أثر المناخ التنظيمي في عملية التعلم

المؤلفون

  • شافية غليط كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع أثر المناخ التنظيمي على عملية التعلم بهدف معرفة واقع المناخ التنظيمي السائد بالمؤسسات الابتدائية، وذلك من خلال التساؤلات البحثية التالية:

 - هل يوجد ترتيب دال لإجابات أفراد العينة على أبعاد المناخ التنظيمي لكل مقاطعة؟

- هل هناك علاقة بين المناخ التنظيمي وعملية التعلم؟

 - وهل تعزى بمتغيرات (السن، الجنس، المؤهل العلمي، الحالة المدنية، سنوات العمل، والخبرة) ؟

 - وما هي تصورات المعلمين حول أثر المناخ التنظيمي في ظهور تعلم التلاميذ سلوكيات غير صفية ؟.

الإجراءات المنهجية : استخدمت الباحثة المنهج الوصفي واختارت عينة عشوائية مع وحدات الدراسة بصورة قصدية، والتي قدر بـ 460 معلم (ة). وتم تطبيق استبيان المناخ التنظيمي، وأداة تقديرية، وشبكة التداعيات لـ Anna Maria Silvana Rosa ، وهذا بعد التأكد من خصائصها السيكومترية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

شافية غليط، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري

كلية العلوم الإنسانية
والعلوم الاجتماعية

المراجع

- منى يونس بحري، نازك عبد الحليم القطيشات، مدخل إلى تربية الطفل، ط1 دار الصفاء للنشر والتوزيع، عمان،2008، ص11.

- مصطفى نوري القمش، خليل عبد الرحمان المعايطة، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، ط1، دار المسيرة، عمان 2009، ص303.

- يوسف قطاس، نايفة قطامي إدارة الصفوف، دار الفكر للطباعة ط2 ، عمان 2005 ص189.

- مصطفى نوري القمش مرجع سابق، ص. 301.

-عبد الرحيم ابراهيم المحبوب المناخ الأكاديمي كما يدركه الطلاب والطالبات في مستويات دراسية وتخصصات أكاديمية مختلفة في كلية التربية جامعة الملك فيصل، مجلة اتحاد الجامعات العربية، ع-32 يناير1997، مجلة سنوية، عمان، الأردن، ص 51.

-Denison D.R corporate culture and organizational effectiveness, John Wiley Sons New York.1990.

- سليمان الخضري الشيخ، فوزي أحمد زاهد، مناخ المؤسسات التعليمية في دولة قطر،

م.ب.ت جامعة قطر، المجلد 06، الشركة الحديثة للطباعة، قطر، 1984، ص ص51-52.

- المرجع نفسه.

-خضير كاظم حمود، السلوك التنظيمي، دار الصف للنشر والتوزيع، ط1، الأردن2002، ص ص169-172.

- صالح محمد علي أبو جادو، ص ص311-310.

- قحطان أحمد الظاهر، تعديل السلوك، دار وائل للنشر والتوزيع، ط2،عمان 2004، ص23.

- محمد أحمد محمد ابراهيم سعفان، الارشاد النفسي للأطفال، دار الكتاب الحديث، مصر، 2001، ص ص 243-244.

- محمد حسن العمايرة، المشكلات الصفية، السلوكية، الأكاديمية، ط1، دار المسيرة، الأردن، 2002، ص ص21-27.

- Abric Jean Claude, Méthodes d’étude des représentations sociales, edi éres, Paris 2003,pp.81.84

التنزيلات

منشور

2009-12-01

كيفية الاقتباس

غليط ش. (2009). أثر المناخ التنظيمي في عملية التعلم. مجلة العلوم الإنسانية, 20(3), 123–140. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/629

إصدار

القسم

Articles