المردود التربـوي للمدرسـة الجزائـرية - دراسة وثائقية تحليلية -
الملخص
لم يفتأ السجال الدائر حول مخرجات المدرسة الجزائرية يهدأ، حتى يجد مبررات جديدة تستنهضه. تحملها خطابات طيفها واحد وتلاوينها كثر، أغلبها يرمي أداء مردود المدرسة الجزائرية بالضعف، حتى وإن اعترفت لها بعض التحليلات – وهي الأكثر أكاديمية– بشيء من الإنجاز.
والدراسة محاولة تحليلية للمردود التربوي للمدرسة الجزائرية، تتخذ من بعض الرؤى والمواقف والحقائق والأرقام سندا، بهدف توليف استخلاص يصف ويفسر الظاهرة. ومن النتائج التي يمكن بلورتها من هذه الدراسة ما يلي:
- إن الإخفاق الدراسي ظاهرة تصيب كل نظم التربية، لكن أن تزداد حدة في المدرسة الجزائرية فمسألة يتوطن تفسيرها في ظروف المدرسة نفسها وفي المرحلة التي يمر بها المجتمع بأسره،
- المدرسة الجزائرية تتوفر على موارد كفيلة بإنتاج مردود تربوي نوعي في مختلف الاختصاصات كما تبين ذلك من نخب تخرجت منها، وأنه يمكن إعادة تحريكها لتحقيق أهداف أكثر طموحا.
- إن كثيرا من الانتقادات الموجهة لمخرجات المدرسة الجزائرية هي من طبيعة انفعالية وذاتية وتحكمها مواقف انطباعيةالتنزيلات
المراجع
- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، رئاسة الجمهورية، اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التربوية (2001)، التقرير العام للجنة الوطنية لإصلاح المنظمة التربوية – مشروع.
- اوقاسي لونيس (2000)، أزمة الإدارة التربوية في الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية، العدد ،13 جامعة منتوري قسنطينة، الجزائر.
- الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وزارة التربية الوطنية، مديرية التقويم والتوجيه والاتصال (2000)، التسرب المدرسي في التعليم الأساسي والثانوي (مطبوعة منشورة).
- الخبر (جريدة يومية) (1998) العدد: 2424، الجزائر.
- اليوم (جريدة يومية) (2000) العدد: 284، الجزائر.
- جون و هانسونن كول.س برميك (1979)، التربية والتقدم الاجتماعي والاقتصادي للدول النامية، ترجمة وتقديم محمد لبيب النجيحي، دار مصر للطبع والنشر، القاهرة.
- وزارة التربية الوطنية، المركز الوطني للوثائق التربوية (1998)، من كلمة العدد، نافذة على التربية – نشرة إعلامية شهرية، العدد 3، الجزائر.
- يزيد عيسى السروطي (1998)، السلطوية في التربية العربية، المظاهر والأسباب، مجلة التربية، العدد 46، مجلد 12.
- محمد عابد الجابري (1997)، قضايا في الفكر المعاصر، الطبعة الأولى مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت .
- محمد العربي ولد خليفة (1998)، الجزائر المفكرة والتاريخية – أبعاد ومعالم الطبعة الأولى: دار الأمة، الجزائر.
- سغواني عاشور (2001)، التسرب المدرسي سلسلة ملفات تربوية– موعدك التربوي، رقم 6، وزارة التربية الوطنية، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر.
- عبد الله محمد عبد الرحمن (1998)، علم اجتماع التربية الحديث، دار المعرفة الجامعية الإسكندرية.
- عبد اللطيف بن أشنهو (1982)، التجربة الجزائرية في التنمية والتخطيط 1962- 1980، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر .
- علي همال، عبد الباقي روابح (2001). آثار برنامج التصحيح الهيكلي على قطاع التربية الوطنية في الجزائر، مجلة التكوين والتنمية، العدد: 11، جامعة التكوين لمتواصل، مركز بسكرة، الجزائر.
- علي بن محمد (2001)، بذور الفتنة القادمة وملامح الفشل الأكيد في الإصلاح التربوي المقترح، الحلقة الرابعة: الولادة العسيرة في الزمن المستحيل، الشروق اليومي، العدد. 88 .
- علي بن محمد (2001)، بذور الفتنة القادمة وملامح الفشل الأكيد في الإصلاح التربوي المقترح. الحلقة الخامسة: حيثيات الأوهام والمغالطات، الشروق اليومي العدد اليومي (89 ).
- علي بن محمد (2001)، معركة المصير والهوية في المنظومة التعليمية، الصراع بين الأصالة والانسلاخ في المدرسة الجزائرية، الطبعة الأولى، دار الأمة، الجزائر.
- خالد عبد السلام (2001)، إشكالية التقويم التربوي في المدرسة الجزائرية، الصحافة العدد 231، الجزائر.
- Denise Louanchi (1993), Elements de pédagogie .O.P.U Alger .
- Dictionnaire encyclopédique, Pourtous (1980). Librairie Larousse, Paris.
- Sille: // A Jelsa 16-ng-99.him.