أثر تدريس العلوم باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تدريس العلوم بالنموذج المنظومي المعرفي الشامل مقارنةً بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم العلمية وفي تنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي .
تكونت عينة الدراسة من ثماني شعب من طلبة الصف الرابع الأساسي في المدارس الحكومية في مديرية تربية لواء الكورة. بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (160) طالباً وطالبة تم اختيارهم بالطريقة القصدية، مثلت أربع شعب المجموعة التجريبية، والأربع الأخرى مثلت المجموعة الضابطة، تم تدريس المجموعة التجريبية وحدة الضوء من كتاب العلوم للصف الرابع باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل ، أما المجموعة الضابطة فقد تم تدريسها الوحدة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
وتم تطوير اختبار يغطي المفاهيم العلمية الواردة في وحدة الضوء تكوّن من(25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وتم التحقق من صدقه وثباته حيث بلغ معامل ثباته (0.84) ، كما تم تطوير مقياس لمهارات التفكير العلمي ، و تم التأكد من صدقة بعرضه على مجموعة من المحكمين، وتم التأكد من ثباته عن طريق إعادة تطبيقه وبلغ معامل ثباته (0.82).
كما جرى تطبيق اختبار المفاهيم العلمية واختبار مهارات التفكير العلمي قبل البدء بالتجربة وبعد الانتهاء من تطبيقها، وتم استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لعلامات الطلبة القبلية والبعدية على الاختبارين، واستخدم تحليل التباين المصاحب ( ANCOVA) للإجابة عن أسئلة الدراسة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a =0.05) تعزى لطريقة التدريس في اكتساب الطلبة للمفاهيم العلمية ولصالح طريقة التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل، و للتفاعل بين الجنس و طريقة التدريس لصالح إناث المجموعة التجريبية.
كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية (a =0.05) تعزى لطريقة التدريس في تنمية مهارات التفكير العلمي ولصالح طريقة التدريس باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل، في حين لم تظهر أثرا للتفاعل بين الجنس و طريقة التدريس في ذلك.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم التقدم بجملة من التوصيات ذات العلاقة.
التنزيلات
المراجع
-Bloom,J.(1992). The Development of Scientific Knowledge in Elementary School Children: A context of Meaning Perspective, Science Education, 76 (4), 399-413.
- Baron, J. B. & Sternberg, R. J. Teaching thinking skills: Theory and practice. New York: W.H. Freeman, 1987.
-Helighen,F,(1997) Epistemological Constructivism, Principa, Cyberetica Web. Retriered at(15/3/2005)at: http:// pespm1, vab, ac, be/CONSTRUC. Htm.
- Koch , A .(2000). Training in Metacognition and Comprehension of Physics Texts , Science Education , 85 (6) , 758-768.
- Lorsbach, A.& Tobin, K.(1997).Constructivism as A referent for Science Teaching, National Association for Research in Science Teaching (NARST) .
-Hogan,K. &Maglienti,M.(2001). Comparing the epistemological underpinnings of students' and scientists' reasoning about conclusions, Journal of Research in Science Teaching, 38 (6) ,663-687.
-Schommer, M.(1990). Effects of Beliefs About the Nature of Knowledge on Comprehension, Journal of Educational Psychology,Vol 82,No 3, 498-504
-Swanson, H. L. (1990). Influence of metacognitive knowledge and aptitude on problem solving. Journal of Educational Psychology, 82(2), 306-314.
-Taber , K .(2000). Multiple Frameworks? Evidence of Manifold Conceptions in Individual Cognitive Structure , IN . Journal of Science Education , 22 (4), 399-417.
- Venville, G., Gribble, S. J., & Donovan, J. (2005). An exploration of young children’s understandings of genetics concepts from ontological and epistemological perspectives. Science Education, 89(4), 614-633.
الملاحق
ملحق رقم (1)
المفاهيم المتضمنة في وحدة الضوء من كتاب العلوم للصف الرابع الأساسي
- المصادر الطبيعة الضوء
- المصادر الصناعية للضوء
- المصادر الذاتية للضوء
- المصادر غير ذاتية للضوء
- الأجسام الشفافة
- الأجسام المعتمة
- الظل
- انعكاس الضوء
- امتصاص الضوء
-الأجسام الفلزية المصقولة
- العدسة المحدبة (اللامة)
- لعدسة المقعرة(المفرقة)
- الخيال الحقيقي
- الخيال الوهمي
- الجسم الأسود
- الجسم الأبيض
- العين
- القزحية
- القرنية
- العصب البصري
- الشبكية
- مشكلات العين
- المجهر
- ألوان الطيف السبعة
- ضوء الشمس(الضوء الأبيض)
ملحق رقم (2)
استبانة تحكيم فقرات اختبار المفاهيم العلمية
السيد /السيدة :--------------------------------------
ستقوم الباحثة باستقصاء اثر تدريس وحدة الضوء من كتاب العلوم للصف الرابع باستخدام النموذج المنظومي المعرفي الشامل في اكتساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي, ولتحقيق ذلك طورت الباحثة اختبار مفاهيم علمية لقياس مدى اكتساب الطلبة للمفاهيم العلمية .
وتكون هذا الاختبار من (25) فقره من نوع الاختيار من متعدد بثلاث بدائل واحد منها يمثل البديل الأكثر صحة, وتوزعت مجالاتها على ثلاث مستويات هي : التذكر , الفهم والاستيعاب, والتطبيق, وتضع الباحثة بين أيديكم هذا الاختبار راجيةً منكم الحكم عليه وفق المعايير التالية:
- انتماء الفقرة إلى المستوى اعتمادا على تصنيف بلوم للأهداف (تذكر, فهم , تطبيق)
- ارتباط الفقرة بمحتوى المعرفة للوحدة المقصودة في التركيز.
- وضوح صياغة الفقرة لغويا , وبالتالي الوضوح في تحديد المجال المعرفي لاستجابة الطالب.
- الملاءمة بين مستوى الفقرة ومستوى قدرة الطالب في الصف الرابع الأساسي.
- ملائمة البدائل للفقرة.
- أية ملاحظات أخرى يرى المحكم أنها تفيد البحث.
وعليه يرجى التكرم بأن يكون الحكم على كل فقرة من الفقرات يوضع إشارة ( ) وتعني تحقق المعيار في الفقرة , وإشارة (x) وتعني عدم تحقق المعيار في الفقرة , وذلك في مربع رمز المعيار المقابل لرقم الفقرة في نموذج التحكيم المرفق .
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام و التقدير
ملحق رقم (3)
اختبار المفاهيم العلمية لوحدة الضوء في منهاج العلوم الصف الرابع الأساسي
عزيزي الطالب/ عزيزتي الطالبة:
يتكون هذا الاختبار من(25) فقرة, لكل منها ثلاثة بدائل, بديل واحد منها فقط يمثل الإجابة الأكثر صحة، ضع دائرة حول رمز البديل الصحيح.
علماً بأن علامتك التي ستحصل عليها على هذا الاختبار لن تدخل في حساب معدلك في مادة العلوم، وهي فقط لأغراض البحث العلمي.