وحـدة العقـل عنـد ابـن رشـد

المؤلفون

  • فتيحة فاطمي كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة

الملخص

يقول ابن رشد بوحدة العقل، لكن داخل الإنسان لا خارجه كما هو الحال مع ابن سينا، فهو يقسم العقل إلى هُيولاني وفعال، على مستوى الوظيفة فقط أما بالفعل فهما شيئا واحدا، ومعنى الاتصال عنده يختلف عن المعنى الذي تحدده المتصوفة له، ذلك أنه يعني اتصال العقل الفعَّال بالمعقولات الهيولانية بهدف تجريدها ومن ثم ترتيبها والحكم عليها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

فتيحة فاطمي، كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة

كلية العلوم الإنسانية

والعلوم الاجتماعية

المراجع

Jean Jolivet: Divergences entre les métaphysiques d’ibn Rushd et d’Aristote., tome 1, p386.

ضمن مؤتمر ابن رشد، الذكرى المئوية الثامنة لوفاته، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، الجزائر، 1978.

Ibid, p 383.

Marc Geoffcoy : Averroès sur l’intellect comme cause agente et cause forinelle, et la question de la « Jonction », dans Averroès et les averroïsmes juif et latin, actes du colloque international (Paris, 16-18 Juin) 2005, Edité par J.B. Brenet, p 301.

Averroès : Grand commentaire de la métaphysique (livre bêta) présentation et traduction de L. Bauloye, librairie philosophique J. Vrin, Paris, 2002, p 57.

ابن رشد، تلخيص كتاب النفس، تحقيق وتعليق سالبادور غومث نوغاليس، المجلس الأعلى للبحوث العلمية، معهد ميغيل آسين (المعهد الإسباني العربي للثقافة)، مدريد، 1985، ص 80.

عاطف العراقي، النزعة العقلية في فلسفة ابن رشد، دار المعارف،مصر، 1968،ص 79.

عاطف العراقي، المنهج النقدي في فلسفة ابن رشد، دار المعارف، مصر،1980، ص263.

Thomas D’aquin: Centre Averroès, traduction d’Alain De Lebera, G F Flammarion, Paris, 1994, p 77.

Ibid, p 77.

Ibid, P 79.

Ibid, P 105.

Ibid, P 91.

Ibid, P 137.

Ernest Bloch: Avecenne et la gauche aristotélicienne, Traduit de l'allemand par Claude Moillard, édition premières pierres, 2008 pp 28-29.

Richard Taylor: Intelligibles in act in Averroès, dans Averroès et les averroïsmes juif et latin, actes du colloque international (Paris, 16-18 juin 2005) Edités par J.B.Brenet, Brepols publishers n.v., Belgium, 2007, p 14.

ابن رشد، تخليص كتاب النفس (نسخة مدريد)، مصدر سابق، ص ص 12-13.

رينان، ابن رشد والرشدية، ترجمة عادل زعيتر، القاهرة، 1959، ص 138.

ابن رشد، مقالة هل يتصل بالعقل الهيولاني العقل الفعال وهو ملتبس بالجسم، ضمن تلخيص كتاب النفس لابن رشد، نشر وتحقيق وتقديم: فؤاد الأهواني، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1، 1950، ص 121.

Roger Arnaldez: Averroès un nationaliste en islam, Editions Balland, Paris, 2ème édition, 1998, p 115.

Averroès: L’intelligence et la pensée sur le de anima, traduction par Alain De Libra, G F Flammarion, 2ème édition corrigée, Paris, 1998, p 57.

Marc Geoffroy : Op.cit, p 90.

Averroès: L’intelligence et la pensée, Op.cit, p70.

Ibid, p 58.

ابن رشد: تلخيص كتاب النفس (نسخة مدريد)، مصدر سابق، ص 86.

المصدر نفسه، ص 84.

المصدر نفسه، ص 73.

المصدر نفسه، ص ص 83-84.

المصدر نفسه، ص 84.

Averroès: L’intelligence et la pensée, op.cit, p 64.

ابن رشد: تلخيص كتاب النفس (نسخة مدريد)، ص 86.

المصدر نفسه، ص 86.

Averroès: L’intelligence et la pensée, op.cit, p 64.

ابن رشد: تلخيص كتاب النفس (نسخة مدريد)، مصدر سابق، ص 74.

Averroès: L’intelligence et la pensée, op.cit, p 69.

Ibid, p 70.

Abdurrahmân Badawi: Averroès (Ibn Rushd), librairie philosophique, J. Vrin, Paris, 1998, p 70.

ابن رشد، تلخيص كتاب النفس (نسخة مدريد)، مصدر سابق، ص 74.

المصدر نفسه، ص 81.

المصدر نفسه، ص 82.

Averroès: L’intelligence et la pensée, op.cit, p 63.

Ibid, p 63.

ابن رشد، مقال هل يتصل بالعقل الهيولاني العقل الفعال وهو ملتبس بالجسم، مصدر سابق، ص 121.

ابن رشد: تلخيص كتاب النفس (نسخة مدريد)، مصدر سابق، ص 68.

المصدر نفسه، ص119.

Averroès: L’intelligence et la pensée, op.cit, p 59.

Ibid, p 59.

رينان، ابن رشد والرشدية، مرجع سابق، ص153.

Roger Arnaldz: Averroès un rationaliste en islam, op.cit, p 115.

ابن رشد، ابن رشد: تلخيص كتاب النفس (نسخة مدريد)، مصدر سابق، ص117-118.

ابن رشد، تلخيص كتاب النفس، تحقيق وتعليق الفرد. ل. عبري، المجلس الأعلى للثقافة، المكتبة العربية، د.ت، ص ص24-125.

المصدر نفسه، ص 129.

المصدر نفسه، ص 125.

محمود قاسم، في النفس والعقل لفلاسفة الإغريق والإسلام، مكتبة الأنجلومصرية، ط4، 1969، ص 262.

ابن رشد، تلخيص كتاب النفس، تحقيق فؤاد الأهواني، مصدر سابق، ص 95.

المصدر نفسه، ص 69.

Alfred L. Ivry: Conjunction in and of Maïmonid and Averroès dans Averroès et les averroïsmes juif et latin, op.cit, p 243.

Maïmenid Averroès une correspondance rêvée, traduit de l’hébreu par Philippe Bobichon, présentation par Corette Sirat, Maisonneuve, la rose, 2004, p 138.

Ibid, p 138.

محمود قاسم، في النفس والعقل لفلاسفة الإغريق والإسلام، مرجع سابق، ص262.

محمد عابد الجابري، ابن رشد: سيرة وفكر (دراسة ونصوص)، مركز دراسات الوحدة العربية، ط1، 1988، ص 203.

ابن رشد، مقالة هل يتصل بالعقل الهيولاني العقل الفعال، مصدر سابق، ص124.

محمد المصباحي، إشكالية العقل عند ابن رشد، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان، ط1، 1988، ص 59.

محمود قاسم، في النفس والعقل لفلاسفة الإغريق والإسلام، مرجع سابق، ص265.

Alain Delibra et autres: Averroès et averroïsme, presses universitaires de France, 1991, p31.

التنزيلات

منشور

2009-12-01

كيفية الاقتباس

فاطمي ف. (2009). وحـدة العقـل عنـد ابـن رشـد. مجلة العلوم الإنسانية, 20(3), 141–153. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/642

إصدار

القسم

Articles