إشكالية التنظير النقدي للخطاب الشعري الحداثي في الجزائر
الملخص
تحاول هذه الدراسة إبراز بعض المتغيرات في بنية النص الشعري الجزائري المعاصر ومدى مخالفته لنصوص شعراء الثورة، مركزة على يندرج موضوع هذه الدراسة ضمن العلاقة القائمة بين النقد والإبداع ، وتحديدا البحث في التنظير النقدي للشعر؛ أو ما اصطلح على تسميته بـ "الخطاب الآخر" الموازي للنص الشعري والمتقاطع معه في صدورهما عن منبع واحد ؛ هو الذات الشاعرة .
إشكالية الشاعر/الناقد مسألة ظلت مدار نقاش جدلي منذ القديم أضحى الفصل فيها أمرا صعب المنال وغاية البحث بل قصار جهده - في هذا المقام - أن يستقريء وجودها على الساحة الإبداعية الجزائرية في محاولة جادة للإجابة عن جملة من الأسئلة تفرض نفسها بإلحاح على الباحث / القارئ المتتبع للمسار التطوري للممارسة الشعرية الحداثية في الجزائر ؛ نجملها في النقاط الآتية :
1-هل هناك خطاب تنظيري مواكب للإبداع الشعري الحداثي في الجزائر؟
2- ما هي الخلفية التنظيرية التي يرتكز عليها شعراء الحداثة الجزائريين ؟ وما مدى وفائهم لها ؟ وهو سؤال يفضي إلى مناقشة مسألة المرجعية التي يتكيء عليها الخطاب الشعري الحداثي في الجزائر.
3-كيف أفاد الشاعر الجزائري المعاصر من الأطرحات النقدية - العربية والغربية – للحداثة الشعرية في تطوير أساليبه الإبداعية ، وهل حاول تعميقها أو تجاوزها تنظيرا وممارسة ؟ .
وعليه جاءت هذه الدراسة لتقديم قراءة تحليلية من شأنها الكشف عن طبيعة الرؤيا الشعرية التي تجسد المرجعية المعرفية للممارسة الشعرية الحداثية في الجزائر.
التنزيلات
المراجع
(*) – للتوسع في هذا ينظر: حبيب مونيسي: القراءة والحداثة – مقاربة الكائن والممكن في القراءة العربية، منشورات إتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، 2000م .
_ عبد الله أبو هيف: النقد الأدبي العربي الجديد في القصة والرواية والسرد إتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، 2000م .
- ينظر : إبراهيم مصطفى وآخرون: المعجم الوسيط، ج2 ، المكتبة الإسلامية للطباعة والنشر والتوزيع، تركيا، مادة (نقد) ، ص 944 .
- أحمد كمال زكي: دراسات في النقد الأدبي، الشركة المصرية العالمية للنشر– لونجمان ، مصر ط، 1997م، ص 25.
- ينظر:علي جواد الطاهر: مقدمة في النقد الأدبي، بيروت، لبنان، 1979م، ص 343 .
– أرتشاردز: مبادئ النقد الأدبي والعلم والشعر: محمد مصطفي بدوي ،المجلس الأعلى للثقافة القاهرة ، ط1 ، 2005 ، ص 55 .
– المرجع السابق ، ص 209 .
– ينظر : رشاد رشدي: مختارات من النقد الأدبي المعاصر، القاهرة، 1951م، ص117 .
– محمد بن عبد الحي: التنظير النقدي والممارسة الإبداعية– دراسة لأعمال ستة نقاد/ شعراء معاصرين، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، ط، 2001م، ص 08 .
_ م ن، ص ن .
– م ن، ص09.
- م ن ، ص 08.
– يحيى الرخاوي: جدلية الجنون والإبداع، مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر مج6 ، ع4 ، يوليو- سبتمبر 1986م ، ص35 .
– المرجع السابق، ص 09.
– خالد الغريبي: الشعر التونسي المعاصر بين التجريب والتشكيل، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، صفاقس، تونس، ط1، جويلية 2005م ، ص 12 .
– م ن ، ص ن.
- م ن، ص 13 .
– ورد في: محمد أحمد خلف الله: من الواجهة النفسية للأدب، الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة، مصر، ط2، 1970م، ص 47 .
– إحسان عباس: تاريخ النقد عند العرب، دار الثقافة، بيروت، ط2، 1986م، ص 27 .
– ينظر: صلاح بوسريف: مضايق الكتابة – مقدمات لما بعد القصيدة ، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الدار البيضاء، المغرب، ط، 2002م، ص 23 .
– للتوسع ينظر: فاتح علاق : مفهوم الشعر عند رواد الشعر العربي المعاصر– دراسة، منشورات إتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا، ط1، 2005م .
– علي حداد: الخطاب الآخر– مقاربة لأبجدية الشاعر ناقدا، منشورات إتحاد الكتاب العرب دمشق، ط، 2000م، ص 12 .
– هوراس: فن الشعر، ترجمة لويس عوض، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط3، 1988م.
– رينيه وليك : مفاهيم نقدية، ترجمة محمد عصفور، الكويت، 1987م، ص 414 .
– للتوسع ينظر: علي حداد: المرجع السابق ص ص 13- 16، وينظر أيضا: محمد بن عبد الحي: المرجع السابق، ص ص 11-12 .
(**) – للتوسع ينظر الدراسة التي قدمها عبد الله التطاوي والموسومة بـ : النظرية والتجربة عند أعلام الشعر العباسي، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1999م .
- للتوسع ينظر: محمد ناصر: رمضان حمود – حياته وآثاره، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر ط1، 1985م .
- ينظر: حمود رمضان: بدور الحياة – خواطر وسوائح وأفكار– كلمات مرسلة في جميع شؤون الحياة، تونس، 1928م .
- للتوسع ينظر: يحيى الشيخ صالح: التنظير للشعر الحديث في العشرينيات في الجزائر، موضوع مداخلة في المؤتمر العلمي الأول لقسم اللغة العربية وآدابها " آفاق الدراسات في اللغة والأدب بين الحاضر والمستقبل"، كلية الآداب، الجامعة الأردنية، عمان، 16_18ماي 1999م .
(***) – نمثل في هذا السياق بالجهد الذي بدله الناقد يوسف وغليسي في تقديمه لديوان " ملصقات " للشاعر "عز الدين ميهوبي " ؛ حيث قدم دراسة نقدية شاملة وقف فيها على تجربة الشاعر وجديدها في الديوان، موضوع الدراسة، وعلى خصائص شعر التوقيعة الذي يجسده الديوان بعد التعريف بهذا الشكل الشعري التجريبي والتأريخ له في الشعر العربي والجزائري منه تحديدا. للتوسع ينظر: عز الدين ميهوبي: ملصقات– شيء كالشعر، مؤسسة أصالة للإنتاج الإعلامي والفني، سطيف، الجزائر، ط1 1997م، ص ص 07- 25
– للتوسع ينظر: شلتاغ عبود شراد : حركة الشعر الحر في الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر، ط1، 1985م، ص ص 61-62 .
- أحمد يوسف: يتم النص والجينالوجية الضائعة منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2002 ص ص 57- 64 .
- وينظر أيضا: عبد الرحمان تبرماسين: البنية الإيقاعية للقصيدة المعاصرة في الجزائر، دار الفجر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، مصر، ط1، 2003م، ص 07 وما بعدها.
– م ن ، ص ص 07- 08 .
– ينظر: م ن ، ص ص 23- 44 .
– ينظر:عبد الله حمادي: تحزب العشق يا ليلى، دار البعث، قسنطينة، ط 1، 1982م ص ص 07- 42 .
– ينظر: عبد الله حمادي : قصائد غجرية، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، 1983م ص ص 05-06.
– ينظر: عبد الله حمادي: البرزخ والسكين، إتحاد الكتاب العرب، دمشق، سوريا ، ط1 1998م ، ص ص 05- 15.
– ينظر: عبد الله حمادي: الشعرية العربية بين الاتباع والإبداع – دراسات نقدية، منشورات إتحاد الكتاب الجزائريين، الجزائر، ط1، ديسمبر 2001 م ، ص ص 117-162 و ص ص 195- 210 .