(GSP) أثر استخدام برمجية الراسم الهندسي في تحصيل طلبة الصف الثالث الإعدادي في هندسة المثلث

المؤلفون

  • إسماعيل أحمد أبو عرّاق وزارة التربية والتعليم الإمارات العربية المتحدة
  • أمل عبدالله خصاونه كلية التربية جامعة اليرموك

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقصّي أثر استخدام برمجية الراسم الهندسيGeometer's Sketchpad(GSP) في تحصيل طلاب الصف الثالث الإعدادي في هندسة المثلث مقارنة باستخدام الطريقة التقليدية(الورقة والقلم، والأدوات الهندسية). كما تقصّت أثر طريقة التدريس(برمجية الراسم الهندسي، التقليدية) في تحصيل الطلاب في هندسة المثلث باختلاف تحصيلهم المدرسي في الرياضيات.

 تألّفت عينة الدراسة من شعبتين اختيرتا عشوائيا من إحدى مدارس الذكور في مدينة دبي،  وتمّ تعيين الشعبتين عشوائيا على مجموعتين، إحداهما تجريبية(24 طالباً)، والأخرى ضابطة( 24 طالباً). ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ بناء المادة التعليمية في هندسة المثلث للمجموعة التجريبية باستخدام برمجية الراسم الهندسي، بينما بنيت نفس المادة التعليمية للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية. كما استخدم اختبار تحصيلي من (30) فقرة لجمع البيانات، وذلك بعد التأكد من صدق محتواه وخصائصه السيكومترية، وبلغ معامل الثبات للاتساق الداخلي للاختبار (0.87).

 أسفرت نتائج تحليل التباين المصاحب تفوق تحصيل المجموعة التي درست هندسة المثلث باستخدام برمجية الراسم الهندسي على تحصيل المجموعة التي درست بالطريقة التقليدية. كما أظهرت النتائج أثراً جوهرياً للتفاعل في تحصيل طلاب الصف الثالث الإعدادي في هندسة المثلث بين طريقة التدريس والتحصيل المدرسي في الرياضيات، ولصالح الطلاب متوسطي ومتدني التحصيل ممّن درسوا باستخدام برمجية الراسم الهندسي. وفي ضوء النتائج، يوصي الباحثان بضرورة استخدام برمجية الراسم الهندسي- كبرمجية ديناميكية- في تدريس هندسة المثلث، وبخاصة لذوي التحصيل المتوسط والمتدني في الرياضيات، مع ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، وتوظيف برمجية الراسم الهندسي في تدريس موضوعات رياضية أخرى مثل هندسة الدائرة، والتحويلات الهندسية، ولمراحل تعليمية مختلفة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

إسماعيل أحمد أبو عرّاق، وزارة التربية والتعليم الإمارات العربية المتحدة

وزارة التربية والتعليم   

أمل عبدالله خصاونه، كلية التربية جامعة اليرموك

كلية  التربية

المراجع

- خصاونة، أمل، (1992)، نظام التعليم بمساعدة الحاسوب وأثره في تعلم وتعليم الرياضيات ، دراسات تربوية، المجلد السابع، الجزء (45)، ص ص293-313.

- عبيد، وليم، (1994)، تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضؤ متطلبات المعايير وثقافة التفكير، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمّان.

وزارة التربية والتعليم والشباب، (2001)، منهاج الرياضيات الموحّد للصف الثالث الإعدادي في دول الخليج العربية، الطبعة العاشرة، مكتب الخليج العربي.

- Alkhateeb, H. M. (2001). Gender differences in mathematics achievement among high school students in the UAE, School Science and Mathematics, 1(101), 5-9

- Battista, M., & Clements, D. (1995). Geometry and proof. The Mathematics Teacher, 88 (1), 48-54.

- Breunlin, R. J. (2000). The effects of hypermedia-aided anchored learning upon the achievement and retention of polygonal area concepts in high school geometry. DAI-A, 3(61), p.921.

- Choi-Koh, S. S. (1999). A student’s learning of Geometry using the computer. Journal of Educational Research, 5 (92), 301-312.

- Dawn, K. E., & Teong, S. K. (2003). The Geometer's Sketchpad for primary geometry: a framework. MicroMath, Autumn 2003, 39-42.

- Flanagan, K. A. (2002). High school students understanding of geometric transformations in the context of a technological environment. DAI-A , 7(62), p.2366.

- Gerretson, H. (1999). The effect of a dynamic geometry learning environment on preservice elementary teachers’ performance on similarity tasks. DAI-A, 9 (59) , p.3383.

- Giamati, C. (1995). Conjectures in geometry and the Geometer’s Sketchpad. The Mathematics Teacher, 6 (88), 456-458.

- Groman, M. W. (1996). Integrating “Geometer’s Sketchpad” into a geometry course for secondary education mathematics majors. Association of small computer users in education (ASCUE) Summer conference proceedings (ED405817).

- Hannafin, R. D., Burrus, J. D., Little, C. (2001). Learning with dynamic geometry programs: Perspectives of teachers and learners. Journal of Educational Research, 3 (94), 132-144.

- Harper,S. R. (2002). Enhancing elementary pre-service teachers’ knowledge of geometric transformations. DAI-A, 10 (62), p.3326.

- Jackiw, N. (1995). The Geometer's Sketchpad. Mathematics Teaching in the Middle School, 6 (3), 436-443.

- July, R. A. (2001). Thinking in three dimensions: Exploring students’ geometric thinking and spatial ability with the Geometer's Sketchpad. DAI-A, 6(62), p.2060.

- Kennedy, E. M. (2000). Circles in a dynamic software environment. MAI, 1 (38), p.28.

- Key Curriculum Press. (2001). The Geometer's Sketchpad: single-User Package,Version- 3.[WWW Document] URL// www. Keycurriculumpress . com .

- Lester, M. L. (1996). The effect of the Geometer's Sketchpad software on achievement of geometric knowledge of high school geometry students. DAI-A, 6(57), p.2343.

- Melczarek,R.J.(1998). The effect of problem-solving activities using dynamic geometry computer software on readiness for self-directed learning. DAI-A, 7 (58), p.2611.

- Manouchehri, A. ; Enderson, M. C. ; Pugnacco, L. A. (1998). Exploring geometry with technology. Mathematics Teaching in the Middle School, 6 (3), 436-443.

- McClintok, E., Jiang, Z., & July, R. (2002). Students' development of three- dimensional visualization in the Geometer's Sketchpad environment. (ED 471759)

- Mehlinger, H. (1998). Schools Reform in the Information Age, In Hirschehl, J.,& Bishop, D. (Eds.), Computers in Education, Gilford, CT: Dushkin/McGow-Hill.

التنزيلات

منشور

2009-06-01

كيفية الاقتباس

أبو عرّاق إ. أ., & عبدالله خصاونه أ. (2009). (GSP) أثر استخدام برمجية الراسم الهندسي في تحصيل طلبة الصف الثالث الإعدادي في هندسة المثلث. مجلة العلوم الإنسانية, 20(1), 33–59. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/681

إصدار

القسم

Articles