المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن
الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن. وتحديداً سعت الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية :
(1) ما المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن ؟
(2) هل تختلف المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن باختلاف جنس المعلم ؟
(3) هل تختلف المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون في الأردن باختلاف المنطقة الجغرافية التي يعمل فيها المعلم ؟
ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (71) معلماً ومعلمة من معلمي الرياضيات المبتدئين والذين مضى على عملهم ثلاث سنوات فأقل، وقد تم اختيارهم عشوائيا من مدارس حكومية في الأردن. وتكونت أداة الدراسة من استبانة للكشف عن المعيقات التي يواجهها معلمو الرياضيات المبتدئون، والتي تناولت المجالات الآتية: التخطيط للتدريس، مهارات تنفيذ الدرس، تقييم تعلم الطلبة، إدارة الصف والضبط الصفي، التواصل مع الزملاء المعلمين وإدارة المدرسة وأولياء الأمور، التمكن من المادة العلمية، والبيئة التعليمية. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى الآتي:
- المجالات التالية تشكل معيقات للمعلمين المبتدئين: التخطيط للتدريس، مهارات تنفيذ الدرس، تقييم تعلم الطلبة ، إدارة الصف والضبط الصفي، والبيئة التعليمية. في حين تبين أن المجالين: التواصل مع الزملاء المعلمين وإدارة المدرسة وأولياء الأمور والتمكن من المادة العلمية لا يشكلان معيق للمعلمين المبتدئين.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المعلمين والمعلمات على المجالات السبعة لاستبانة المعيقات، وعلى الاستبانة ككل.
- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على مجال البيئة التعليمية، و لصالح منطقة الريف والبادية.
التنزيلات
المراجع
- عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفكير . (ط1) . عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
المراجع الإنجليزية:
- Al – Qudah ,A.(2002). Preservice math teacher education in Jordan : A case study . Doctoral Dissertation . University of Heidelberg – Germany .
- Bey, T. and Holmes, C.T.(1990). Mentoring and developing successful teacher. Reston , VA : Association of Teacher Education .
- Billings, E. and Klanderman , D.(2000). Obstacles pre-service K-8 teachers experience . Journal of school science and mathematics , 100 (8) .
- Brooks , D.M. (2007). Teacher induction . Reston , VA : Association of Teacher Education .
- Carver , Elizabeth Cottle . (2001) . A Case Study : A Fifth-Grade Teacher's Commitment to Facilitating Change in Her Mathematics Curriculum . D.A.I-A , 62(1) , 82 .
- Chakalisa, P. A., Motswiri, M.J. and Yandila, C.D.(1999). Problems of beginning teachers ( Mathematics and Science ) . University of Bootswana .
- Coben , Diana . (2002) . Adults` Mathematical Thinking and Emotions . Studies in the Education of Adults , 34(1) , 88-91 .
- Darling Hammond, L. (1992). Teaching and Knowledge : Policy issues posed by alternative certification for teachers. Peabody Journal of education,63(3), 123-154.
- Ginsburg , Herbert P. and Seo , Kyoung Hye . (1999) . Mathematics in Children's Thinking . Mathematical Thinking and Learning , 1(2) , 113-129 .
- Goetz , Albert . (2001) . Questions and Prompts for Mathematical Thinking . Mathematics Teacher , 94(4) , 332-336 .
- Horner, H. et al.(2003) . Enjoying Teaching : A handbook of practice oriented teacher education . Heidelberg : Edition Mathieu .
- Houssart, Jenny ; Roaf, Caroline and Watson, Anne . (2005) . Supporting Mathematical Thinking . Eric , ED(494503) .
- Kagan , D.M.(1992). Professional growth among pre-service and beginning teachers. Review of Educational Research , 62(2) , 129-169.
- Maher, Carolyn A. , Davis , Robert B. and Alston , Alice . (1992) . Teachers Paying Attention to Students` Thinking . Arithmetic Teacher , 39(9) , 34-37 .
- McDonough , Andrea , Clarke , Barbara and Clarke , Doug M. (2003). Understanding , Assessing and Developing Children's Mathematical Thinking : the Power of a One –to –One Interview for Preservice Teachers in Providing Insights into Appropriate Pedagogical Practices . International Journal of Educational Research , 37(2) , 211-227 .
- National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) . (2000) . Principles and Standards for Mathematics . Reston , Virginia .
- National Council of Teachers of Mathematics (NCTM) . (1989) . Curriculum and Evaluation Standards for School mathematics . Reston , VA .
- Paulo, A.(2002). Mathematical Competences for all : options implications and obstacles . Journal of education studies in mathematic , 47 (2) .
- Rathmell , Edward C. (1994) . Planning for Instruction Involves Focusing on Children's Thinking . Arithmetic Teacher , 41(6), 290-291 .
- Rossner , R. (1992). Where There's a will-facilitating teacher development . Teacher Development Newsletter , (18) , 4-6 .
- Souviney, R. J. (1994). Learning to teach mathematics. York: Macmillan .
- Stein , Mary Kay , Grover , Barbara W. and Henningsen , Majorie . (1996) . Building Student Capacity for Mathematical Thinking and Reasoning : An Analysis of Mathematical Tasks Used in Reform Classrooms . American Educational Research Journal , 33 (2) , 455-488 .
-University of Alaska .(1997). Teacher Performance Assessment Guide . http://transition.alaska.edu/www/soe/ed320/teacherstanders.htm/ .
- Vacc, Nancy Nesbitt and Bright , George W. (1999) . Elementary Preservice Teachers` Changing Beliefs and Instructional of Children's Mathematical Thinking . Journal for Research in Mathematics Education , 30(1) , 89-111 .
- Victoria , P.J.(2000). Using the INTASC standards to understand and analyze the performance problems of teacher . Doctoral Dissertation . University of North Carolina .
- Watson , Anne . (2001) . Low Attainers Exhibiting Higher-Order Mathematical Thinking . Support for Learning , 16(4) , 179-184 .
- Wilson et al.(2007). Representation of Knowledge in Teaching . In calderhead , J. (Ed) Exploring Teachers` Thinking . London : Cassell .