونشر العدل وبسط القيم الفاضلة، وهذا بالضبط ما تعنيه كلمة " استعمار" في اللغة العربية.
لكن المستعمر الفرنسي في الجزائر ،مارس نقيض ذلك، حيث شرع بعد سلبه للسيادة الوطنية في الحط من قيمة الجزائري كإنسان بتقتيله وتهجيره وتجهيله وإذلاله واحتقاره من اجل تهديم هويته لاستعباده وإدماجه، كل ذلك تم بمباركة من برلمان الثورة الفرنسية آنئذ، فأين هي إيجابيات الاستعمار التي وافق عليها برلمان الجمهورية الخامسة.
التنزيلات
المراجع
- مصطلح استعمار (Colonisation, Colonialisme) في صيغته اللاتينية ظهر في بيئة أوربية ، وعندما قامت النهضة العربية وتمّ تعريب المصطلحات كما هو معروف اعتُمدت كلمة استعمار في مقابل الاصطلاح اللاتيني (Colonisation, Colonialisme)، ولذلك لا يتضح المدلول إلاّ بالعودة إلى المصطلح في اللغة التي ظهر فيها، ومن هنا نستنتج بأنّ مصطلح الاستعمار يحمل معنى التعمير" ولكن بالنسبة للقوى الاستعمارية وجالياتها لا غير" . وتفيد الكلمة في التعبير القرآني التحويل الإيجابي لمنطقة ما بحيث ينقلب حالها من التخلف إلى التقدم بإقامة الهياكل القاعدية مثل بناء المساكن واستصلاح الأراضي واستغلالها بأساليب علمية، وهو ما يُستخلص من الآية : "…هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها "، سورة هود، آية 61.
- عاد الحديث من جديد عن الاستعمار بعد تصويت البرلمان الفرنسي على قانون 23 فيفري 2005، وخاصّة مادّته 4 التي تضمّنت العبارة الآتية : تمجيد الدور الإيجابي للوجود الفرنسي في ما وراء البحار، وخاصّة في أفريقيا الشمالية "وفي عبارة تالية تنويه بتضحيات المكافحين في صفوف الجيش الفرنسي من أبناء تلك الأقاليم ووضْعهم في الدرجة المرموقة التي يستحقّون، وهاهو النصّ الحرفي لهذه المادّة :
Les programmes de recherche universitaire accordent à l'histoire de la présence française outre-mer, notamment en Afrique du Nord, la place qu'elle mérite.
Les programmes scolaires reconnaissent en particulier le rôle positif de la présence française outre-mer, notamment en Afrique du Nord, et accordent à l'histoire et aux sacrifices des combattants de l'armée française issus de ces territoires la place éminente à laquelle ils ont droit.
La coopération permettant la mise en relation des sources orales et écrites disponibles en France et à l'étranger est encouragée.
وهي العبارة التي أثارت استنكارا مشروعا في الجزائر على الخصوص، وبقدر ما كان هذا القانون – الذي وقف وراءه اليمين العنصري وريث غلاة الاستعمار بالأمس – اعترافا من الحكومة الفرنسية لصالح أبناء المستعمرات الفرنسية الذين وقفوا إلى جانب ديمومة الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية، إلى حدّ حمل السلاح ضدّ إخوانهم المكافحين من أجل الاستقلال وهو حال من يوصَفون بالحركى في الجزائر، بقدر ما كان مؤلما لمن عانوا ويلات الاستعمار، من تعذيب وتنكيل ... ولذلك قرّر الرئيس الفرنسي شيراك - بعد عاصفة من الاحتجاجات في البلاد التي كانت خاضعة للاستعمار الفرنسي وخاصّة في الجزائر، وحتّى من الأوساط المعادية للاستعمار في فرنسا ذاتها- إلغاء تلك المادّة،
أنظر:Le Monde 11 février 2005
- مولود قاسم، إنّية وأصالة، منشورات وزارة التعليم الأصلي والشؤون الدّينية، مطبعة البعث قسنطينة 1975 ص450.
- فرحات عباس، ليل الاستعمار ص 76 وص78 .
- ديكارت، مبادئ الفلسفة، ترجمة عثمان أمين، دار الثقافة القاهرة ص ص 48 – 79.
- Yves Benot, Massacres coloniaux. 1944-1950 : la IVe République et la mise au pas des colonies françaises, Paris, La Découverte et Syros, 1994, 2001, p. 31.
-Marc Ferro, « La conquête de l’Algérie », in Marc Ferro (dir.), Le livre noir du colonialisme XVIe-XXIe siècle : de l’extermination à la repentance, Paris, Robert Laffont, 2003, pp. 492, ss.
- في احتفالية أقامتها بجنيف المفوضية السامية لحقوق الإنسان، تمّ التنويه بمواقف الأمير عبد القادر الإنسانية وأنّه حتّى وهو في منفاه كان يتردّد عليه زوار من الفرنسيين الذين كانوا أسرى عنده فأحسن إليهم ، أنظر : محمّد أنس :الأمير عبد القادر في احتفالية جنيف ... ، جريدة الشروق اليومي، عدد 1659، الأربعاء 12 أفريل 2006، ص 24 .
- فرحات عباس، ليل الاستعمار ص ص76-78 .
- البشير الإبراهيمي يشبه الإستعمار بالحيوانات الواردة ذكرها في الأساطير حيث يقول: الاستعمار حيوان من حيوانات الأساطير لأنه يتمتع بألف فم للالتهام وبألف معدة للهضم وبألف لسان للكذب وتزيين هذه الأعمال ولكن مع ذلك هائجا ببادئ السوءات والمقابح على أسوأ ما نعرفه من الغرائز الحيوانية – انظر محمّد البشير الإبراهيمي،عيون البصائر ، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع الجزائر ج2 ص582وص583.
- مصطفى الأشرف ، الجزائر الأمة والمجتمع ...
- هشام جعيط: الشخصية العربية الإسلامية والمصير العربي،ترجمة المنجي ص193،الصيادن،سلسلة سياسية والمجتمع،دار الطليعة ،بيروت ص24
- مالك بن نبي، شروط النهضة: ترجمة عبد الصابور شاهين، دار الفكر ص146.
- في أدبيات القرن التاسع عشر على الخصوص استعمل الرحالة والمؤرّخون الأوربيون عبارة البلاد أو الدول البربرية (Etats Barbaresques)، ويقصدون به أفريقيا الشمالية (المغرب، الجزائر، تونس، طرابلس) أو المغرب العربي كما نقول اليوم.
- هاينريش فون مالت سان، ثلاث سنوات في شمال غربي إفريقيا ، ترجمة أبو العيد دودو، الشركة الوطنية للنشر والتوزيع، الجزائر 1976، ص174 .
- نفسه ، ص 175 .
- رجاء غارودي، حوار الحضارات، ترجمة د عادل الهوا , منشورات عويدات بيروت 1982 ص 63.
- جول فيري مفكر فرنسي كان عضوا بارزا في الحكومة الفرنسية وشارك بفعالية في رسم السياسة الفرنسية الاستعمارية ، للاستزادة أنظر :- Rambo (A.), Jules ferry , éditions Flammarion 1907 , Paris 1903, PP. 118 et ss.
- رجاء غارودي , حوار الحضارات ص 63
- نفسه، ص65.
- نفسه، ص65.
- رونوفان بير وجان باتست، مدخل تاريخ العلاقات الدولية ترجمة فايز كرتميس منشورات البحر المتوسط عويدات بيروت وباريس، ص449 .
- العروي (عبد الله)، مجمل تاريخ المغرب العربي، المركز الثقافي العربي الدار البيضاء ،1984 ص44.
- لقد أباد ثلاثة ضباط فرنسيين هم : كافينياك وبيليه وسانت ارموا، في سنة واحدة و في ثلاث نقاط مختلفة قبائل عن بكرة أبيها وبأوامر من الجنرال بيجو الذي سيصبح حاكما عاما للجزائر ففي سنة 1845 التجأت قبيلة أولاد رياح بعد أن طردتها كتائب بيجو من قراها إلى مغارة في الجبل، فعمد الكولونيل بيلسيه إلى إشعال النار في فوهة المغارة طوال النهار والليل، وهذا شاهد عيان يحكي ما وقع : بعد أن التجأ أفراد القبيلة إلى المغارة جارة معها حيواناتها خاصة الأبقار والحمير والخيل والخراف، أشعل الجنود النار فيما جمعوه من حطب في فوهة المغارة، وفي الصباح الباكر عندما عمدوا إلى تنظيف مدخل المغارة ... كانت ثمة جثث الأبقار والحمير والخراف، وبين هذه البهائم كان ينكدس تحتها ومن بينها رجال ونساء وأطفال وشيوخ، لكن الصور المؤثرة التي نقلها هدا الشاهد هو مشاهدته لرجل منتصبا على ركبتيه ماسكا بيديه قرني ثور وخلفه جثة امرأة تحتضن طفلها بين دراعيها ...نعم لقد اختنق هذا الرجل عندما كان يحاول حماية أسرته من غضب هدا الحيوان الهائج، إنها غريزة الدفاع عن النفس... هده الصورة كافية لإسقاط القناع عن ممارسات الاستعمار، وخاصة خرافة التمدين والحضارة، وما ظهر أخيرا من إيجابيات يجب تمجيدها.
- أرسطو، في السياسة، تعريب الأب أوغسطين بربارة البولسي، اللجنة اللبنانية لترجمة الروائع ط 2 بيروت 1980ص11.